علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية

في حال كنتِ  تمرين بتجربة حمل جعلتك تختبرين علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية، وتشعرين بالحيرة تجاه هذا النوع من الحمل وتتساءل عن علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية، وأسبابه، تابعي معنا حتى نهاية هذا المقال حيث سوف نجيبك على كل ما تحملينه من تساؤلات وبالذات حول علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية. في البداية لا بد أن تخبركِ سيدتي أن نزول الدم أو النزيف في أثناء الحمل لا يُعد دورة شهرية، بل يُعد نزيفا بسبب انغراس البويضة داخل الرحم، ويُسمى بنزيف الحمل، كما أنه لا يوجد ما يُسمى بـ علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية؛ لأن انقطاع الدورة الشهرية المنتظمة أهم علامة للحمل، ومن الجدير بالذكر أن علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية أو ما يُسمى بنزيف الحمل هي عبارة عن علامات حمل طبيعي، نذكر منها ما يلي: 
  • الغثيان، وآلام بالمعدة، والدوخة، والصداع، والقيء، والنعاس، ومغص في منطقة الرحم.
  • وانتفاخ الثدي، الإحساس بالتعب والارهاق.
  • نزول دم خفيف أو بعض القطرات ويكون لون الدم خفيف على العكس في الدورة الشهرية ويستمر في الحمل غالباً لثلاثة أيام.
  • عدم انتفاخ البطن وكبرها في الشهور الأول للحمل بسبب النزيف الذي يحدث كل شهر.

علامات اخرى للحمل مع نزول الدورة الشهرية

من الممكن أن تلاحظي ظهور علامات اخرى للحمل مع نزول الدورة الشهرية، وكما قلنا بالتزامن مع نزول الدم، الذي هو بعيد كل البعد عن دم الدورة الشهرية. ونذكر فيما يلي علامات اخرى للحمل مع نزول الدورة الشهرية:
  • تقلبات في الحالة المزاجية
خلال الشهر الأول من الحمل، تزداد مستويات هرمون الحمل بشكل كبير مما يجعلك تشعرين بالقلق والارتباك إلى الإثارة خلال هذا الشهر.
  • الانتفاخ
الزيادة المفاجئة في مستويات هرمونات الحمل من الممكن أن تسبب الانتفاخ، لكن يمكنك تجنّب هذه الأعراض عن طريق تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف وممارسة الرياضة بانتظام.
  • تشنّجات
قد تعاني بعض الحوامل من تقلصات خفيفة في الرحم في الأيام الأولى من الحمل أمر طبيعي. وتجنبي أن تخلطي بين هذه الأحاسيس وتقلصات الدورة الشهرية.
  • بقع دم
قد تكون بقع الدم هذه ناتجة عما يسمى نزيف الانغراس، الذي يحدث عندما تخصب البويضة وتزرع داخل بطانة الرحم في المراحل الأولى من الحمل.
  • كثرة التبول
بسبب الحمل تحدث زيادة في كمية الدم في الجسم. نتيجة لذلك، يتعين على الكلى العمل بشكل إضافي لمعالجة السوائل الإضافية التي تنتهي في المثانة.
  • ألم الثدي
 من أحد علامات الحمل في الشهر الأول الشائعة، حساسية الثدي. ومع ذلك، قد يختفي في غضون أسابيع قليلة.
  • التعب
من علامات الحمل في الشهر الأول أنكِ قد تشعرين بالتعب أكثر من المعتاد بفضل هرمون الحمل البروجسترون. استريحي قدر المستطاع.
  • الغثيان
على الرغم من أن غثيان الصباح لا يحدث عادة إلا بعد الشهر الأول، إلا أن بعض الأمهات قد يعانين منه قبل ذلك بقليل، في حين أن بعض المحظوظات قد لا يعانين منه على الإطلاق.
  • الإمساك
يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الهرمونات إلى إبطاء عمل الجهاز الهضمي، مما يجعلك تشعرين بالإمساك. 

طريقة التأكد من وجود حمل مع نزول الدورة الشهرية

هنالك العديد من طرق فحص الحمل، والتي تعطي نتائج بدقة عالية، وغالباً ما يتم عمل هذه الفحوصات قبل الدورة الشهرية بأيام قليلة أو بعد أن تغيب عنك، وفيما يلي نقدم لكِ سيدتي طريقة التأكد من وجود حمل مع نزول الدورة الشهرية:
  • فحص الحمل المنزلي
استخدام فحص الحمل المنزلي يعتبر طريقة التأكد من وجود حمل مع نزول الدورة الشهرية الأكثر شيوعاً، و يعتمد مبدأ عمل اختبار الحمل المنزلي على الكشف عن وجود هرمون الحمل في البول، و عادة ما يُفضل إجراء اختبار الحمل المنزلي بعد مرور اليوم الأول على غياب الدورة الشهرية، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّه توجد بعض الاختبارات التي تتميز بارتفاع حساسيتها بما يُمكّن من إجراء هذا الاختبار في وقت أبكر.
  • تحليل الدم
تحليل الدم يُمكن إجراؤه للكشف عن وجود حمل في وقت أبكر من اختبار الحمل المنزلي، وهو طريقة التأكد من وجود حمل مع نزول الدورة الشهرية الأكثر موثوقية ويُمكن إجراء اختبار الدم قبل هذه المدّة في بعض الحالات، وتُقسم اختبارات الدم إلى نوعين أساسيين، هما:
  1. اختبار الدم النوعي: الهدف من هذا الاختبار فقط هو معرفة وجود حمل من عدمه، بحيث يُمكن من خلاله الكشف عن وجود هرمون الحمل دون قياس مستوياته، ويتميّز بدقته العالية كاختبار الحمل المنزلي.
  2. اختبار الدم الكمي: يتميّز هذا النوع من الاختبارات بالقدرة العالية في قياس مستويات هرمون الحمل في الدم.
#علامات_الحمل_مع_نزول_الدورة_الشهرية
29/01/2022 23:55