خلع الولادة

خلع الولادة عند الأطفال هو أن يولد الطفل مع وجود خلل وعدم استقرار في أحد الوركين، وسبب حدوث هذا الخلل في الغالب تكوّن غير طبيعي لمفاصل الورك في المراحل الأولى وهو جنين، ويزيد عدم الاستقرار سوءًا مع مرور الوقت، وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى انفصال مفصل الورك تمامًا، على الرغم من كون هذه حالة خلع الولادة هذه نادرة. من المهم جداً الكشف المبكر عن خلع الولادة، فكلما اكتشف مبكراً كان أفضل للبدء بالعلاج.  فإن كان لديكم شك في كون طفلكم يعاني من خلع الولادة تابعوو معنا حتى نهاية هذا المقال حيث سنجيبكم على تساؤل كيف أعرف أن طفلي يعاني من خلع الولادة.

كيف أعرف أن طفلي يعاني من خلع الولادة

كيف أعرف أن طفلي يعاني من خلع الولادة؟، سؤال يتكرر من قبل الكثير من الأهالي الذين لديهم شك فيما إذا كان طفلهم يعاني من خلع الولادة أم لا؟. تكون بداية ظهور هذا المرض على الأطفال، بعد مرور أول ثلاثة أشهر من عمره، ولكن اغلب الأمهات يجهلن طبيعة هذا المرض، وكيف يمكن اكتشافه. ومن الجدير بالذكر أنه في الحالات الطبيعية يلائم رأس عظم الفخذ بإحكام في التجويف الوركي، وفي حال الإصابة بمشاكل خلع الولادة يحدث انزلاق في رأس عظم الفخذ، وإن الإصابة بخلع الولادة عند حديثي الولادة قد لا تكون له علامات في أولى أيامه فيجب على كلا الوالدين متابعة ذلك مع مراحل نمو الطفل، وإذا تمت ملاحظة تلك العلامات لا بد من استشارة الطبيب الذي سيقوم بعمل فحص سريري للطفل المصاب وأيضًا عمل تصوير للطفل عن طريق الأشعة السينية وتصوير آخر باستخدام الأشعة فوق الصوتية. فإذا أردتِ سيدتي معرفة إجابة تساؤل كيف أعرف أن طفلي يعاني من خلع الولادة؟ ليس عليك سوى تتبع علامات خلع الولادة التي سنبينها في الأسطر القادمة من مقالنا.

علامات خلع الولادة

قد لا تكون هناك علامات خلع الولادة عند الأطفال، وهذا هو السبب في أن الطبيب في كل مرة تزورينه فيها مع طفلك يفحص هذه المنطقة، لأن الطفل لن يعاني من أعراض واضحة، ولكن إذا لاحظتِ واحدًا من علامات خلع الولادة التالية على طفلك توجهي فوراً إلى الطبيب:
  • من علامات خلع الولادة لا يتحرك طفلك بشكل طبيعي، ونطاق حركته محدود.
  • من علامات خلع الولادة وجود طيات كثيرة على الأرجل والأرداف، وتكون غير مستوية عندما تمتد أرجله.
  • من علامات خلع الولادة تأخر النمو الحركي للطفل، ما يؤثر على كيفية جلوسه ومراحل الزحف والمشي.
  • من علامات خلع الولادة الأرجل مختلفة في الطول. 
  • من علامات خلع الولادة الأرجل تدور للخارج بدلًا من الداخل. 
calendar_month09/01/2022 20:28