متى تبدأ أعراض الحمل بعد تأخر الدورة

متى تبدأ أعراض الحمل بعد تأخر الدورة؟، يحدث الحمل عندما يتم تلقيح البويضة الناضجة من المرأة بعد خروجها من المبيض من قبل الحيوانات المنوية، و بعد الانتهاء من عملية التلقيح يصبح لدينا ما يعرف بالبويضة المخصبة، التي تنتقل عبر قناة فالوب إلى أسفل الرحم حيث تنغرس في بطانة الرحم وتبدأ هنا رحلة الحمل. تختلف أعراض الحمل من سيدة لأخرى، فالبعض قد يشعر ببعض الأعراض المبكرة قبل الدورة ب 10 أيام أو في وقت مبكر بعد أسبوع من بدء الحمل، والبعض قد لا يشعر بأعراض الحمل حتى بعد مرور عدة أشهر على الحمل. و بهذا نكون قد أجبنا على تساؤل متى تبدأ أعراض الحمل بعد تأخر الدورة؟، وللتعرف على المزيد بخصوص اعراض الحمل بعد تأخر الدورة، تابعو معنا حتى نهاية المقال.

ماهي اعراض الحمل بعد تأخر الدورة

ماهي اعراض الحمل بعد تأخر الدورة؟ كثيراً ما يرد هذا السؤال من قبل الأمهات، لكن قبل الإجابة على هذا التساؤل تجدر الإشارة إلى أنّ الطريقة الوحيدة المؤكدة لإثبات حدوث الحمل هي إجراء اختبار الحمل لدى الطبيب، لكن بالطبع هنالك بعض اعراض الحمل بعد تأخر الدورة التي قد تتفاوت بين امرأة وأخرى، و تتفاوت أيضًا عند نفس المرأة بين حمل وآخر، ونظرًا لأن هذه الأعراض قد تتشابه مع الأعراض التي قد تعاني منها المرأة قبل نزول الدورة الشهرية فقد لا تدرك بعض النساء علامات الحمل لديهن أو حدوث حمل خلال تلك الفترة، وفيما يأتي بيان لبعض اعراض الحمل بعد تأخر الدورة:
  1. انقطاع الدورة الشهرية.
  2. الإحساس بألم وتورم شديدان في الثديين.
  3. الغثيان، غالباً يبدأ الغثيان بشكل عام بعد الحمل بأربعة أسابيع.
  4. من علامات الحمل كثرة التبول.
  5. نزيف في الأنف قد يحدث ذلك لبعض النساء، فقد تتسبب التغيرات الهرمونية في حدوث نزيف في الأنف، ويعطي للمرأة مؤشرا على حدوث الحمل، ومع ذلك يجب التأكد من ذلك عبر فحص الحمل لأن أسباب نزيف الأنف كثيرة جداً ومختلفة.
  6. سرعة الانفعال والعصبية التي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية عند حصول الحمل، وهي أعراض تشبه تلك التي تحدث عند اقتراب موعد الدورة الشهرية.
  7. من علامات الحمل الدوار والتعب تتمدد الأوعية الدموية من أجل إرسال المزيد من الدم إلى الرحم، في الأسابيع الأولى من الحمل، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وبالتالي الشعور بالتعب والدوار والهزال.
  8. حاسة الشم تصبح أقوى، لذلك قد تكون بعض الروائح مزعجة جداً بالنسبة لها.
وبهذا نكون قد أجبنا على تساؤل ماهي اعراض الحمل بعد تأخر الدورة؟.

طريقة التأكد من وجود حمل بعد تأخر الدورة

طريقة التأكد من وجود حمل بعد تأخر الدورة، ليست بالأمر المعقد أو الصعب تحتاج منك فقط دقة في الملاحظة، وفيما يلي نقدم لكِ سيدتي اكثر من طريقة التأكد من وجود حمل بعد تأخر الدورة:
  • فحص الحمل المنزلي
طريقة التأكد من وجود حمل بعد تأخر الدورة باستخدام فحص الحمل المنزلي هي من أكثر الطرق شيوعاً، و يعتمد مبدأ عمل اختبار الحمل المنزلي على الكشف عن وجود هرمون الحمل في البول، و عادة ما يُفضل إجراء اختبار الحمل المنزلي بعد مرور اليوم الأول على غياب الدورة الشهرية، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّه توجد بعض الاختبارات التي تتميز بارتفاع حساسيتها بما يُمكّن من إجراء هذا الاختبار في وقت أبكر.
  • تحليل الدم
يُعدّ تحليل الدم إحدى الطرق المستخدمة للكشف عن الحمل بحيث يُمكن إجراؤه للكشف عن وجود حمل في وقت أبكر من اختبار الحمل المنزلي، ويُمكن إجراء اختبار الدم قبل هذه المدّة في بعض الحالات، وتُقسم اختبارات الدم إلى نوعين أساسيين، هما:
  1. اختبار الدم النوعي: الهدف من هذا الاختبار فقط هو معرفة وجود حمل من عدمه، بحيث يُمكن من خلاله الكشف عن وجود هرمون الحمل دون قياس مستوياته، ويتميّز بدقته العالية كاختبار الحمل المنزلي.
  2. اختبار الدم الكمي: يتميّز هذا النوع من الاختبارات بالقدرة العالية في قياس مستويات هرمون الحمل في الدم.
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية
في الحقيقة يُعتبر إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل أكثر دقة في المراحل الأولى من الحمل مُقارنة بالفحص بالموجات فوق الصوتية عبر البطن، وبشكلٍ عامّ يهدف إجراء فحص الموجات فوق الصوتية إلى التحقق من وجود كيس الحمل وربط ذلك بنتائج اختبارات الدم والبول الخاصة بالحمل.
#متى_تبدأ_أعراض_الحمل_بعد_تأخر_الدورة
03/02/2022 23:55