علامات قرب الولادة الأكيدة

مع دخول الأسبوع السادس والثلاثين تبدأ الأم في الاستعداد لاستقبال مولودها الجديد، لكن يبقى هناك قلق بخصوص علامات قرب الولادة الأكيدة حيث تنشغل يومياً بالتفكير في مراحل الولادة وتبدأ في مراقبة ظهور أي علامة من تلك العلامات، التي ستستدل بها على قرب موعد ولادتها. من الجدير بالذكر ان هنالك الكثير من النساء يخطئن في تشخيص علامات قرب الولادة الأكيدة، لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال بعض من المعلومات المهمة حول هذا الأمر، فتابعو معنا حتى النهاية.
من أهم علامات قرب الولادة الأكيدة، ما يلي:
  1. من علامات قرب الولادة الأكيدة التشنجات وزيادة آلام الظهر، والفخذ مع اقتراب المخاض.
  2. من علامات قرب الولادة الأكيدة حدوث الإسهال.
  3. من علامات قرب الولادة الأكيدة، فقدان الوزن، بسبب انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي، حول الرحم.
  4. من علامات قرب الولادة الأكيدة هبوط الطفل، أي نزول رأس الجنين لأسفل الحوض استعداداً للمخاض، وهذا يحدث قبل أسابيع قليلة من بدء المخاض.
  5. من علامات قرب الولادة الأكيدة تمدد عنق الرحم، يبدأ عنق الرحم في التمدد في الأيام أو الأسابيع التي تسبق الولادة، يتلوها حدوث انقباضات في الرحم.

أعراض قرب الولادة الأكيدة

هنالك العديد من أعراض قرب الولادة الأكيدة، والتي سنذكر لكن أهمها فيما يلي:
  • من أعراض قرب الولادة الأكيدة الشعور بتحجر وشد في البطن تختلف شدته وحدته، وقد يحدث كل 20 إلى 30 دقيقة، و يزداد في الحدة والوتيرة بشكل تدريجي إلى أن يحدث مرة كل 3 إلى 5 دقائق.
  • من أعراض قرب الولادة الأكيدة نزول السائل الأمينوسي من المهبل على شكل قطرات أو كميات كبيرة.
  • من أعراض قرب الولادة الأكيدة زيادة الإفرازات المهبلية، وهذه الإفرازات قد تكون بيضاء عديمة اللون أو زهرية أو مخلوطة بقطرات دم.
  • من أعراض قرب الولادة الأكيدة زيادة الضغط على المثانة ما يؤدي الى كثرة التبول.
  • من أعراض قرب الولادة الأكيدة الشعور بألم في منطقة الحوض وهو يشبه آلام الدورة الشهرية.

طريقة تشخيص علامات قرب الولادة الأكيدة

على الرغم من المشاكل النفسية والصحية المصاحبة للحمل التي تواجهها الأم، إلّا أنّها تبقى أجمل مرحلة تعيشها في حياتها، لأنها ستنتهي باحتضان طفلها بين يديها، فتجدها ترتقب الولادة بفارغ الصبر، فما هي طريقة تشخيص علامات قرب الولادة الأكيدة؟ هنالك العديد من علامات الولادة التي ستكون بعد عدّة أيام، والتي تتضمن تلين الرحم، وتحدث هذه في الأسابيع الأخيرة قبل الولادة، ويتم الكشف عنها من خلال الفحص السريري عند الطبيب، فيقوم بإجراء فحوصات تسمى بفحوصات عنق الرحم، كما أن اتّساع عنق الرحم أو تمدّده هو دليل على قرب موعد الولادة أيضاً، وهذا يتم تشخيصه و قياسه من قبل الطبيب بالسنتيمترات. كما أنكِ تستطيعين تشخيص علامات قرب الولادة في الشهر التاسع بنفسكِ فعندما يقترب موعد الولادة تزول الطبقة المخاطية المحيطة بعنق الرحم نتيجةً لتمدّد عنق الرحم واتساعه وغيرها من العلامات التي تم ذكرها مسبقاً، وهكذا نكون قد قدمنا لكِ إجابة شافية بخصوص طريقة تشخيص علامات قرب الولادة الأكيدة.

نصائح للحامل عند قرب موعد الولادة

تحتاج كل امرأة حامل لمن يرشدها إلى الممارسات التي يمكن أن تجعل الولادة أكثر سهولة وبخاصة إذا كانت قد دخلت الشهر التاسع، والتي يمكنها الالتزام بها عند ملاحظة بعض علامات قرب الولادة، ومن أهم نصائح للحامل عند قرب موعد الولادة ما يلي:
  • من نصائح للحامل عند قرب موعد الولادة الاستحمام بالماء الدافئ.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • من نصائح للحامل عند قرب موعد الولادة المشي.
  • من نصائح للحامل عند قرب موعد الولادة المواظبة على ممارسة العلاقة الحميمة بعد استشارة الطبيب.
  • من أهم نصائح للحامل عند قرب موعد الولادة الجلوس على كرة الولادة.
  • عدم الاستسلام للخوف والقلق فهما العدو الأول للولادة.
  • من نصائح للحامل عند قرب موعد الولادة الحرص على التغذية الصحيحة والحصول على كافة العناصر الغذائية الضرورية للحمل.
  • الحرص على المتابعة المنتظمة وعمل كافة الفحوصات المطلوبة.
02/02/2022 23:59