ما هو الحمل الكاذب

ما هو الحمل الكاذب؟، يعتبر الحمل الكاذب من المشكلات الصحية والنفسية التي قد تعاني منها بعض النساء، وهي حالة مرضية لم يتم تحديد أسبابها لغاية الآن، لكن على الرغم من ذلك فقد أرجعها بعض المختصين إلى عوامل نفسية تنشأ نتيجة لزيادة الرغبة في الإنجاب والحمل. الحمل الكاذب يجعل المرأة تعتقد أنها حامل، وذلك بسبب أعراضه المشابهة تماما لأعراض الحمل العادي مثل الغثيان وآلام الظهر، وغيرها من الأعراض الأخرى المعروفة للحمل، ولكن بدون أن يكون هناك جنين. في هذا المقال سوف نقدم لكم إجابة على تساؤل ما هو الحمل الكاذب وماهي اعراض الحمل الكاذب؟، فتابعو معنا حتى النهاية.

ماهي اعراض الحمل الكاذب

ماهي اعراض الحمل الكاذب؟، تعتبر أعراض الحمل الكاذب مشابهة لأعراض الحمل الحقيقي بشكل كبير، وقد تمتد هذه الأعراض لعدة أسابيع وأحياناً تصل لتسعة أشهر، وأحياناً سنوات، ومن أعراض الحمل الكاذب ما يلي:
  1. من أعراض الحمل الكاذب انتفاخ البطن، نتيجة تجمع الغازات، أو الدهون، البراز، أو البول.
  2. تضخم وآلام في الصدر مع تغيرات في الحلمة، وأحياناً وجود إفرازات لبنية.
  3. الإحساس بحركة الجنين.
  4. الغثيان والقيء.
  5. من أعراض الحمل الكاذب زيادة في الوزن.
  6. كثرة التبول.
  7. تغيرات في البشرة والشعر.
  8. من أعراض الحمل الكاذب غياب الدورة.
  9. آلام وانقباضات في الرحم.
وبهذا نكون قد أجبنا على تساؤل ماهي اعراض الحمل الكاذب؟.

ماهي علامات الحمل الكاذب

بعد أن تعرفنا على أعراض الحمل الكاذب، يبقى التساؤل هنا كيف يتم تشخيص الحمل الكاذب؟ و ماهي علامات الحمل الكاذب؟. يتم تشخيص الحمل الكاذب بنفس الطرق والاختبارات المستخدمة للكشف عن الحمل الحقيقي، ويبدأ ذلك من خلال الفحص الجسدي، وفحص الحوض، كما وقد يلجأ الطبيب لاختبار الحمل الكاذب عن طريق تحليل الدم والبول الذي غالباً ما تكون النتيجة سلبية، كما تعتقد العديد من النساء أن الحمل الكاذب يظهر في تحليل الدم، ولكنه لا يظهر في تحليل الدم غالباً. ففي بعض الحالات تكون نتيجة تحليل الحمل إيجابي كاذب، ويكون ذلك نتيجة إصابة المرأة بأحد الأمراض المسببة لإفراز الهرمونات المفرزة أثناء الحمل، مثل الإصابة بأنواع نادرة من السرطان. ويعتبر عدم ظهور الحمل في السونار أحد أهم علامات الحمل الكاذب، وهي الطريقة الوحيدة التي تشخصه بشكل مؤكد.

طريقة التأكد من وجود حمل في المنزل

  • اختبار الحمل بالكلور
طريقة التأكد من وجود حمل في المنزل باستخدام الكلور، يتم فيها وضع الكلور على عينة من البول للمرأة والتي يتم أخذها في الصباح الباكر بمجرد الاستيقاظ من النوم. فإذا حدثت فقاعات وفوران في الخليط دلّ ذلك على حمل، وإذا لم يحدث هذا التفاعل والفوران دلّ ذلك على عدم وجود حمل.
  • اختبار الحمل بالخل
طريقة التأكد من وجود حمل في المنزل باستخدام الخل، يتم تطبيقها بوضع الخل على عينة من بول المرأة، وينبغي أن يُؤخذ هذا البول عند استيقاظك من النوم، واتركي الخليط لمدة لا تقل عن 5 دقائق ولاحظي الفرق، فإذا تغير لون الخل كان ذلك دليل على الحمل، وإذا لم يحدث أي تغيير دلّ ذلك على عدم وجود حمل.
  • اختبار الحمل بالسكر
طريقة التأكد من وجود حمل في المنزل باستخدام السكر، يتم تطبيقها بوضع ملعقة كبيرة من السكر على عينة البول الصباحية للمرأة، فإذا كان السكر لا يذوب وإنما يصبح عبارة عن كتل دلّ ذلك على وجود حمل، أمّا إذا ذاب السكر بسهولة دلّ ذلك على عدم وجود حمل.
  • اختبار الحمل بالملح
طريقة التأكد من وجود حمل في المنزل باستخدام الملح، لتطبيقها قومي بوضع رشة ملح على عينة من بول الصباح من الملح، ويتم تركه لمدة 5 دقائق، فإذا ظهرت كتل كريمية بيضاء وفوران دلّ ذلك على وجود حمل، وإذا لم يحدث تفاعل بين الملح والماء ولم تظهر أي فقاعات كان ذلك دليلًا على عدم وجود حمل.

طرق أخرى للتأكد من وجود حمل

بالإضافة إلى طرق كشف الحمل المنزلية التي تم ذكرها مسبقاً، هنالك العديد من طرق فحص الحمل، والتي تعطي نتائج بدقة عالية، وغالباً ما يتم عمل هذه الفحوصات قبل الدورة الشهرية بأيام قليلة أو بعد أن تغيب عنك، وفيما يلي نقدم لكِ سيدتي طرق أخرى للتأكد من وجود حمل:
  1. فحص الحمل المنزلي. استخدام فحص الحمل المنزلي يعتبر من طرق أخرى للتأكد من وجود حمل الأكثر شيوعاً، و يعتمد مبدأ عمل اختبار الحمل المنزلي على الكشف عن وجود هرمون الحمل في البول، و عادة ما يُفضل إجراء اختبار الحمل المنزلي بعد مرور اليوم الأول على غياب الدورة الشهرية، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّه توجد بعض الاختبارات التي تتميز بارتفاع حساسيتها بما يُمكّن من إجراء هذا الاختبار في وقت أبكر.
  2. تحليل الدم، حيث يُمكن إجراؤه للكشف عن وجود حمل في وقت أبكر من اختبار الحمل المنزلي، وهو من طرق أخرى للتأكد من وجود حمل الأكثر موثوقية ويُمكن إجراء اختبار الدم قبل هذه المدّة في بعض الحالات، وتُقسم اختبارات الدم إلى نوعين أساسيين، هما: اختبار الدم النوعي: الهدف من هذا الاختبار فقط هو معرفة وجود حمل من عدمه، بحيث يُمكن من خلاله الكشف عن وجود هرمون الحمل دون قياس مستوياته، ويتميّز بدقته العالية كاختبار الحمل المنزلي. اختبار الدم الكمي: يتميّز هذا النوع من الاختبارات بالقدرة العالية في قياس مستويات هرمون الحمل في الدم.
  3. الفحص بالموجات فوق الصوتية، في الحقيقة يُعتبر إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل أكثر دقة في المراحل الأولى من الحمل مُقارنة بالفحص بالموجات فوق الصوتية عبر البطن، وبشكلٍ عامّ يهدف إجراء فحص الموجات فوق الصوتية إلى التحقق من وجود كيس الحمل وربط ذلك بنتائج اختبارات الدم والبول الخاصة بالحمل.
07/02/2022 22:59