مراحل تكوين الجنين

تمتد مراحل نمو الجنين إلى 9 أشهر، وفي هذه الفترة تمر الأم بتغيرات جسدية ونفسية كثيرة وهي ما تُعرف أعرض الحمل. تنقسم أشهر الحمل التسعة إلى 3 فترات، من الشهر الأول وحتى نهاية الثالث كفترة أولى والتي تسبب للأم الكثير من التوتر والإعياء، ومن الشهر الرابع حتى نهاية السادس التي تكون الأم فيها قد اعتادت فكرة الحمل وتستطيع ممارسة حياتها اليومية بشكل طبيعي وقد تختبر تجربة حركة الجنين في تلك المرحلة وتزداد تعلقاً به، ومن الشهر السابع حتى نهاية الحمل والتي تعتبر الفترة الأخيرة التي قد تتعرض الأم خلالها للكثير من التوتر وآلام المفاصل و تضخم حجم البطن كثيراً، وفي هذا المقال سوف نستعرض لكم بالتفصيل مراحل تكوين الجنين بالصور في الشهور الـ9 تلك، فتابعو معنا حتى النهاية.

الجنين في الشهر الأول

مع نمو البويضة المخصبة يبدأ الكيس الأمنيوسي بالتشكل، ويمتلئ تدريجيا بالسوائل. و خلال هذا الوقت، تتطور المشيمة أيضا؛ والتي هي عبارة عن عضو دائري مسطح ينقل العناصر الغذائية من الأم إلى الجنين وينقل الفضلات من الجنين. بالنسبة لأمر الجنين في الشهر الأول، يبدأ الوجه بالتشكل في بداياته بهالات سوداء كبيرة للعيون، ويتطور الفم والفك السفلي والحلق، وتتشكل خلايا الدم، وستبدأ الدورة الدموية، وسينبض أنبوب القلب الصغير 65 مرة في الدقيقة بنهاية الأسبوع الرابع، وبحلول نهاية الشهر الأول، يكون طول الجنين نحو ربع بوصة؛ أي أن الجنين في الشهر الأول أصغر من حبة الأرز.

الجنين في الشهر الثاني

بالنسبة لنمو وتطور الجنين في الشهر الثاني، تتكون الأيدي في الأسبوع الخامس، وتكتسب الأرجل والأيدي القدرة على تحريك المفاصل، ثم تتشكل الأعضاء التناسلية لكن لا يمكن معرفة جنس الجنين بعد من خلال الفحص بجهاز الموجات الصوتية أي السونار. أما بالنسبة لحجم  الجنين في الشهر الثاني، فيزداد حجمه 10 أضعاف حجمه باليوم الأول، وفي الأسبوع السابع يبدأ بالحركة داخل الرحم دون أن تشعر الأم، وتبرز أصابع اليدين والقدمين، وتتشكل براعم الأسنان الأولية، ويستمر الجهاز التناسلي في التطور وتبدأ الكليتان بإنتاج البول.

الجنين في الشهر الثالث

الجنين في الشهر الثالث، يبدأ الجنين في هذ الشهر بالسباحة داخل رحم الأم في السائل الأمنيوسي ويتحرك بنشاط أكبر، وتتطور ملامح وجهه ويبدأ شعره بالنمو، وبالنسبة لحجم وبنهاية الأسبوع الـ12 يزن الجنين نحو 21 جرام، ويمكن معرفة نوعه من خلال فحص الموجات الصوتية حيث يكون شكل الأعضاء التناسلية قد صار أكثر وضوحاً.

الجنين في الشهر الرابع

بالنسبة لنبضات قلب الجنين في الشهر الرابع تصبح مسموعة، و أصابع اليدين والقدمين محددة بشكل جيد، كما يتم تشكيل الجفون والحواجب والرموش والأظافر والشعر. تصبح الأسنان والعظام أكثر كثافة. يمكن للجنين أن يمص إبهامه، ويتثاءب، ويتمدد ويصنع الوجوه.  في هذه المرحلة، تم تطوير الأعضاء التناسلية بشكل كامل، ويمكن لطبيبك أن يرى بالموجات فوق الصوتية إذا كان سيتم تحديد الجنين ذكر أو أنثى عند الولادة. أما بالنسبة لطول الجنين في الشهر الرابع فقد يبلغ نحو 6 بوصات، ويزن نحو 4 أونصات.

الجنين في الشهر الخامس

في بداية الشهر الخامس تتشكل القنوات السمعية لدى الجنين، و يبدأ الجنين في الشهر الخامس بسماع الأصوات ويمكنه تحديد صوت أمه والتعرف عليه، وتنمو عظامه بشكل أكبر وتكتسب الصلابة، وتبدأ الأم أخيراً بالشعور بحركات طفلها، كما يصل وزن الجنين في الشهر الخامس إلى 208 جراماً، وفي نهاية الأسبوع الـ20 تكون بصمات أصابعه قد تشكلت، ويبدأ التمييز بين الليل والنهار ويظهر نشاطاً في أوقات معينة.

الجنين في الشهر السادس

تتطور حاسة اللمس لدى الجنين في الشهر السادس، ويلمس جدار الرحم ويشعر به، كما يبدأ بسماع الأصوات الموجودة حوله، ويستجيب لكل المؤثرات الخارجية الصوتية، ينمو الشعر حول جسم الجنين في الشهر السادس لحمايته، وقد يصل طوله إلى 30 سم، ويبلغ وزنه نحو 600 جرام في الأسبوع الثالث والعشرين.

الجنين في الشهر السابع

يستمر الجنين في الشهر السابع في النضج. ويتم في هذه المرحلة تطوير السمع بشكل كامل، ويغير الجنين وضعه بشكل متكرر، ويستجيب للمنبهات، بما في ذلك الصوت والألم والضوء، ويبدأ السائل الأمنيوسي بالتقلص. يبلغ طول الجنين في الشهر السابع نحو 36 سنتيمتراً، ويزن من 900 إلى 1800 جرام تقريباً.

الجنين في الشهر الثامن

يستمر الجنين في الشهر الثامن بالنضج، وقد تلاحظين المزيد من الركل، ويتطور الدماغ بسرعة في هذا الوقت، ويمكن للجنين أن يرى ويسمع، ويتم تطوير معظم الأنظمة الداخلية بشكل جيد، لكن الرئتين قد لا تزالان غير ناضجتين. الجنين في الشهر الثامن يجب أن يصل وزن الجنين إلى حوالي 2.27 كيلو جرام تقريباً وهذا يدل على نموه الطبيعي.

الجنين في الشهر التاسع

الجنين في الشهر التاسع يستمر الجنين بالنمو والنضج، وتقترب الرئتان من التطور الكامل في هذه المرحلة. وتكون ردود أفعال الجنين في الشهر التاسع منسقة، ويمكنه أن يرمش ويغلق عينيه ويدير رأسه ويمسك بقوة ويستجيب للأصوات والضوء واللمس، لكن مع تقدم مراحل النمو في الشهر التاسع تبدأ حركات الجنين في أخذ معدل أقل من الطبيعي حيث أن حجم الجنين أصبح كبير على الرحم والمكان بداخله يصبح ضيقا شيئا فشيئا مما يقلل من حركته. في آخر مرحلة من مراحل نمو الجنين في الشهر التاسع يصل حجمه إلى حوالي 3.5 كيلوجرام تقريباً وهو الآن جاهز للخروج من الرحم.

#مراحل_تكوين_الجنين
10/02/2022 22:24