فوائد التفاح

يعتبر التفاح من أكثر الفواكه المتواجدة على مدار العام فهو متاح في جميع الأسواق، كما أن القيمة الغذائية للتفاح مرتفعه جداً مقارنة بالفواكه الأخرى، ويقدم التفاح الكثير من الفوائد التي سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

تفاحة في اليوم تبقيك بعيد عن الطبيب كل يوم، من منا لا يعرف فاكهة التفاح ولطالما سمعنا هذا المثل ولكن ما مدى صحة هذه المقولة؟، وما الذي يميز التفاح عن باقي الفواكه؟، وماذا خلق الله في التفاح ليجعله علاج رائع لجسم الإنسان؟، وماذا أشارت أخر الدراسات التي أخضعت التفاح للدراسات؟، وماهي أفضل الطرق لتناول التفاح للحصول على كامل فوائده؟، وماهي الأمراض التي يعالجها التفاح؟، سنتعرف على إجابات هذه التساؤلات في هذا المقال.


أولا: يجب على الإنسان أن يعلم أنه عندما يتناول التفاح يزود جسمه بالألياف الغذائية، هذه الألياف تتركز في القشرة وأشهرها البكتين، الذي يساعد على منع إمتصاص الكولسترول السيء LDL في القناه الهضمية، حيث أن كل 100 غرام من التفاح تحتوي ما يقارب 2 جرام من الألياف، كما تحفظ الألياف الغشاء المخاطي للكولون من التعرض للمواد السامة والمسرطنة، وهذه الألياف مفيدة جداً للأشخاص المصابين بالإمساك وتساعد على تنشيط الأمعاء. 

ثانياً: يحتوي التفاح على مواد تميزه عن بقية الفواكه والخضروات، أثبتت التجارب أن التفاح يحمي الخلايا المانعة في الدم من السموم الموجودة في البيئة المحيطة.

ثالثاً: الأنسجة الموجودة في التفاح لها دور أيضاً، فهي تقوم بدور مضاد للأكسدة، التي توجد بكثير من الفواكه والخضروات مما يعني أنه ليس من الضروري تناول كميات كبيرة من التفاح لتحصل على هذه الفائدة، ينصح الأطباء والخبراء بتناول 5 وجبات من الفواكه والخضروات يومياً من أجل حماية خلايا الجسم.

رابعاً: توصلت دراسة طبية يابانية بأن تناول التفاح يومياً قد يحمي جسم الإنسان من الإصابة بمرض تصلب الشرايين، وأظهرت الدراسة بأن التفاح يساعد على تقليل نسبة الدهون الطبيعية في دم الإنسان، والتي تعتبر السبب الرئيسي للإصابة بالجلطات الدموية وتصلب شرايين القلب، ولكن ما الكمية الموصى بها للمحافظة على شرايينك؟، ينصح بتناول 400 جرام اي ما يعادل تفاحتين يومياً، سيساهم التفاح كثيراً في حفظ معدل الدهون في الدم، كما أن التفاح يزيد نسبة فيتامين سي C في الدم بنحو 34%.

خامساً: يعتبر مصدراً جيداً للبوستاسيم وبعض المعادن الأخرى المفيدة لجسم الإنسان مثل الفسفور والكالسيوم، ويعد البوتاسيوم عنصراً مهماً من عناصر الجسم حيث يعمل على تنظيم ضربات القلب وضغط الدم.

الطرق الصحية لتناول التفاح


ينصح بتناول التفاح مع القشرة لأن الفيتامينات تكون تحتها، وتقشير التفاح يؤدي الى خسارة هذه الفيتامينات، وهذا الكلام لاينطبق على التفاح المشمع: وهو التفاح التي تكون له لمعة وتوضع عليه طبقة من الشمع وهذه الطبقة قد تؤدي الى السرطان والمشاكل الصحية، ولذلك يجب تقشير التفاح المشمع للتخلص من هذه الطبقة، وإياك أن تأكل التفاح المشمع مع القشرة، من ناحية سلامة الأغذية يفضل غسل التفاح جيداً قبل أكله ولذلك لأنه من أكثر أنواع الفواكه التي تتعرض للمبيدات الحشرية، كما أن بعض الشركات تقوم بتلميع التفاح وتشميعه لإعطائه مظهر أكثر إشراقاً، وهنا يفضل غسل التفاح جيداً قبل تناوله أو إزالة القشرة قبل تناوله.
ولا ننسى أن نبلغكم بأن تناول بذور التفاح بشكل كبير يسبب تسمم كيميائي للبالغين لانها تحتوي على مواد كيميائية سامة.

حفظ التفاح في الثلاجة

يمكن حفظ التفاح في الثلاجة على درجة حرارة مناسبة من اسبوعين الى أربعة أسابيع.

فوائد التفاح للبشرة ورشاقة الجسم


يمكن للتفاح أن يحافظ على صحة البشرة بشكل عام لما يحتويه على العديد من الفيتامينات التي تحافظ على نضارة البشرة منها فيتامين ج الذي بدوره يساهم في الحفاظ على البشرة ومنع تمزق الجلد، ويحتوي التفاح أيضاً على عنصر النحاس الذي يعتبر من المعادن الأساسية للحفاظ على البشرة من أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية.
قد يكون التفاح أيضاً من احدى الأسباب للحفاظ على رشاقة الجسم، وفقاً لدراسة حديثة فإن تناول تفاحة كاملة كل يوم يساعد على تعزيز جهود محاربة البدانة والحصول على قوام رشيق، حيث يعمل التفاح على قطع الشهية وبالتالي منع إكتساب المزيد من الوزن.

30/01/2020 19:39