الحمل الغزلاني

الحمل الغزلاني هو نوع من الحمل لا تتوقّف خلاله الدورة الشهرية عن النزول أو بالأحرى لا يتوقّف النزيف المهبلي عند المرأة كما هو متوقّع خلال فترة الحمل، وقد سُمّي الحمل الغزلاني بهذا الاسم لأن أنثى الغزال تحمل من دون أن يتوقّف الحيض لديها. من الجدير بالذكر أن النزيف الذي يحصل خلال الحمل الغزلاني ليس نزيف حيض، لأنه إذا حصل نزيف الحيض فذلك يعني أن الحمل لم يحصل أو أنه قد تم فقدانه، ولكن هذا النزيف يُسمى دماء الحمل، بعض الأطباء يرجّحون أن حصول نزول الدم خلال الحمل يدل على وجود تجمّعات دموية في الرحم، أو بسبب التعارض بين الهرمونات المسؤولة عن نزول الدورة الشهرية وبين الهرمونات المسؤولة عن الحمل، و في هذا المقال سوف نتعرف سوياً على إجابة لتساؤل ما هو الحمل الغزلاني وماهي أعراضه؟، فتابعو معنا حتى النهاية.

أعراض الحمل الغزلاني

بعد أن تعرفنا علة الحمل الغزلاني يجدر بنا الآن ذكر بعض أهم أعراض الحمل الغزلاني، والتي تتطابق كلياً مع أعراض الحمل العادي، وهي:
  1. من أعراض الحمل الغزلاني الإرهاق والإجهاد من أداء الأعمال المنزلية اليومية.
  2. من أعراض الحمل الغزلاني ألم في الظهر.
  3. من أعراض الحمل الغزلاني ألم أسفل البطن.
  4. من أعراض الحمل الغزلاني غثيان وقيء أو ميل إلى القيء.
  5. من أعراض الحمل الغزلاني وخز في الثدي والشعور بثقلها.
  6. من أعراض الحمل الغزلاني نزول الدورة الشهرية في موعدها وتكون خفيفة وتستمر لمدة يومين فقط ثم ينقطع الدم، أو قد تصل إلى اليوم الثالث، ليس أكثر من ذلك.

طريقة التأكد من وجود حمل غزلاني

من الممكن أن تلاحظي ظهور علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية، كالقيء والغثيان الصباحي والإمساك عند الحامل، وكما قلنا بالتزامن مع نزول دم الدورة الشهرية، وبالتأكيد لابد أن نتعرف على طريقة التأكد من وجود حمل غزلاني، والتي تتمثل في عمل فحص اختبار الحمل أو اختبار الدم قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع. وهكذا سوف تستطيعين معرفة إن كنتِ حامل الحمل الذي يسمى حمل غزلاني أم أن الأمر مقتصر على الدورة الشهرية فقط، خلال هذه الفترة عليكِ عدم تناول الأدوية وفي حال الضرورة القصوى عليكِ باستشارة الطبيب. عادة قد لا تكتشف المرأة أن طبيعة حملها غزلاني في بداية فترة الحمل، لأنها تعتقد أن قطرات الدم التي تنزل في موعد الدورة الشهرية هي حيض، لذلك لا بد من اتباع طريقة التأكد من وجود حمل غزلاني والتي تتمثل في الآتي:
  • فحص الحمل المنزلي
طريقة التأكد من وجود حمل غزلاني بعد تأخر الدورة باستخدام فحص الحمل المنزلي هي من أكثر الطرق شيوعاً، و يعتمد مبدأ عمل اختبار الحمل المنزلي على الكشف عن وجود هرمون الحمل في البول، و عادة ما يُفضل إجراء اختبار الحمل المنزلي بعد مرور اليوم الأول على غياب الدورة الشهرية، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّه توجد بعض الاختبارات التي تتميز بارتفاع حساسيتها بما يُمكّن من إجراء هذا الاختبار في وقت أبكر.
  • تحليل الدم
يُعدّ تحليل الدم إحدى الطرق المستخدمة للكشف عن الحمل بحيث يُمكن إجراؤه للكشف عن وجود حمل في وقت أبكر من اختبار الحمل المنزلي، ويُمكن إجراء اختبار الدم قبل هذه المدّة في بعض الحالات، وتُقسم اختبارات الدم إلى نوعين أساسيين، هما:
  1. اختبار الدم النوعي: الهدف من هذا الاختبار فقط هو معرفة وجود حمل من عدمه، بحيث يُمكن من خلاله الكشف عن وجود هرمون الحمل دون قياس مستوياته، ويتميّز بدقته العالية كاختبار الحمل المنزلي.
  2. اختبار الدم الكمي: يتميّز هذا النوع من الاختبارات بالقدرة العالية في قياس مستويات هرمون الحمل في الدم.

ماهي مضاعفات الحمل الغزلاني

ماهي مضاعفات الحمل الغزلاني؟. لطالما تخوفت الكثيرات من الحمل الغزلاني وتساءلن باستمرار عن ماهي مضاعفات الحمل الغزلاني؟، وفي هذا السياق لا بد ان نطمئنك سيدتي بأنه لا توجد أي مضاعفات للحمل الغزلاني، ولكن يجب عليكِ كحامل أن تتابعي مع الطبيب بشكل مستمر، خوفًا من حدوث إجهاض لا قدر الله.

هل تنزل الدورة الشهرية في الحمل الغزلاني؟

هل تنزل الدورة الشهرية في الحمل الغزلاني؟، من الجدير بالذكر أن ما يميز الحمل الغزلاني هو استمرار نزول الدورة الشهرية كل شهر في موعدها، لكن من الممكن للمرأة التفرقة بسهولة بين بداية الدورة الشهرية ونزيف الحمل الغزلاني، و على الرغم من حدوث النزيف في نفس توقيت الدورة الشهرية، ألا أن طبيعة دماء تثبيت الحمل تختلف في الكمية واللون عن نزيف الدورة الشهرية، حيث تتميز بلونها بني داكن كأنها نهاية الحيض في يومه الأخير، أو أحمر فاتح وكأنها لجرح حديث، وبالنسبة للكمية تكون أقل بكثير من كمية دماء الدورة الشهرية المعتادة؛ عادة ما تكون نقاط بسيطة تكتشفها المرأة في ملابسها الداخلية، و عادة تبدأ دماء تثبيت الحمل قبل باقي أعراض الحمل كالدوخة والغثيان ولكن سرعان ما تبدأ أعراض الحمل الطبيعية في الظهور واحداً تلو الآخر.
#الحمل_الغزلاني
09/02/2022 21:40