أكلات لزيادة الوزن

يتعرض الكثيرون لمرض النحافة الذي لا بد من علاجه والتعامل معه بشكل سريع فوري، فالنحافة لها تأثير كبير على الصحة فتسبب الأنيميا والخمول والشعور بالتعب عند بذل اقل مجهود، لذلك يجب علينا اتباع الطرق الصحيحة وذلك بتناول أكلات لزيادة الوزن، بحيث نقوم باستهلاك كمية من السعرات الحرارية تزيد عن ما يقوم الجسم بحرقه يومياً. يلجأ الكثيرون ممن يعانون من النحاقة إلى العديد من طرق التسمين أهمها اتباع نظام صحي يتضمن أكلات لزيادة الوزن صحية ومغذية ومدروسة بشكل جيد، وهذا ما سوف نقدمه لكم في هذا المقال، إليكم أفضل أكلات لزيادة الوزن:

  • التمر الجاف والحليب.

تحتوي التمور الجافة على فوائد صحية عديدة نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات التي تساعد على الشعور بالحيوية، كما تعتبر مصدر جيد للبروتين والسكر والطاقة، والتي تساعد على اكتساب عضلات كافية دون زيادة الوزن، لذلك ينصح بإضافة التمور على الحليب وتناولها بشكل يومي، للحصول على نتائج إيجابية خلال فترة تتراوح مابين 20 إلى 30 يومًا.

  • الزبدة.

الزبدة أكثر الأطعمة الغنية بالدهون، كما تمنحك سعرات حرارية مرتفعة وتزيد وزنك بطريقة صحية، لكن ينصح بعدم الافراط أيضا في تناولها أيضاً.

  • خلطة العسل والمكسرات.

المكونات:
  1. اللوز.
  2. عسل نحل طبيعي.
  3. تمر.
  4. مكسرات متنوعة من الفول السوداني، و اللوز، و عين الجمل.
لتحضير هذه الوصفة قم بخلط هذه المكسرات جميعًا محلاه العسل الأبيض، ووضعها في مرتبان زجاجي والاحتفاظ بها، و يجب تناول هذه الخلطة مرتين يومياً قبل وجبة الإفطار وقبل وجبة العشاء، يجب الالتزام بهذه الخلطة لمدة 15 يوم حتى تحصلين على نتيجة مثالية ووزن كما تحلمين.

  • الأجبان عالية الدسم

حيث يساعد المحتوى العالي من الدسم الذي يتوفر في معظم أنواع الأجبان على زيادة الوزن بشكل صحي وطبيعي، لأنها تحتوي على كمية مناسبة من البروتينات والفيتامينات.
  • الأفوكادو
يعتبر الأفوكادو من الأطعمة والوصفات لزيادة الوزن، وهي ثمرة مشبعة تمامًا بالدهون الصحية، و تحتوي على عدد مرتفع من السعرات الحرارية.

  • المكسرات و الفواكه الجافة.

تعتبر المكسرات أساسية لكل من يريد أن يزيد وزنه ويجب أن يتضمنها النظام الغذاي الذي يتبعه، حيث سوف تسمح لنا المكسرات باكتساب الوزن بطريقة طبيعيه وصحية. بالإمكان عمل خلطة من المكسرات النيئة والفواكه الجافة وتناول حفنة كبيرة منها بين الوجبات كوجبة خفيفة، من أجل الحصول على أفضل النتائج.

  • الطحينة مع العسل الأسود.

لتحضير هذه الوصفة نقوم بخلط كمية متناسبة من الطحينة والعسل الأسود على أن يتم خلطهم بنسب متساوية وأخذ معلقتين على الريق وقبل الطعام بنصف ساعة على معدة خالية.

مضار الإفراط في تناول هذه الوجبات

بالتأكيد أن أكلات لزيادة الوزن وبطريقة صحية التي تم ذكرها مسبقاً تعتبر مفيدة وصحية، لكن من الجدير بالذكر أن استهلاكها بكميات كبيرة جداً دون التزام بنظام غذائي معروف ومحدد السعرات الحرارية قد يسبب بعض مضار الإفراط في تناول هذه الوجبات. وفي هذا المقال سوف نذكر لكم بعض من مضار الإفراط في تناول هذه الوجبات.
أهم مضار الإفراط في تناول هذه الوجبات:
  1. من الممكن أن يؤدي تناول الأطعمة الدهنية بشكل كبير إلى تسبب الانتفاخ وآلام المعدة.
  2. الأطعمة الدهنية قد تضعف (ميكروبيوم) الأمعاء.
  3. تزيد الأطعمة الغنية بالدهون من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  4. تُسبب الأطعمة عالية السعرات الحرارية والمليئة بالدهون حب الشباب.
  5. من الممكن أن تسبب اضطرابات فى الهرمونات والشعور بالتعب والإرهاق.
#أكلات_لزيادة_الوزن