الموهبة

الموهبة عبارة عن قدرة الشخص على القيام بأمور معينة بسهولة، ومن الممكن أن تولد الموهبة مع الشخص فتكون هبة من الله، ويتم التدريب على كيفية اكتشاف الموهبة و تنميتها مع الوقت، لتتمكن من ممارستها بإبداع. إذا تمكنت من اكتشاف الموهبة التي تتمتع بها، فقد قطعت منتصف الطريق، للوصول لما ستبدع به وترفه به عن نفسك، في هذا المقال سوف نجيبك على تساؤل كيف اكتشف موهبتي بكل سهولة ودون عناء.

كيف اكتشف موهبتي

كيف اكتشف موهبتي؟ من الأسئلة المهمة التي قد تتبادر إلى ذهنك إن شعرت أن لديك طاقة وشيء تريد فعله لكنك لا تعلم ما هو، من المهم إذا أراد الشخص أن يعرف ما هي موهبته أن يقوم بالتجربة، حيث أنه إذا قام بعمل بعض التجارب لا بد أن يتعرف على ما يحبه أو ما يجيد فعله، و سيتضح للشخص نفسه قدرته على القيام ببعض الأمور، مثل أن يوجد شخص ما يحب الفن والرسم، فلا بد أن يجرب البدء بالرسم وإعادة المحاولة لأكثر من مرة وبالتأكيد أن موهبته ستظهر من خلال التجربة. حتى يستطيع الشخص أن ينمي موهبته ويطورها، لا بد من اكتشافها في البداية، فليس كل الأشخاص يولدون وهم يعرفون ماهي موهبتهم لذلك فعلى كل شخص البحث واكتشاف موهبته بنفسه، ولا تخشى من سؤال الناس المقربين منك إن كنت حقاً تمتلك ما يميزك أو عن ما إذا كان لديك موهبة القيام بأمر معين، حيث أن هؤلاء الأشخاص بإمكانهم رؤية ما لا تستطيع أنت أن تلاحظه.

نصائح لإكتشاف الموهبة

هنالك العديد من نصائح لإكتشاف الموهبة، والتي سنذكر لكم بعضاً منها فيما يلي:
  1. آمن بأن لديك موهبة ما، ربما تكون مدفونة ولكنها سوف تظهر إذا بحثت عنها.
  2. لا بد في البداية قبل اكتشاف موهبتك أن تفهم معني الموهبة، فليس من الشرط أن تكون الموهبة تمثيل أو غناء، فالطبيب الناجح موهوب، إذا كانت شخصيتك قوية فتلك موهبة.
  3. ابحث عن الشيء الذي تفعلة بسهولة إبحث داخل نفسك عن الشئ الذي تستطيع أن تفعلة بسهولة لكنه يأخذ من غيرك وقت وجهد، فصاحب الموهبة يري أن تلك ليست موهبة لأنه يفعلها بسهولة ، فالشئ الذي تفعلة بسهولة هو موهبتك في الغالب.
  4. ابحث عن الشيء الذي تستمتع بقضاء وقت فراغك وأنت تفعله، و ما هو الشئ الذي إذا فعلتة لن تشعر بملل، سيكون هذا الشيء في الغالب هو موهبتك.
  5. جرب العديد من الأشياء وتأكد أن تخوض المغامرات، و حاول أن تقوم بتجربة شيء جديد عسي أن تكتشف في أحدهم موهبتك المدفونة .
  6. اسأل الأشخاص المقربين قم بسؤال الأشخاص الذين تثق في رأيهم عن ما يميزك عن غيرك ةإذا كنت تمتلك موهبة معينة أم لا، فقد تجدهم يرون فيك موهبة وأنت لا تقدّر تلك الموهبة.

نشاطات تساعد في إكتشاف الموهبة

هنالك العديد من نشاطات تساعد في إكتشاف الموهبة، سوف نقدم لكم أهمها:
  • قم بكتابة قصة حياتك، اكتب عن طفولتك وعن الأمور التي أحبب فعلها دائماً، ثم اكتب عن المستقبل وعن ما تتخيل أن تفعله في مستقبلك.
  • قم بتخصيص وقتً لاستكشاف الذات. من الضروري أن توفر لنفسك الوقت الخاص من أجل استكشاف وفهم الذات، و ممارسة بعض الأنشطة الجديدة.
  • قم ببناء قدراتك التي تعرفها، فإن ذلك يعمل على تحويلها إلى موهبة حقيقية، ولكن ذلك سيتطلب منك بعض الوقت والجهد والتجربة،.
  • جرب ممارسة الأمور الجديدة التي لم يسبق لك فعلها من قبل، لأنك لن تعرف ماذا تستطيع أن تفعل حتى تفعله أو تجرب فعله.
19/12/2021 23:55