جرح العملية القيصرية بالصور

تُعد الندوب والآثار الناتجة عن العملية القيصرية  من أكثر الأمور التي تزعج المرأة مهما كان عمرها، وبغض النظر عن عدد الولادات. من الجدير بالذكر أن جرح الولادة القيصرية لا يزيد عادة على 10 سم، ومع الاهتمام وإتباع تعليمات الطبيب من الممكن ألا يترك الجرح أثراً كبيراً، فقد يحتاج الجرح من 4 إلى 6 أسابيع حتى يلتئم بشكل سليم، ما يعني سهولة عودة المرأة إلى حياتها الطبيعية بشكل طبيعي مرة أخرى، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم جرح العملية القيصرية بالصور وكل ما يهمكم من معلومات حول طرق العناية به وإزالة أثره، فتابعو معنا حتى النهاية.

أنواع جرح العملية القيصرية

هنالك نوعان من أنواع جرح العملية القيصرية، والتي سوف نذكرها فيما يلي:
  • الجرح الأفقي
وتشكل 95% من حالات جروح الولادة القيصرية، وذلك لأنه يؤدي إلى نزف أقل، كما أنه من أنواع جرح العملية القيصرية الأقل عرضة للتمزق في حال حظيت المرأة بولادات طبيعية مستقبلية. 
  • الجرح العامودي
وتتم عن طريق جرح المنطقة في متوسط أسفل البطن بين السرة وشعر العانة بشكل عمودي، إلا أن هذا النوع من أنواع جرح العملية القيصرية قل اعتماده اليوم وبقي حصرًا لحالات خاصة يكون فيها الجنين أو الأم بخطر حتمي. 

هل يمكن التخلص من أثر جرح العملية القيصرية

هل يمكن التخلص من أثر جرح العملية القيصرية؟، سؤال يخطر ببال الكثيرات، حيث أنه من الممكن ببعض الاهتمام يمكن للمرأة التقليل من أثر جرح العملية القيصرية، والحفاظ على شكل الجلد الطبيعي دون بروزات، أو التهابات تسبب اسمرار الجرح. ومن الجدير بالذكر أنه ينصح بعدم البدء بأي علاج طبيعي حتى يتم إزالة الغرز ويلتئم الجرح تماماً، لأن أي محاولة للتخلص من أثر الولادة القيصرية قبل الالتئام قد تؤدي إلى فتح الجرح مرة أخرى بالإضافة إلي مضاعفات ذلك على الجلد نفسه حيث يتحول جلد البطن إلى جلد أكثر سمكاً وأكثر قتامة. وبهذا نكون سيدتي قد أجينا على تساؤل هل يمكن التخلص من أثر جرح العملية القيصرية؟.

كيف يمكن التخلص من أثر جرح العملية القيصرية

بعد أن عرفتِ سيدتي أنه بإمكانك التخلص من أثر جرح العملية القيصرية، لا بد أنك تتساءلين كيف يمكن التخلص من أثر جرح العملية القيصرية؟ في الأسطر القادمة سوف نقدم لكِ بعض الوصفات الطبيعية التي من شأنها أن تحل لكِ تلك المشكلة وتجيبك على تساؤل كيف يمكن التخلص من أثر جرح العملية القيصرية؟.
  • فيتامين E
يساعد فيتامين "E" على إعادة بناء خلايا الجلد بشكل سليم، مما يعمل على إخفاء أثر جرح الولادة.
  • جل الصبار
جل الصبار الطبيعي له دور كبير في علاج الجروح والحروق.
  • زيت الزيتون
يعطي نتائج إيجابية ويعد الأفضل من الزيوت الأخرى؛ حيث يمتلك خصائص علاجية وجمالية رائعة، كما أن زيت شجرة الشاي لها تأثير مهدئ قوي وجيد.

نصائح للعناية بجرح العملية القيصرية

هنالك العديد من نصائح للعناية بجرح العملية القيصرية، وفيما يلي نذكر لكم أهمها:
  1. من نصائح للعناية بجرح العملية القيصرية الراحة التامة قدر المستطاع.
  2. الابتعاد عن الأنشطة البدنية العنيفة.
  3. من نصائح للعناية بجرح العملية القيصرية الحرص على ارتداء الملابس القطنية المريحة في فترة ما بعد الولادة.
  4. من نصائح للعناية بجرح العملية القيصرية عدم الضغط على منطقة الجرح بعنف.
  5. تعلمي الطرق الصحيحة للعناية بالجروح حتى تتجنبي حدوث أي تلوث في منطقة الجرح.
  6. من نصائح للعناية بجرح العملية القيصرية تجنب ممارسة أي تمارين رياضية ترهق عضلات البطن لمدة 6 أسابيع. 
  7. شرب الكثير من السوائل حتى تعوضي ما فقدته في أثناء الولادة والرضاعة الطبيعية. 
  8. من نصائح للعناية بجرح العملية القيصرية تناول الأطعمة الغنية بالألياف أيضًا للحد من الإمساك.
30/01/2022 23:29