ما سبب تأخر الدورة الشهرية عند البنات

ما سبب تأخر الدورة الشهرية عند البنات؟. في البداية دعونا نتعرف على الدورة الشهرية التي هي عبارة عن مجموعة من التغيّرات الجسمية لدى المرأة، والتي تحدث شهرياً بهدف تحضير رحم الأنثى لحدوث حمل واحتضان الجنين، وذلك بعد خروج بويضة من المبيض خلال عملية الإباضة، حيث أنه في حال لم تخصب البويضة، يحدث انسلاخ لبطانة الرحم المتشكلة سابقاً، يرافقها نزول دم الحيض من المهبل، وتمتدّ الدورة الشهرية من اليوم الأول لنزول دم الحيض من الدورة الحالية وحتى اليوم الأول لنزول دم الحيض للدورة التالية، تتكرر الدورة الشهرية عند أغلب البنات كل 28 يومًا عندما تكون منتظمة، و تأخر الدورة الشهرية عن موعدها يعد أمرًا مقلقاً، فهناك العديد من أسباب تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها، فإذا أردتِ الحصول على إجابة لتساؤل ما سبب تأخر الدورة الشهرية عند البنات، تابعي معنا حتى نهاية المقال.
من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات، ما يلي:
  1. التغييرات في الوزن فقدانك أو اكتسابك للوزن بشكل ملحوظ وبفروق واضحة، قد يسبب الاختلالات الهرمونية، التي بدورها قد يكون لها دور في تغير مواعيد الدورة الشهرية أو تأخرها، لكن لا يجب أن يستمر الأمر لفترة طويلة.
  2. الضغط النفسي، فقد يؤثر على الدماغ وإنتاجه من الهرمونات، التي بدورها قد تؤثر على عملية التبويض أو الدورة الشهرية، لذلك من المهم التعرف على كيفية التخلص من الضغط والتوتر، لعدم التأثير على الجسم.
  3. اضطرابات الغدة الدرقية عند حدوث خلل في الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية، سيسبب ذلك عدة اضطرابات مثل قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة، وكلتا الحالتين يمكن أن تؤثر على انتظام الدورة الشهرية.
  4. متلازمة المبيض متعدد الكيسات.
  5. التغيرات الهرمونية.
  6. اضطرابات تناول الطعام.
  7. ممارسة الرياضة العنيفة أو مجهود زائد.
  8. بعض الأمراض المزمنة مثل السكري.

ماسبب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

للإجابة على تساؤل ماسبب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات؟، نذكر لكم أهم تلك الأسباب:
  1. الحمل أو الرضاعة الطبيعية، فمن الطبيعي أن يكون سبب تأخر الدورة الشهرية لدى المرأة المتزوجة هو حدوث الحمل نتيجة تخصيب البويضة. كما أن فترة الرضاعة الطبيعية تعمل على توقف الدورة الشهرية وتؤخرها وهناك أكثر من 50% من المرضعات قد تتأخر عندهم الدورة خلال فترة الرضاعة وذلك لأن الجسم يقوم بإفراز هرمون اللبن البرولاكتين الذي يؤثر على التبويض.
  2. الإصابة بالأمراض المزمنة مثل إصابتها بتكيس المبايض، أو داء السكري والكبد والقولون العصبي ومشاكل الغدة النخامية أو الدرقية.
  3. السمنة أو النحافة المفرطة ربما يكون أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى السيدات المتزوجات هو زيادة في الوزن وذلك لأن تراكم الدهون في الجسم قد تسبب عرقلة في الهرمونات والتبويض وتجعل الدورة الشهرية غير منتظمة. كما أن النحافة المفرطة قد يسبب ضعف الجسم وضعف المبايض وفقر الدم والذي يجعل الجسم غير قادرا على أداء الغدد وإفراز الهرمونات ومنع إطلاق هرمون الاستروجين بشكل سليم.
  4. التوتر النفسي و حدوث بعض الاضطرابات النفسية والتوترات العصبية نتيجة الضغوطات والانفعالات التي تمر بها المرأة وتواجها خلال حياتها، فمع زيادة التوتر والقلق بشكل دائم يقوم الجسم أيضًا بإفراز هرمون GnRH الذي يؤدي إلى تعرقل الدورة الشهرية ويتسبب في تأخيرها وعدم نزولها في ميعادها.
  5. حبوب منع الحمل، لأن هذه الحبوب قد تحدث ضمور لبطانة الرحم مع حدوث نقص في نشاط الغدة الدرقية وظهور أورام الغدة النخامية.
وبهذا نكون قد أجبنا على تساؤل ماسبب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات؟.

طريقة التخفيف من ألم الدورة الشهرية

نذكر لكم فيما يلي طريقة التخفيف من ألم الدورة الشهرية:
  • ممارسة الرياضة
تعتبر ممارسة الرياضة  أهم طريقة التخفيف من ألم الدورة الشهرية، فقد ثبت أن النساء اللواتي يمارسن النشاط البدني يعانين أقل من آلام الدورة الشهرية.
  • اتباع نظام غذائي صحي سليم
إن اتباع نظام غذائي صحي أهم طريقة التخفيف من ألم الدورة الشهرية، حيث إن إحدى المشكلات المؤدية إلى الام الدورة الشهرية هو فائض السكريات الذي يسبب نقص المغنيسيوم وهو المعدن الذي يمنع التقلص المفرط، لذا يوصى بتقليل استهلاك الكربوهيدرات والسكريات.
  • وضع قربة ماء ساخنة على البطن
إم وضع قربة الماء الساخنة على البطن من شأنها أن تمنح شعورًا لطيفًا يمكن أن يخفف إزعاج الألم.
  • تناول مسكنات الألم
من المهم جدًا تناول الدواء المسكن بانتظام مرتين في اليوم من لحظة بداية الألم الأولي للدورة الشهرية فهذه تعتبر أهم طريقة التخفيف من ألم الدورة الشهرية.
  • الاسترخاء وتخفيف التوتر
اللجوء إلى تخفيف التوتر بأي طريقة تناسب المرأة قد يخفف جيدًا من الألم.
  • التوقف عن التدخين
التدخين له القدرة على زيادة ألم الدورة الشهرية، لذا ينصح بالابتعاد عن كلهما لتخفيف ألم الدورة الشهرية والحفاظ على الصحة عمومًا.
#ما_سبب_تأخر_الدورة_الشهرية_عند_البنات
22/02/2022 23:55