فترة الخصوبة

فترة الخصوبة لدى المرأة هي الفترة التي يكون فيها جسم المرأة جاهزاً للحمل، حيث تبدأ بانطلاق البويضة الناضجة من أحد المبيضين إلى قناة فالوب وتستعد للتخصيب في حال تم تلقيحها من الحيوانات المنوية، ومن المهم جداً التأكيد على معلومة أن البويضة تموت في غضون اثنتي عشرة ساعة إلى أربعٍ وعشرين ساعةٍ إذا لم يتم تخصيبها، لذلك تعتبر فترة الخصوبة مهمةً للأشخاص الذين يحاولون الإنجاب، وفي العادة تكون فترة الخصوبة في اليوم الرابع عشر تقريبًا من اليوم الأول لآخر دورة شهرية لكِ، و من الناحية المثالية يجب أن يحصل الاتصال الجنسي قبل لحظة الإباضة؛ من أجل زيادة فرص حدوث الحمل، ولزيادة فرصة حدوث الحمل، يمكن محاولة تتبع الدورة الشهرية للحصول على فكرة عن فترة الخصوبة المتوقعة، وإذا أردت سيدتي التعرف على فترة الخصوبة بشكل اكير والحصول على إجابة لتساؤل هل يحدث حمل في فترة الخصوبة؟، تابعي معنا حتى نهاية المقال.

هل يحدث حمل في فترة الخصوبة

هل يحدث حمل في فترة الخصوبة؟ يعتبر هذا واحداً من الأسئلة التي تشغل بال الكثير من النساء، وذلك لأن خصوبة المرأة تزداد بعد يوم أو يومين تقريبًا من إنتاج المبيض للبويضة، ترتبط الخصوبة عند المرأة بحدوث التبويض، حيث تبدأ عملية التبويض عندما يطلق أحد المبيضين بويضة ناضجة في اليوم الرابع عشر تقريبًا من اليوم الأول لآخر دورة شهرية لكِ، كما أن البويضة تموت في غضون اثنتي عشرة ساعة إلى أربعٍ وعشرين ساعة، و من الناحية المثالية يجب أن يحصل الاتصال الجنسي قبل لحظة الإباضة كي يحدث الحمل، وفي حالة عدم حدوث تخصيب للبويضة في تلك المدة تموت البويضة، لذلك فهذا الوقت مهم جدًا للأزواج التي تريد الإنجاب، وتمتد فترة الخصوبة ليس فقط ليومين كما يظن البعض فقد تصل إلى أسبوع، لأن الحيوانات المنوية تعيش لمدة تقارب الخمسة أيام. أما بالنسبة للإجابة على تساؤل هل يحدث حمل في فترة الخصوبة؟، من الممكن أن نطلق على هذه الفترة، الفترة الذهبية للحمل.

علامات الحمل في فترة الخصوبة

بالطبع هنالك بعض علامات الحمل في فترة الخصوبة التي قد تتفاوت بين امرأة وأخرى، و تتفاوت أيضًا عند نفس المرأة بين حمل وآخر، ونظرًا لأن هذه الأعراض قد تتشابه مع الأعراض التي قد تعاني منها المرأة قبل نزول الدورة الشهرية فقد لا تدرك بعض النساء علامات الحمل لديهن أو حدوث حمل خلال تلك الفترة، وفيما يأتي بيان لبعض علامات الحمل في فترة الخصوبة:
  • انقطاع الدورة الشهرية، يعتبر من أهم علامات الحمل في فترة الخصوبة ففي حال كنتِ في سِنِّ الإنجاب وفي حال أن دورتك الشهرية تعتبر منتظمة، و قد مر أسبوع أو أكثر ولم تبدأ الدورة لديكي فمن المتوقع أن تكوني حاملًا.
  • الإحساس بألم وتورم شديدان في الثديين، حيث قد تؤدي التغييرات الهرمونية في مراحل الحمل الأولى إلى أن يكون ثدياكِ حساسين ومتحجرين ويؤلمانك ألماً شديداً.
  • من علامات الحمل في فترة الخصوبة الغثيان، غالباً يبدأ الغثيان بشكل عام بعد الحمل بأربعة أسابيع، وعلى الرغم ذلك فقد تعاني بعض النساء من الغثيان في مراحل مبكرة، كما يوجد هناك من لا يعانين مطلقاً منه.
  • من علامات الحمل بعد الدورة الشهرية كثرة التبول، حيث تزداد خلال الحمل كمية الدم في جسمك؛ مما يؤدي إِلى أن تطرح الكليتان السوائل الزائدة جميعها.
  • نزيف في الأنف قد يحدث ذلك لبعض النساء، فقد تتسبب التغيرات الهرمونية في حدوث نزيف في الأنف، ويعطي للمرأة مؤشرا على حدوث الحمل، ومع ذلك يجب التأكد من ذلك عبر فحص الحمل لأن أسباب نزيف الأنف كثيرة جداً ومختلفة.
  • سرعة الانفعال والعصبية التي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية عند حصول الحمل، وهي أعراض تشبه تلك التي تحدث عند اقتراب موعد الدورة الشهرية.
  • من علامات الحمل في فترة الخصوبة الدوار والتعب تتمدد الأوعية الدموية من أجل إرسال المزيد من الدم إلى الرحم، في الأسابيع الأولى من الحمل، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وبالتالي الشعور بالتعب والدوار والهزال.
  • حاسة الشم تصبح أقوى، لذلك قد تكون بعض الروائح مزعجة جداً بالنسبة لها، وقد تشم روائح لا يشمها من حولها.
calendar_month14/01/2022 23:45