علامات الحمل قبل الدورة

ٳذا كنتِ تُفكرين في موضوع الإنجاب وتسعين لحصول الحمل في أقرب وقت ممكن، وأردت التأكد من وجود حمل سواءً عن طريق إجراء اختبار الحمل في المنزل، أو إجراء فحص الدم في المختبر، أو عمل تصوير بالموجات فوق الصوتية في العيادة، فتلك طرق قد تلجئين إليها بعد انقطاع الدورة ولكن ماذا عن علامات الحمل قبل الدورة الشهرية؟ على الرغم من أنه ليست هناك طريقة مؤكدة مئة بالمئة لإعلامكِ بالحمل قبل فوات موعد الدورة الشهرية، إلا أن هناك مجموعة من الأعراض والدلائل التي قد تُشير إلى أنكِ تمُرّين في الأسابيع الأولى من الحمل، وهو ما سنوضحه لكِ في هذا المقال، حيث سوف نجيبك على تساؤل كيف اعرف اني حامل قبل الدورة.

كيف اعرف اني حامل قبل الدورة

كيف اعرف اني حامل قبل الدورة؟ في الأسطر القليلة القادمة سوف نجيب بشكل مفصل عن هذا السؤال. تختلف أعراض الحمل من امرأة لأخرى، حتى أن بعض النساء قد لا تظهر لديهن علامات الحمل قبل الدورة بيوم أو أكثر، وفيما يلي نعرض لكِ أبرز علامات الحمل قبل الدورة الشهرية:
  • إذا كنت تشعرين بالحساسية القوية للروائح، فهذه قد تكون بعض علامات الحمل حيث قد تشعر بعض النساء الحوامل في بداية الحمل بزيادة حاسة الشم؛ بسبب زيادة مستويات هرمون الإستروجين.
  • قد تكون النفخة والغازات، إحدى علامات الحمل المبكرة أيضاً حيث قد تشعر الحامل بأن معدتها منتفخة، وذلك ناتج عن تباطؤ عمل الجهاز الهضمي بسبب التغيرات الهرمونية، ما يُسبب الانتفاخ والإمساك.
  • نوبات النعاس المتكررة والشعور بتعب عام وإرهاق، وهذه علامة شائعة خلال الأشهر الأولى من الحمل.
  • التغير أو الزيادة في الإفرازات المهبلية، بحيث تكون الإفرازات عبارة عن مخاط لزج أبيض أو أصفر شاحب، وذلك نتيجةً لزيادة الهرمونات وتدفق الدم في المهبل. 
  • الغثيان، الذي يبدأ في الغالب يبدأ لدى النساء الحوامل بعد أيام قليلة من الحمل؛ بسبب ارتفاع هرمونات الحمل الجديدة.
  • ألم أو حساسية في الثدي، حيث قد تشعر بعض النساء الحوامل بألم عندما تلمس الثدي، وقد تشعر بأن الثدي ممتلئ أو أثقل من المعتاد، وهذه الأعراض ناجمة عن ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في جسم المرأة الحامل.
  • نزف خفيف بعد مرور حوالي (10 – 14) يوماً من الحمل، وغالباً ما يحدث نزول قطرات من الدم قبل أسبوع من موعد الدورة الشهرية المتوقع ويتوقف بعد (1 – 3) أيام، إلا أن النزيف يكون أقل غزارةً بكثير مقارنةً مع نزيف الدورة الشهرية المعتاد.
  • كثرة التبول، وزبالذات بعد فترة أسبوعين من الحمل؛ وذلك لعدة أسباب، أبرزها استعداد الكليتين لتصفية الفضلات الزائدة في الدم من الجنين، وبدء الرحم المتنامي بالضغط على المثانة، بالإضافة إلى زيادة مستويات هرمون البروجسترون.

ما هو الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية

من الجدير بالذكر أن العديد من النساء تواجهن صعوبة كبيرة في التفريق بين علامات الحمل وأعراض اقتراب الدورة الشهرية، بسبب التشابه الكبير بينها، بما في ذلك التقلبات المزاجية وآلام الظهر وزيادة التبول وألم الثديين، وفيما يلي سوف نقدم لك بعض المعلومات التي ستساعدك في معرفة ما هو الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية:
  • نزول بعض نقاط الدم، هو علامة من علامات الحمل حيث يمكن أن يحدث أحياناً في وقت مبكر من الحمل نزول دم خفيف بكمية لا تكون كافية لملء الفوطة الصحية، وهو يختلف عن النزيف الغزير الذي قد تمر به النساء في بداية الدورة الشهرية.
  • التشنجات، تكون التشنجات والتقلصات لدى المرأة الحامل أقل حدة من تلك التي قد ترافق الدورة الشهرية.
  • التعب العام، حيث يُعتبر الشعور بالتعب عرضاً شائعاً لدى النساء في المراحل المبكرة من حملهن، وكذلك قبل الدورة الشهرية، إلا أن المرافق للدورة الشهرية يزول بمجرد بدء نزول الدورة في حين أن تعب الحمل يستمر ويزداد بمرور الوقتئ.
  • تغيرات الشهية للطعام، تُلاحظ العديد من السيدات زيادة شهيّتها للطعام قبل بدء الدورة الشهرية، أو قد تكون عرض من أعراض الحمل، إلا أن الاختلاف يكمن في الرغبة بتناول صنف محدد من الطعام في حالة الحمل بشكل أشد من السابق، وهو ما يُعرف بالوحام.
#علامات_الحمل_قبل_الدورة
31/12/2021 23:55