تمارين لتقوية الاعصاب

يتعرض الكثيرون لحالة من عدم التوازن، فقد يحدث أن تمسك شيئًا وتجد أن يداك ترتعشان، أو أن تكون جالس لمدة طويلة، وحين تقرر الوقوف تجد أن مفصليك لا يحتملان. يعتبر الجهاز العصبي هو المُحرك الأساسي لعضلات الجسم، فالأعصاب هى السبب في أنك تُقوم بتحريك عضلاتك بمهارة. وضعف الأعصاب يعني خلل في أداء العضلات بشكل عام وهو ما يفسر الحالة السابقة التي تم الحديث عنها. هنالك العديد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بضعف الأعصاب، مثل الإصابة بمرض السكر أو تليف الكبد أو نقص فيتامين ب أو خلل في الغدة الدرقية، أوالقيام بأداء حركات خاطئة بأجسامهم. في البداية علينا أن نعرف أن علاج الأعصاب أمر مُعقد ويحتاج لعلاج طبي ونظام غذائي مُعين. أما الأعراض التي تظهر علينا ونعتقد أنها ضعف في الأعصاب تكون في غالب الأمر ضعف في العضلات. لذلك فالتمارين الرياضية في الأساس تعمل على تقوية العضلات وبالتالي تقوية الأعصاب والتخلص من تلك الأعراض مثل الرعشة أو اهتزاز اليد أو الساق وهكذا، وتسمى تلك التمارين تمارين لتقوية الاعصاب. وفي هذا المقال سوف نقدم لكم تمارين لتقوية الاعصاب بأقل وقت ممكن، تمارين لتقوية الاعصاب.
فيما يلي أهم تمارين لتقوية الاعصاب:

  • تمرين القبضة.

يمكن أن تساعد تمارين اليد والأصابع على تقوية يديك وأصابعك أيضاً، كما أنها من الممكن أن تزيد من نطاق حركتك، وتمنحك الشعور بالراحة من الألم، يجب أن تقوم بمد أصابع يدك حتى تشعر بهم مشدودين، ولكن ليس إلى حد الألم ثم قم
  1. اصنع قبضة لطيفة بيدك، مع لف الإبهام حول الأصابع الأخرى. 
  2. قم بعقد الأصابع لمدة 30 إلى 60 ثانية، ثم افتح يدك بلطف وبامتداد واسع. 
  3. قم بتكرار التمرين حوالي 4 مرات.

  • تمرين الضغط.

يمكن ممارسة تمرين الضغط، قم بالثبات عند عمل هذا التمرين للمساعدة في تقوية الأعصاب، و عدم الهبوط الا بعد انتهاء فترة من الزمن، و لكي نحصل على نتائج أفضل يمكننا استخدام يد واحدة فقط .

  • إمالة الرقبة للأمام والخلف

يعمل تمرين إمالة الرقبة على شد عضلات مؤخرة العنق، فيما يأتي خطوات أدائه:
  1. اجعل رأسك وظهرك مستقيم وعضلات الكتف مشدودة.
  2. اخفض مستوى الذقن نحو الصدر مع الثبات لمدة 15- 30 ثانية.
  3. استرخ وارفع رأسك ببطء، مع إمالة الرأس للخلف اتجاه الظهر، بحيث يكون مستوى نظرك لأعلى، مع الثبات لمدة 10 ثواني، كررر هذه التمارين يوميًا.

  • تمرين العقلة.

تمرين سهل وبسيط ويُمكنكِ ممارسته في البيت بسهولة، وهو تمرين العقلة الذي يُقوي عضلات ذرعيكِ ويديكِ أيضا. تمسّكي بالعقلي بكلتا يديكِ واثبتي على هذا الوضع لعدة ثواني. قومي بالراحة لخمس ثواني ثُم كرري التمرين. افعلي هذا التمرين يوميا مرة صباحا ومرة مساءً.

فوائد تمارين تقوية الاعصاب

هنالك العديد من فواد تمارين تقوية الأعصاب التي قد يتساءل البعض عنها وعن أهمية تمارين لتقوية الاعصاب ولماذا قد يلجأ البعض للبحث عن تمارين لتقوية الأعصاب وومارستها، لذلك سوف نذكر فوائد تمارين لتقوية الاعصاب:
  1. تسهم تمارين لتقوية الاعصاب في التخفيف من الأعراض المصاحبة لوجود خلل في الاعصاب.
  2. زيادة نطاق الحركة.
  3. تحريك الأعصاب.
  4. تعزيز قوة ومرونة الاعصاب بشكل عام.
  5. تقليل ما قد يلحق بالاعصاب من ضرر.
  6. علاج طبيعي مساند للتخفيف من الألم الذي قد ينتج عن ضعف الاعصاب.
#تمارين_لتقوية_الاعصاب
30/10/2021 18:05