الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من المشروبات الساخنة والأكثر شهرةً حول العالم، نظراً لفوائده الكثيرة وغناه بالعديد من مضادات الأكسدة التي تحمي من الالتهابات وزيادة الوزن، أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يساعد في حرق الدهون و تحسين الجهاز الهضمي، وزيادة التمثيل الغذائي ومعدل الأيض في فترة زمنية قصيرة، كما ثبت أنه مفيد للغاية في تقليل الدهون الخطرة في منطقة البطن، ويمكن لكوب من الشاي الأخضر يوميا أن يقلل بشكل كبير من نسبة الدهون في الجسم وحجم الخصر ودهون البطن ووزن الجسم. ويساعد وجود الكافيين والأحماض الأمينية في الشاي الأخضر على تحسين الأداء البدني للفرد عن طريق استقلاب الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية وإتاحتها بحيث يمكن استخدامها كشكل من أشكال الطاقة، و بالإضافة إلى تلك كل الفوائد هنالك العديدمن أضرار الإفراط في شرب الشاي الأخضر، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أضرار الإفراط في شرب الشاي الأخضر فتابعو معنا حتى نهاية المقال.

أضرار الشاي الأخضر

وكما هنالك العديد من فوائد الشاي الأخضر التي تؤثر إيجابياً في صحة الجسم هنالك أيضاً العديد من أضرار الشاي الأخضر إذا تم تناوله بشكل مبالغ فيه. وفي هذا المقال سوف نقدم لكم بعضاً من أضرار الشاي الأخضر.
  • القيء تجنب شرب أكثر من 4 أكواب من الشاي الأخضر يومياً، فالإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى القيء، لذا ينصح بالبدء بتناول كوب أو كوبين يومياً وزيادة ذلك في حال عدم الشعور بأي آثار جانبية.
  • فقر الدم ونقص الحديد، وذلك بسبب احتواء الشاي الأخضر على العفص وبعض مضادات الأكسدة التي تعيق امتصاص الجسم للحديد يمكن أن يضر بمن يعانون من فقر الدم.
  • اضطرابات النزف، حيث أثبتت بعض الدراسات أنه إذا تجاوز استهلاك الشخص 9 غرامات في اليوم يمكن أن يؤدي الشاي الأخضر إلى سيولة الدم.
  • تلف الكبد، حيث أن الاستهلاك العالي من الشاي الأخضر أي أكثر من 4 إلى 5 أكواب يومياً يمكن أن يضر الكبد.
  • هشاشة العظام، إن لاستهلاك المفرط للشاي الأخضر يزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام، حيث تؤثر المركبات الموجودة به على امتصاص الكالسيوم. 
  • مشاكل النوم يحتوي الشاي الأخضر على مركب مضاد للنوم، وهو الكافيين.

فوائد الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر كثيرة جداً، حيث يرتبط الشاي الأخضر ومن منطلق احتوائه على مضادات الأكسدة بالوقاية من قائمة طويلة من الأمراض بينها أنواع مختلفة من السرطان، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم بعض فوائد الشاي الأخضر.
  • يعزز التمثيل الغذائي، حيث يعد الشاي الأخضر مثاليا للمساعدة في إنقاص الوزن. 
  • يحتوي الشاي الأخضرعلى خصائص مضادة للبكتيريا، حيث أنه غني بالفيتامينات والمعادن. 
  • من فوائد الشاي الأخضر يساعد في تأخير الشيخوخة. 
  • يحد الشاي الأخضر من مستوى الكوليسترول في الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • من فوائد الشاي الأخضر تحسين وظائف المخ وتقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.
  • يعزز الشاي الأخضر من صحة البشرة انطلاقا من قدرته على تقليل الالتهابات والإجهاد التأكسدي.

طريقة إستخدام الشاي الأخضر

أهم ما في طريقة إستخدام الشاي الأخضر، التوقيت المثالي لشرب شاي اخضر، الذي هو بعد ساعتين من كل وجبة. وتكمن أيضاً طريقة إستخدام الشاي الأخضر، في طريقة تحضيره التي هي كالتالي:
  1. اسكبي الماء في إناء الشاي على نار متوسطة، انتظري غليانها. 
  2. ثم قومي بتغطية الإبريق، والإنتظار لمدّة 3 دقائق. 
  3. ثم ضعي أوراق الشاي الأخضر في الإناء، وغطّيه جيداً حتى لا تتسرّب المواد الطيّارة المنبعثة منه. 
  4. حرّكي الشاي الأخضر مع الماء داخل الإناء، ثم ضعيه في أكواب التقديم.
هنالك أكثر من طريقة إستخدام الشاي الأخضر فمن الممكن أن يتم استخدامه بالطرق الأتية أيضاً:
  • قناع العين، يعتبر الشاي الأخضر مفيداً إذا كنت تعانين من انتفاخ العينين أو الهالات السوداء، فيمكن استخدام أكياس الشاي الأخضر، وذلك بوضع أكياس الشاي الباردة التي من شأنها أن تقلل التورم حول العينين، وتساعد على إزالة الهالات السوداء وشد الجلد.
  • تونر، حيث أن طريقة إستخدام الشاي الأخضر كتونر قابض للمسام الواسعة وإنعاش ملمس البشرة أصبح شائعاً جداً.
  • ويمكن صنع التونر الخاصة بك المنزل بسعر أرخص بكثير باستخدام الشاي الأخضر، كما أوضح السيد ديساي، باعتبار أن الشاي الأخضر هو مادة قابضة ما يعني أنه قليل الحموضة ويسبب تقلص خلايا الجلد. ولعمل تونر لطيف على جميع أنواع البشرة، اصنعي كوبا من الشاي الأخضر العادي مع بعض الماء المصفى واتركيه ينقع لمدة تصل إلى 10 دقائق. ثم أخرجي كيس الشاي وضعي السائل في وعاء محكم الغلق أو زجاجة رذاذ نظيفة. واتركي التونر في الثلاجة ليبرد واستخدميه في مدة زمنية لا تتجاوز الأسبوعين.
#الشاي_الأخضر
20/11/2021 13:05