كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل

كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل؟، سؤال يخطر في بال الكثيرات ممن ينتظرن حدوث حمل أو حتى يتجنبنه. تعتبر الدورة الشهرية علامة من علامات البلوغ عند الفتيات، تبدأ الدورة الشهرية من أول يوم في الحيض الأول إلى اليوم الأول من الحيض الذي يليه، وبالطبع تقسم هذه الدورة الشهرية لعدة مراحل، وتسمى المرحلة التي يحدث فيها الحمل فترة الخصوبة، ومن الجدير بالذكر أنه خلال الدورة الشهرية يحدث تغيرات في مستوى الهرمونات الجنسية الأنثوية في الدم مما يتسبب في استعداد الرحم للحمل. وفي حالة عدم حدوث الإخصاب تنزل الدورة الشهرية في صورة حيض، ولبعض الأسباب قد تتأخر الدورة الشهرية عدة أيام دون حدوث الحمل، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم إجابة على تساؤل كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل.

عدد أيام تأخر الدورة الطبيعي

قد تتساءل المرأة عن عدد أيام تأخر الدورة الطبيعي، فمن المتعارف عليه أن الدورة الشهرية تتراوح مدتها المعروفة ما بين 21 إلى 35 يوم، ولكنها ليست نفسها لدى كل السيدات فهي تختلف من سيدة لأخرى، وعندما تتأخر الدورة الشهرية لمدة تصل لأسبوع أي سبعة أيام في حال كون الدورة منتظمة يجب عليها أن تقوم بإجراء اختبار الحمل المنزلي. وإذا كانت النتيجة إيجابية على السيدة أن تتجه للطبيب لمتابعة الحمل. وإذا كانت النتيجة سلبية فمن الممكن أن تقوم السيدة بتكرار الاختبار بعد مرور عدة أيام أخرى حتى تتأكد من عدم وجود حمل، أو من الممكن أن تقوم بإجراء فحص دم للتأكد من الحمل بدقة، فقد تكون أحيانًا نتيجة التحليل المنزلي غير صحيحة وبالتحديد عندما يكون مستوى الهرمون في البول قليل وغير كافي. وإذا ثبت بعد تحليل الدم أن المرأة غير حامل فيجب أن تتابع مع طبيبها، كي تعرف سبب تأخر الدورة الشهرية رغم عدم وجود حمل، حتى تتمكن من معالجة المشكلة بشكل سريع.

عدد أيام تأخر الدورة لوجود حمل

تتساءل العديد من النساء عن عدد أيام تأخر الدورة لوجود حمل، رداً على ذلك يمكن القول بأنه يفضل إجراء فحص الحمل بعد غياب الدورة الشهرية لمدة أسبوع، لكن في حال عدم الانتظار يمكن اجراء فحص الحمل بعد تأخر الدورة بيومين، لكن قد تكون النتائج ليست بالدقة المطلوبة فقد تظهر لكِ نتائج سلبية خاطئة، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن إجراء فحص الدم للحمل بعد 6-8 يوم من الإباضة، وفي حال كانت الدورة غير منتظمة يمكن عمل الفحص بعد 14 يوم من الجماع الغير محمي، لكن يجدر الإشارة أنه لا يمكن كشف هرمون الحمل إلا عندما يرتفع للمستويات المطلوبة، وفي نفس السياق ننوه على أنه لا يوجد عدد أيام تأخر الدورة لوجود حمل بشكل محدد.
19/02/2022 23:00