الرضاعة الطبيعية

تعد الرضاعة الطبيعية من أفضل الطرق التي تضمن صحة الطفل وبخاصة في الأشهر الأولى من عمره. يوصى بالحفاظ على الرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الرضيع. ويعتبر حليب الأم الغذاء المثالي للرضع، فهو مأمون ونظيف ويحتوي على الأجسام المضادة التي تساعد على الوقاية من العديد من أمراض الأطفال الشائعة. ويلاحظ أن الأطفال الذين يستفيدون من أسهل طريقة للرضاعة الطبيعية، هم الأقل عرضة لفرط الوزن أو السمنة وأقل عرضة للإصابة بالسكري في وقت متقدم من العمر. ومن فوائد أسهل طريقة للرضاعة الطبيعية أنها تخفض احتمالية الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض لدى النساء اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية. هنالك العديد من الأمهات اللتي يعتقدن أن الرضاعة الطبيعية تعمل على منع الحمل، إن كنتِ عزيزتي أماً جديدة وكانت هذه أول تجربة لكِ مع الرضاعة وأردتي معرفة هل الرضاعه الطبيعيه تمنع الحمل؟، تابعي معنا حتى نهاية المقال.

هل الرضاعه الطبيعيه تمنع الحمل

هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل؟ غالبًا ما يتردد هذا السؤال في ذهن الأمهات الجدد اللاتي بدأن بإرضاع أطفالهن طبيعياً. بشكل عام، الرضاعة الطبيعية تجعلك أقل خصوبة، وربما تسهم في منع نزول الدورة الشهرية لمدة أقصاها عام بعد الولادة، ولكن هذا لا يعني أبدًا أن الرضاعة الطبيعية هي وسيلة مضمونة لمنع الحمل. لكن سديتي إن كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فقط، على مدار 24 ساعة بمعدل ست إلى ثمان رضعات مشبعة وكاملة للطفل، فإن الدورة الشهرية لن تعاودك مرة أخرى بعد الولادة لمدة لا تزيد عن عام، أي أنه كلما زاد عدد رضعات طفلك، تأخرت عودة الدورة الشهرية، لأن ارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين يجعل جسمك، وكأنه في حالة حمل مستمرة. كخلاصة إن الاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط كوسيلة لمنع الحمل، غير مضمونة على الإطلاق، بل يجب استخدام وسيلة مساعدة أخرى لمنع الحمل.

فوائد الرضاعة الطبيعية

هنالك العديد من فوائد الرضاعة الطبيعية، التي تعود على الأم والطفل على حدٍ سواء، وفيما يلي نذكر لكم بعضاً منها:
  1. يعتبر الرضاعة الطبيعية مهمة جداً للطفل لأن حليب الأم غني بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل خلال الأشهر الستة الأولى.
  2. من فوائد الرضاعة الطبيعية، أنها تعزز مناعة الطفل وتحميه بصورة عامة، خاصة من نزلات البرد في أيام الولادة الأولى.
  3. تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر السمنة على المدى البعيد.
  4. من فوائد الرضاعة الطبيعية أنها تعمل على تطوير العينين والدماغ وأنظمة الجسم الأخرى.
  5. من فوائد الرضاعة الطبيعية أنها تساعد على تطوير الفك.
  6. من فوائد الرضاعة الطبيعية للنساء أنها تسهم في تسريع عملية التعافي من الولادة.
  7. من فوائد الرضاعة الطبيعية أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض والثدي.
  8. تساعد الؤضاعة الطبيعية الأم في التخلص من السمنة.

نصائح عند الإرضاع

هنالك العديد من نصائح عند الإرضاع التي من الممكن أن نقدمها للأم ومنها ما يلي:
  1. ابحثي عن وضعية مريحة ومناسبة للأم والطفل، وتأكدي من أن رأس الطفل وصدره مستقيمان باتجاه صدر الأم، ومن الأفضل تبديل الثدي في كل جلسة إرضاع.
  2. بإمكانك أن تستخدمي شفاط الحليب، حتى لا تتعرضي لتحجر الثدي وتورمه واحتقانه، لذا يجب ألا تغفلي عن استخدام شفاط الثدي وقت الحاجة.
  3. من أهم نصائح للأم، استخدمي الكمادات الدافئة قبل الرضاعة الطبيعية، حيث تساعد على تدفق الحليب عبر قنوات الثدي، و تصريف أي انسداد في القنوات اللبنية.
  4. احرصي على تجشئة الطفل بعد الرضاعة، حيث يساعد التجشؤ على التخلص من أي هواء قد ابتلعه في أثناء الرضاعة.
  5. دعي طفلك الرضيع يحدد وتيرة الرضاعة في الأسابيع القليلة الأولى، من خلال مراقبة العلامات الأولى التي تعبر عن جوعه، مثل التقلب وحركات المص وحركات الشفاه.
  6. التأكد من فتح فم الطفل كاملاً، وذلك من خلال لمس منتصف الشفة السفلى بلطف، ومن ثم وضع الحلمة داخل فمه.
  7. استمري في الرضاعة حتى يحصل الطفل على الكمية الكافية من الحليب، حيث يستمر ذلك لمدة لا تقل عن 20 دقيقة على الأقل.
  8. يجب استشارة الطبيب في حالة الاستفراغ المتكرر للطفل.
calendar_month21/12/2021 23:55