الإمساك عند الحامل

يسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون أثناء فترة الحمل الإمساك عند الحامل ، حيث يتباطأ عمل الجهاز الهضمى، كما يسبب هذا البطؤ الإمساك في وقت مبكر جداً من  الحمل، كما من الممكن أن يعتبر الإمساك عند الحامل أول علامة على الحمل لدى بعض النساء. تعددت أسباب الإمساك عند الحامل ومنها تناول الحامل لأقراص الحديد، إضافة إلى ضغط على الرحم على الأمعاء. كما أنه في الأشهر الأولى من الحمل تعاني بعض النساء من قلة الشهية والغثيان والقيء، مما يسبب الإمساك عند الحامل، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم علاج الإمساك عند الحامل في الشهور الأولى، فتابعو معنا حتى النهاية.

علاج الإمساك عند الحامل في الشهور الأولى

هنالك العديد من طرق علاج الإمساك عند الحامل في الشهور الأولى، ومن أهم تلك الطرق هو الإكثار من شرب السوائل التي تعمل بدورها على تعويض السوائل المفقودة كما أنها تساعد في حركة الأمعاء، وفيما يلي نذكر لكم بعض طرق علاج الإمساك عند الحامل في الشهور الأولى:
  1. شرب الماء بكثرة، لتعويض السوائل المفقودة والمساعدة في التخلص من الفضلات.
  2. من أهم طرق علاج الإمساك عند الحامل في الشهور الأولى هو التركيز على تناول الأغذية الصحية الغنية بالألياف، مع الإكثار من الفواكه والخضراوات، والحبوب، والبطيخ والحليب.
  3. العمل على تقسيم الوجبات إلى 6 وجبات صغيرة يومياً، لتيسير عملية الهضم وعدم الضغط على المعدة، 
  4. من أفضل طرق علاج الإمساك عند الحامل في الشهور الأولى هي ممارسة التمارين الرياضية  3 مراتفي الأسبوع لمدة 20 - 30 دقيقة في كل مرة.
  5. تناول اللبن الرائب يساعد في علاج الإمساك عند الحامل في الشهور الأولى، حيث يحتوي على الخمائر الطبيعية والبكتيريا النافعة التي تساعد في عملية القضاء على البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء.

طريقة الوقاية من الإمساك عند الحامل

لا تختلف كثيراً طريقة الوقاية من الإمساك عند الحامل عن علاج الإمساك، حيث أنه الإكثار من شرب الماء والسوائل وبالذات عند اتباع نظام صحي غني بالألياف يسهم في التخلص من الفضلات وتسريع عمل الأمعاء، كما أن التقليل من استهلاك مكملات الحديد تعتبر طريقة الوقاية من الإمساك عند الحامل، لكن لا بد في هذه الحالة من الرجوع إلى الطبيب للتأكد من مصادر الحديد الطبيعية أو عن كيفية تناول جرعات مخففة من مكملات الحديد. كما أن جعل الرياضة نظام حياة يعتبر أيضاً أفضل طريقة الوقاية من الإمساك عند الحامل، حيث يساعد المشي والسباحة والتمارين المعتدلة الأخرى في تحفيز الأمعاء على العمل  وذلك لثلاث مرات أسبوعياً. احرصي على جعل نظامك الغذائي صحياً و غنياً بالألياف واحرصي على تناول الفواكه والخضروات وحبوب الإفطار وخبز الحبوب الكاملة والخوخ والنخالة.

مأكولات لمنع الإمساك عند الحامل

هنالك الكثير من مأكولات لمنع الإمساك عند الحامل، ومن أهمها تلك الأغذية الغنية بالألياف، والتي تلعب دورا رئيسيا في التخلص من مشاكل الإمساك وعسر الهضم، لكن على الرغم  من قدرتها العالية على علاج الإمساك، فإنه يجب الانتباه إلى عدم استهلاكها بشكل مفاجئ، والحرص على دمجها تدريجيا بالنظام الغذائي. وفيما يلي نقدم لكم بعض مأكولات لمنع الإمساك عند الحامل:
  • التفاح
يعتبر التفاح من أهم مأكولات لمنع الإمساك عند الحامل، وتكمن أهمية التفاح في الحد من مشاكل الإسهال وتسهيل عملية تفريغ الأمعاء، لما يحتويه من مواد غذائية مفيدة لذلك الغرض.
  •  الخوخ
يعتبر من أكثر المأكولات التي يكثر استخدامها للتخلص من مشاكل الإمساك أو للوقاية منه.
  • البرتقال
من المعروف أن البرتقال مصدر ممتاز لفيتامين سي C،  كما أنه غني بالألياف الغذائية والماء، والتي تساعد بدورها في محاربة الإمساك.
  • التين
يعتبر التين وجبة خفيفة جداً، فهو يقوم بتسهيل عملية الهضم، لما يحتويه من ألياف غذائية تساعد في التخلص من مشاكل الإمساك.
  • الأطعمة الغنية بالألياف
توجد العديد من الأغذية الغنية بالألياف التي تساعد على تفادي مشاكل الإمساك. ومن تلك الأغذية: الزبيب، التوت، الكيوي و بذور الكتان المشمش المجفف. 
#الإمساك_عند_الحامل
25/11/2021 18:50