تمارين خشونة الركبة

تعتبر التمارين الرياضية مهمة لمن يعانون من التهابات المفاصل وخشونة الركبة، حيث تسهم عملية بناء عضلات قوية على دعم المفاصل وحمايتها. لكل من يعانون من خشونة الركبة بوجه خاص هذا المقال يهمكم كثيراً فنحن سنعرفكم على تمارين خشونة الركبة التي تساعد على تقليل التهاب المفاصل. تعمل تمارين خشونة الركبة على زيادة الكتلة العضلية، ما يساعد على توفير الدعم الكافي للركبتين، وتخفيف الضغط عليهما، وتعزيز تدفق الدم للأنسجة الموجودة فيهما، ما يوفر الأكسجين والعناصر الغذائية لمفصليها ويقويهما. وكما تعرفون جميعاً فإن خشونة الركبة حالة شائعة تحدث مع التقدم في العمر، أو في مرحلة عمرية صغيرة، نتيجة لأسباب متعددة، مثل: زيادة الوزن أو العدوى أو إصابة مفصل الركبة، وهي تسبب آلامًا شديدة، وتؤثر على الحركة، و قد تسهم بعض التمارين في تقليل أعراض المرض، ومع الالتزام يمكن استعادة الحركة بسهولة دون الشعور بألم. في هذا المقال سوف نقدم لكم تمارين خشونة الركبة للتخلص من خشونة الركبة نهائياً.
فيما يلي أهم تمارين خشونة الركبة:

  • التمرين الأول.

ابدأ بوضع الجلوس على مقعد، ثم قم بمد الساق اليمنى إلى الأمام، ثم رفعها حتى تصبح مستقيمة إلى مستوى الركبة الأخرى، اثبت على هذه الوضعية مدة 10 ثوان، ثم الهبوط بالساق على الأرض وتكرار التمرين بالساقين مع رفع وخفض الساق 5 مرات.

  • التمرين الثاني.

تمرين مد الساقين مفيد بشكل خاص للعضلة الرباعية، وسوف تحتاج في هذا التمرين لشريط التمرين المطاطي لخلق مقاومة تساعد على تقوية أربطة وأوتار الركبة. لتطبيق هذا التمرين أدخل الشريط داخل إحدى أرجل المقعد، ثم أدخل ساقك بحيث يحيط الشريط منطقة الكاحل، وارفع ركبتكِ ببطء، حتى تصبح مستقيمة، ثم عد لوضع البداية، وكرر التمرين من 12 إلى 15 مرة لكل ساق.

  • التمرين الثالث.

يمكنكِ ممارسة هذا التمرين البسيط لتقوية عضلات الأرداف ومفصل الركبة، وذلك عن طريق الاستناد إلى مقعد، والوقوف في وضع مستوِ، مع ضم ساقيكِ، ثم عصر عضلات أردافك وضمها لعدة ثوانِ، ثم الاسترخاء، وتكرار الأمر عشر مرات. افتح بعدها ساقيكِ قليلًا، وافرد ركبتيكِ، وارفع ساقًا للخلف لأقصى درجة ممكنة، وأبقيها مفرودة حتى تشعر بشد في عضلات أردافك، ثم عد لوضع الوقوف مجددًا، وكرر هذا التمرين مع الساق الأخرى، يكرر هذا التمرين عشر مرات لكل ساق.

  • التمرين الرابع.

لتطبيق هذا التمرين سوف نحتاج إلى شريط الرياضة المطاطي، ابدأ بالجلوس على الأرض، مع العودة بظهركِ للوراء قليلًا، ثم اثني ساقيك في اتجاه نصفك العلوي، ثم لف الشريط المطاطي على إحدى قدميكِ، وشد الشريط لخلق مقاومة، ثم ابدأ في فرد ساقكِ ببطء، وكرر التمرين 15 مرة لكل قدم.

فوائد تمارين خشونة الركبة

قد يخطر للبعض أن ممارسة التمارين لمن يعاني من خشونة الركبة سوف يزيد الأمر سوءًا، لكن هذا غير صحيح لأن ممارسة تمارين خشونة الركبة لها العديد من الفوائد. فيما يلي نقدم لكم بعضاً من فوائد تمارين خشونة الركبة:
  1. من أهم فوائد تمارين خشونة الركبة أنها تسهم في تقوية العضلات في منطقة المفاصل الموجودة في الركبة.
  2. تساعد تمارين خشونة الركبة على الحفاظ على قوة العظام.
  3. ممارسة تمارين خشونة الركبة تمنح الجسم الطاقة والحيوية للقيام بباقي الأعمال اليومية بنشاط.
  4. من فوائد تمارين خشونة الركبة أنها تسهل عملية النوم في الليل بشكل جيد.
  5. تمنحك تمارين خشونة الركبة القدرة على التحكم في الوزن.
  6. تزيد ممارسة تمارين خشونة الركبة من الشعور بالسعادة لأنها تزيد من إفراز هرمون السيروتونين المسؤول عن السعادة.
calendar_month31/10/2021 21:18