افرازات صفراء قبل الدورة

من الممكن أن تكوني قد لاحظتِ وجود افرازات صفراء قبل الدورة، وتساءلتِ عن سببها. إنّ ظهور الإفرازات الصفراء قبل الدورة الشهرية أمرٌ قد يُعزى إلى أسباب كثيرة سوف نتعرف عليها في هذا المقال، لكن لا بد من التنويه أنّ الأسباب التي سوف يتم ذكرها ليست تشخيصًا كافيًا ودقيقًا للمرض، حيث إنّ الطبيب المختص هو الشخص الوحيد الذي يملك القدرة على معرفة أسباب خروج افرازات صفراء قبل الدورة. يقوم المهبل بإفراز العديد من الإفرازات المهبلية مع قرب قدوم الدورة الشهرية بشكل طبيعي، ويظهر جزء من هذه الإفرازات باللون الأصفر نتيجةً للإفراز الغزير من المهبل للإفرازات البيضاء الطبيعية قبل الدورة الشهرية والذي من الممكن أن تختلط مع دم الحيض وبذلك يغدو لونها أصفرًا شاحبًا، لكن هل هنالك أسباب أخرى تنتج عنها افرازات صفراء قبل الدورة، تابعو معنا حتى نهاية المقال كي تتعرفو على المزيد.

اسباب الإفرازات الصفراء قبل الدورة

إن ظهور افرازات صفراء قبل الدورة قد يكون دليلاً على اقتراب نزول الدورة الشهرية إذا كانت الإفرازات مائية وذات لون أصفر باهت، لكن قد يكون هنالك أسباب أخرى لتلك الإفرازات الصفراء والتي من أهمها:
  • من اسباب الإفرازات الصفراء قبل الدورة التغير في النظام الغذائي المتبع، حيث قد تكون إفرازات المهبل الصفراء دليلًا على أنّ النظام الغذائيّ طرأ عليه تغيير ، مثل تناول نوع جديد من الفيتامينات أو تناول حبوب الحديد.
  • الدورة الشهرية قصيرة، فقد تلاحظ السيدات اللواتي يحظيّن بدورة شهرية قصير ظهور إفرازات صفراء بعد الدورة الشهرية ويعدّ هذا الأمر طبيعيًا، ولا يقتصر الأمر على ظهور الإفرازات بعد الدورة الشهرية قصيرة المدى بل من الممكن أن تظهر الإفرازات الصفراء قبل الدورة الشهرية.
  • من اسباب الإفرازات الصفراء قبل الدورة وجود التهابات، وتتميز هذه الإفرازات برائحتها الكريهة. 
  • من اسباب الإفرازات الصفراء قبل الدورة مرض الحوض الالتهابي، و هو مرض يحدث بسبب وجود عدوى تنتقل عبر الاتصال الجنسيّ وتصيب الأعضاء التناسليّة الأنثوية وينتج عنه إفرازات ذات لون أصفر أو أخضر مع رائحة قوية.
  • التهاب المهبل الجرثومي، وهو نتيجةً لوجود عدوى بكتيرية في المهبل تؤدي إلى حدوث خلل في التوازن البكتيريّ في المهبل، والذي يتسبب بظهور إفرازات ذات لون رمادي أو أبيض مصفر، مع رائحة كريهة.
  • التهاب عنق الرحم، والذي ينتج عنه إفرازات تكون ذات لون بني أو أصفر أو أخضر، تشبه الصديد وذات رائحة كريهة.
  • من اسباب الإفرازات الصفراء قبل الدورة داء المشعرات، والذب هو عبارة عن عدوى ناجمة عن الإصابة بنوع من أنواع الطفيليات الأوليّة والتي تنتقل عبر الاتصال الجنسيّ، و تكون تلك الإفرازات ذات لون أصفر أو أخضر، تشبه قوام الزبدة ولها رائحة كريهة.
  • داء السيلان أو الكلاميديا، والتي هي أمراض تنتقل عبر الاتصال الجنسيّ وينتج عنها إفرازات صفراء تشبه القيح.
#افرازات_صفراء_قبل_الدورة