اطارات السيارات

إطار السيارة: وهو عبارة عن قطعة هندسية من المطاط في غاية الدقة يتغير شكلها ووضعها أثناء المشي لكي تتعامل مع كل الأشياء المحيطة بها.
ملايين حوادث السير تحدث كل سنة، 13% منها بسبب إهتراء الإطارات او جودتها او انتهاء عمرها الإفتراضي.
في عام 2005 إتفق كل مصنعي السيارات على وضع مؤشر للإطارات داخل السيارة للسائق، يوضح هذا المؤشر أي خلل في إطارات السيارة منها ضغط الهواء في الإطار.

تاريخ صنع الإطارات

بدأت الإطارات في العصر القديم من الأحجار ومن ثم أصبحت تصنع من الخشب ومن ثم الى الإطارات المطاطية ومن ثم الى الإطارات المتواجدة الآن.
تصنع الإطارات الآن من أكثر من 15 مادة مختلفة تخلط مع بعضها البعض لتكون هذا المزيج وينتج عنها الإطارات الحالية، يتم إدخال شرائح من المطاط والخيوط القوية والغراء والأسلاك الحديدية وعدة أمور أخرى.

إختيار نوع الإطار المناسب 

سنشرح لك أنواع الإطارات والأجواء المناسبة لإستخدامها وكيفية إختيار الإطارات الأفضل لسيارتك.
هنالك أنواع متعددة وكثيرة من الإطارات حسب حاجة إستخدامها منها: إطارات مخصصة للثلج، إطارات مخصصة للرمل والطرق الوعرة، إطارات لفصل الشتاء، إطارات تتعامل مع درجة الحرارة المرتفعة والمنخفضة، لذلك يمكن أن تجد لسيارتك أكثر من نوع من الإطارات، ولهذا السبب إختيار نوع الإطارات مهم جداً سواءً كنت تستخدمه داخل المدينة أو على الطرق الوعرة أو أماكن ماطرة أو أماكن شديدة الحرارة.

أنواع الإطارات حسب إستخدامها

  1. إطارات لكل فصول السنة: غالبية السيارات تخرج من المصانع بهذا النوع من الإطارات، هذا النوع من الإطارات هو النوع الأنسب لكل فصول السنة، لكن في بعض البلدان هنالك فصول سائدة مثل دول الخليج الفصل السائد هو فصل الصيف ودرجة الحرارة العالية، فلا تناسب هذه الإطارات هذه الأجواء.
  2. إطارات فصل الصيف والحرارة المرتفعة: هنالك فصول سائدة في بعض الدول مثل دول الخليج الفصل السائد بها هو فصل الصيف والحرارة المرتفعه، فهذه الإطارات مناسبة جداً لهذه الأجواء.
  3. إطارات لفصل الشتاء: يتم إستخدام هذه الإطارات في الدول التي يكون فيه فصل الشتاء سائداً على الفصول الأخرى، يوجد بهذه الإطارات تفريعات وفرزات تسرع من عملية خروج الماء من بين التشققات بطريقة أسرع من الإطارات العادية.
  4. إطارات الثلوج: ما يميز هذه الإطارات أنها مخصصة للثلوج، تحتوي هذه الإطارات على نقشة خميلة وعريضة لكي تتمكن من التماسك على الثلوج ومنع الإنزلاق.
  5. إطارات البر والمناطق الوعرة: يجب إختيار الإطار الأنسب حسب نوع البيئة التي تريد الدخول إليها سواءً كانت بيئة رملية أو صخرية.
نوع الإطارات وجودتها يعد من الأسباب الرئيسية لتحسين مسافة الوقوف والإنعطاف، ويفضل أن تكون الأربع إطارات من نفس النوع لكي تعطي أفضل أداء وأفضل تماسك على الطريق.

افضل اطارات السيارات

نقدم لكم افضل انواع الاطارات المتواجدة في الأسواق العالمية:
  1. Pirelli بريللي.
  2. Michelin ميشلان، اطارات ميشلان.
  3. Bridgeston بريدجستون.
  4. Hankook هانكوك
  5. ألتي ماكس Altimax.
  6. Continental AG كونتينينتال.
  7. Sumitomo سوميتومو.
  8. Goodyear Eagle جوديير إيجل.
  9. Nexen Tyre نيكسن.

العمر الإفتراضي لإطارات السيارة (عمر اطارات السيارات)

يختلف العمر الإفتراضي للإطارات حسب طريقة الإستخدام وحسب البيئة المحيطة، ويؤثر على عمر الإطارات عدة عوامل منها الحر والبرد الشديد، قالت شركة مرسيدس بأن العمر الإفتراضي للإطارات هو 6 سنوات فأقل، ويختلف مصنعي الإطارات على عمر التخزين الإفتراضي للإطارات، بعض الشركات المصنعة تقول بأن العمر الإفتراضي للتخزين هو سنتين والبعض الآخر يقول 5 سنوات، في المملكة العربية السعودية يمنع بيع أي إطار مخزن لأكثر من سنتين.

الرموز والأرقام المكتوبة على الإطار (معنى الرموز الموجودة على الاطارات)

نلاحظ بالصورة أدناه معنى الرموز الموجودة على الاطارات.

مدة صلاحية اطارات السيارة

تكون مدة صلاحية إطارات السيارة بقطع مسافة 80,000 كم، أو في حال تلف الإطارات بسبب عدة عوامل منها الطريق والمناخ، وتخزن الإطارات لمدة لاتزيد عن 6 سنوات، وفي المملكة العربية السعودية يمنع بيع أي إطار مخزن لأكثر من سنتين.

#افضل_انواع_الإطارات
#اطارات_السيارة 
04/02/2020 00:22