علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة

من المؤكد أن الطريقة الوحيدة للتأكد من وجود الحمل هي إجراء اختبار الحمل المنزلي او المخبري، أو الأشعة فوق الصوتية، لكن على الرغم من ذلك فهنالك بعض علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة التي قد تلاحظينها مبكراً، من الجدير بالذكر أن هنالك بعض النساء اللاتي قد لا يشهدن أياً من هذه الأعراض وبعضهن قد يختلط عليهن الأمر بين حصول الحمل وبين الدورة الشهرية، إذا كنت سيدتي تريدين التعرف على بعض علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة، تابعي معنا حتى نهاية المقال، بالطبع هنالك بعض علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة التي قد تتفاوت بين امرأة وأخرى، و تتفاوت أيضًا عند نفس المرأة بين حمل وآخر، ونظرًا لأن هذه العلامات قد تتشابه مع أعراض ما قبل نزول الدورة الشهرية فقد لا تدرك بعض النساء علامات الحمل لديهن أو حدوث حمل خلال تلك الفترة، وفيما يأتي بيان لبعض علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة:
  1. انقطاع الدورة الشهرية، يعتبر من أهم علامات وجود حمل ففي حال كنتِ في سِنِّ الإنجاب وفي حال أن دورتك الشهرية تعتبر منتظمة، و قد مر أسبوع أو أكثر ولم تبدأ الدورة لديكي فمن المتوقع أن تكوني حاملًا.
  2. الإحساس بألم وتورم شديدان في الثديين.
  3. الغثيان.
  4. كثرة التبول، حيث تزداد خلال الحمل كمية الدم في جسمك؛ مما يؤدي إِلى أن تطرح الكليتان السوائل الزائدة جميعها.
  5. نزيف في الأنف قد يحدث ذلك لبعض النساء، فقد تتسبب التغيرات الهرمونية في حدوث نزيف في الأنف، ويعطي للمرأة مؤشرا على حدوث الحمل، ومع ذلك يجب التأكد من ذلك عبر فحص الحمل لأن أسباب نزيف الأنف كثيرة جداً ومختلفة.
  6. سرعة الانفعال والعصبية التي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية عند حصول الحمل، وهي أعراض تشبه تلك التي تحدث عند اقتراب موعد الدورة الشهرية.
  7. حاسة الشم تصبح أقوى، لذلك قد تكون بعض الروائح مزعجة جداً بالنسبة لها، وقد تشم روائح لا يشمها من حولها.

علامات أخرى للحمل في الأيام الأولى قبل الدورة

هنالك أيضاً علامات أخرى للحمل في الأيام الأولى قبل الدورة، سوف نذكر لكم أهمها في هذا المقال، إليكم مجموعة علامات أخرى للحمل في الأيام الأولى قبل الدورة:
  • نزول بقع دّم، ويسمّى هذا النّوع من البقع بنزيف الانغراس.
  • تغيرات في الشهية والإقبال على الطّعام، فمن الممكن أن تصاب العديد من الحوامل بالرّغبة الشّديدة أو النّفور المفاجئ من الطّعام، بالإضافة إلى الحساسيّة تجاه الرّوائح.
  • حصول بعض التّشنّجات، وذلك بسبب زيادة تدفّق الدّم في جميع أنحاء الجسم.
  • الشعور بالتّعب الشّديد والإرهاق، وقد تزيد الرّغبة في النّوم.
  • حدوث نزيف الانغراس وهو عبارة عن نزول دم خفيف من الرحم مع الشعور بألم شديد في الرحم.
  • الشعور بتعب شديد وإجهاد وعدم القدرة على بذل مجهود.
  • الامتناع عن بعض الأطعمة مع الرغبة في تناول أطعمة أخرى وبشكل مفرط.
  • وجود انتفاخات في البطن.

طريقة التأكد من وجود حمل في المنزل

طريقة التأكد من وجود حمل في المنزل، ليست مضمونة مئة بالمئة لكنها من الممكن أن تكون مؤشراً لوجود حمل، ومن الجدير بالذكر أن الطريقة الوحيدة للتأكد من وجود الحمل هي إجراء اختبار الحمل المنزلي او المخبري، أو الأشعة فوق الصوتية. فيما يلي نقدم لكم أكثر من طريقة كشف الحمل قبل موعد الدورة:
  • طريقة التأكد من وجود حمل في المنزل بالكلور
يتم فيها وضع الكلور على عينة من البول للمرأة والتي يتم أخذها في الصباح الباكر بمجرد الاستيقاظ من النوم. فإذا حدثت فقاعات وفوران في الخليط دلّ ذلك على حمل، وإذا لم يحدث هذا التفاعل والفوران دلّ ذلك على عدم وجود حمل.
  • طريقة التأكد من وجود حمل في المنزل بالخل
 ضعي الخل على عينة من بول المرأة، وينبغي أن يُؤخذ هذا البول عند استيقاظك من النوم، واتركي الخليط لمدة لا تقل عن 5 دقائق ولاحظي الفرق، فإذا تغير لون الخل كان ذلك دليل على الحمل، وإذا لم يحدث أي تغيير دلّ ذلك على عدم وجود حمل.
  • طريقة التأكد من وجود حمل في المنزل بالسكر
يتم وضع ملعقة كبيرة من السكر على عينة البول الصباحية للمرأة، فإذا كان السكر لا يذوب وإنما يصبح عبارة عن كتل دلّ ذلك على وجود حمل، أمّا إذا ذاب السكر بسهولة دلّ ذلك على عدم وجود حمل.
  • طريقة التأكد من وجود حمل في المنزل بالملح
يتم وضع رشة ملح على عينة من بول الصباح من الملح، ويتم تركه لمدة 5 دقائق، فإذا ظهرت كتل كريمية بيضاء وفوران دلّ ذلك على وجود حمل، وإذا لم يحدث تفاعل بين الملح والماء ولم تظهر أي فقاعات كان ذلك دليلًا على عدم وجود حمل.
  • اختبار الحمل المنزلي
اختبار الحمل يعتبر طريقة كشف الحمل قبل موعد الدورة وهذا الاختبار يمكن إجراؤه قبل الدورة ي 5 أيام، حيث أنه قد يظهر الحمل خلال هذه الفترة إذا تم استخدامه بطريقة صحيحة، وقد لا يساعدك تأخر التبويض، أو قلة هرمون الحمل لديك في كشف الحمل قبل موعد الدورة الشهرية؛ فإذا ظهرت النتيجة سلبية يمكنك الانتظار حتى ينتهي موعد الدورة.

نصائح للحامل

هنالك مجموعة نصائح للحامل التي سوف نذكر لكم أهمها في هذا المقال، إليكم مجموعة نصائح للحامل:
  1. الاستمرار بتناول الفيتامينات والمتممات الغذائية.
  2. الحفاظ على حمية غنية بالفواكه والخضروات وقليلة الدهون والبروتينات والألياف.
  3. شرب الكثير من الماء والسوائل للحفاظ على استقرار ضغط الدم.
  4. تناول ما يكفي من السعرات الحرارية اليومية، بمعدّل يزيد 300 سعرة حرارية عن السابق.
  5. تناول كمياتٍ وفيرةٍ من الحليب يومياً، وذلك لسدّ حاجة الجسم من عنصر الكالسيوم المهم لصحة الأسنان والعظام للأُم وجنينها أيضاً.
  6. تناول الأغذية التي تحتوي عنصر الحديد بكثرة، فهو مهمٌ جداً لزيادة نسبة الدم في الجسم، وتغذية الطفل عبره
  7. الابتعاد عن تناول الحلويات بشراهة، واستبدالها بالسكر الطبيعي الموجود في الفواكه المجففة، والعسل الطبيعي، وكوكتيل الفواكه مع الحليب، بالإضافة إلى المكسرات غير المملح.
calendar_month02/02/2022 23:55