ما هو فحص pcr

ما هو فحص pcr؟ سؤال يتردد من قبل الكثيرين وبخالصة في الفترة الأخيرة وبعد انتشار فايروس كورونا، فحص pcr من أكثر الفحوصات التي تجريها المستشفيات لتحديد سلالة الفيروس الموجود في جسم الإنسان، حيث يستخدم للكشف عن عدة فيروسات سواء كانت مرتبطة بالإنفلونزا أو نقص المناعة المكتسبة ، والفيروسات المرتبطة بالجهاز التنفسي، ومن بينها الكورونا، وأمراض أخرى، وقد تم اعتماد هذا الفحص من قبل منظمة الصحة العالمية خلال انتشار فيروس كورونا، كما اعتمدته الصين منذ نهاية عام 2019، للكشف عن المصابين بالفيروس. فإذا أردت التعرف على المزيد عن فحص pcr و ما هو فحص pcr، تابع معنا حتى نهاية المقال.

ما هو تحليل pcr

ما هو تحليل pcr؟، تحليل pcr عبارة عن تقنية تسمح بإنشاء ملايين النسخ المتماثلة للحمض النووي من عينة واحدة، وذلك بهدف تضخيم الحمض مما يسمح لعلماء الطب الشرعي باكتشاف مدى معاناة الجسم من الأمراض والفيروسات المختلفة، ويستطيع التحليل اكتشاف الفيروسات لأنه يحول الحمض النووي إلى أجزاء متناهية الصغر، ويتم إجراء هذا الفحص عن طريق أخذ خزعة أو عينة من النسيج أو الدم أو سوائل الجسم أو إفرازاته، ومن ثم استخلاص سلسلة من الحمض النووي ونسخه بشكل ناجح، حيث يمكن الحصول على أكثر من مليون نسخة لهذه السلسلة، حينها يمكن فحصها وكشف الرموز الجينية بشكل دقيق وقراءة السلسلة الجينية، هكذا نكون قد أجبنا على تساؤل ما هو تحليل pcr؟، وإذا أردتم التعرف على المزيد من أنواع فحوصات كورونا، تابعو معنا الأسطر القادمة من المقال.

أنواع فحوصات الكورونا

هنالك العديد من أنواع فحوصات الكورونا، و التي سوف نذكر لكم اهم ثلاثة منها ولتي تستخدم بكثرة لهذا الغرض:
  • فحص (PCR)
من أكثر أنواع فحوصات الكورونا المستخدمة حالياً وهو الفحص المعتمد بالدرجة الأولى من قبل منظمة الصحة العالمية. يقيس فحص (PCR) تفاعل "البوليميزال المتسلسل" في جسم الإنسان، كما يستخدم لرصد عدة فيروسات سواء كانت مرتبطة بالإنفلونزا أو نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، أوالفيروسات المرتبطة بالجهاز التنفسي، ومن بينها الكورونا.
  • فحص الأجسام المضادة (Antigen-Tests)
يعتبر هذا الفحص أحد أنواع فحوصات الكورونا التي تم تطويرها مؤخراً، بهدف تسهيل عملية الكشف عن الفيروس، حيث أن فحص الأجسام المضادة (Antigen-Tests) صمم للاستخدام المنزلي على غرار فحص الحمل الذي يمكن شراؤه من الصيدلية، إلا أن الفحوصات المنزلية لم تظهر تلك الفاعلية التي وعدت بها الشركات المنتجة.
  • فحص إيليزا
يعتبر هذا الفحص أحد أنواع فحوصات الكورونا الأكثر دقة، لكنه الأكثر تكلفة. ويقوم هذا الفحص بالكشف عن وجود أجسام مضادة ضد فيروس نقص المناعة في مصل الدم. و يستعمل في الغلب للكشف عن إصابات مرض المناعة المكتسب، حيث يتم أخذ عينات من الدم، وبطريقة علمية معقدة يتم احتساب كمية الأجسام المضادة في الدم ومن تمّ مستوى المناعة المكتسبة ضد الأمراض الفيروسية بما في ذلك فيروس كورونا.

طرق تجنب الإصابة بفايروس الكورونا

هنالك العديد من طرق تجنب الإصابة بفايروس الكورونا والوقاية منه والتي سنذكر لكم اهمها فيما يلي:
  • الحفاظ على مسافة 2 متر على الأقل بينك وبين أي شخص خارج نطاق المقيمين في منزلك تعد من أهم طرق تجنب الإصابة بفايروس الكورونا.
  • تجنب الازدحام والأماكن المغلقة سيئة التهوية.
  • تجنَّب لمس العينين والأنف والفم يعد من أهم طرق تجنب الإصابة بفايروس الكورونا.
  • احرص على عدم استعمال الكمامات المزودة بصمامات.
  • لالتزام بغسل اليدين بشكل متكرر بالصابون والماء، على أن لا تقل مدة الغسل عن 20 ثانية. وفي حال لم تكن قادرًا على غسل يديك، فاستخدم معقم اليدين المحتوي على الكحول بنسبة لا تقل عن 60٪.
  • الالتزام بوضع كمامة في الأماكن العامة، خاصة عند وجود صعوبة في التباعد الاجتماعي.
calendar_month10/01/2022 23:55