شكل الجنين في الشهر الرابع

يتطور شكل الجنين في الشهر الرابع بشكل كبير؛  ويتطور نموه بوتيرة تكون في أقصى سرعته، يعتبر الشهر الرابع، الشهر الذي يشمل أسابيع الحمل من الأسبوع الثالث عشر إلى السادس عشر، قبل الشهر الرابع كان كل عضو لدى الجنين يعمل على نحو منفصل عن الأعضاء الأخرى، وفي هذا الشهر ستنشأ علاقة ترابط بين الأعضاء، بالإضافة لحصول تطورات كثيرة بالذات في شكل الجنين في الشهر الرابع، حيث يكتمل الهيكل العظمي للجنين خلال الشهر الرابع، وتصبح رقبة الجنين أطول، و يتشكل وجه الطفل، ويكبر راسه ليصبح بحجم نصف حجم جسمه، كما ينمو الشعر على فروة رأس الجنين، كما تنمو حواجب ورموش الجنين أيضاً. وبهذا نكون قد تعرفنا على شكل الجنين في الشهر الرابع وإذا أردتم التعرف على حجم الجنين في الشهر الرابع، تابعو معنا حتى النهاية.

حجم الجنين في الشهر الرابع

بالنسبة لتطور حجم الجنين في الشهر الرابع، فيزداد طول الجنين ليبلغ ما يقارب 8-12 سنتيمتراً، و يزداد وزنه من 25 غراماً ليصبح أقل من 150 غراماً بقليل، مع انتهاء الشهر الرابع من الحمل، كما تصبح الأعضاء الجنسية الخارجية مرئية بشكل واضح عند إجراء فحص الأشعة فوق الصوتية. التغير في حجم الجنين في الشهر الرابع يأخذ شكلاً تدريجياً أسبوعياً.
  • في الأسبوع 13 يشبه الجنين حجم حبة الليمون.
  • في الأسبوع 14 يشبه حجم الجنين حبة البرتقال.
  • في الأسبوع 15 يشبه حجم الجنين حبة الأجاص.
  • في الأسبوع 16 يشبه حجم الجنين حبة الأفوكادو.

نصائح للحامل في الشهر الرابع

هنالك العديد من نصائح للحامل في الشهر الرابع التي سوف نذكر لكم فيما يلي بعضاً منها:
  1. الاستمرار بتناول الفيتامينات والمتممات الغذائية.
  2. من أهم نصائح للحامل في الشهر الرابع من الحمل الحفاظ على حمية غنية بالفواكه والخضروات وقليلة الدهون والبروتينات والألياف.
  3. من أهم نصائح للحامل في الشهر الرابع من الحمل شرب الكثير من الماء والسوائل للحفاظ على استقرار ضغط الدم.
  4. تناول الأغذية التي تحتوي عنصر الحديد بكثرة، فهو مهمٌ جداً لزيادة نسبة الدم في الجسم، وتغذية الطفل عبره
  5. من أهم نصائح للحامل في الشهر الرابع من الحمل تناول الأغذية المتنوعة من اللحوم والدجاج، إلى جانب العدس، والفاصوليا، والفول وغيرها من البقوليات، والخضروات الورقية الخضراء.
  6. الابتعاد عن تناول الحلويات بشراهة، واستبدالها بالسكر الطبيعي الموجود في الفواكه المجففة، والعسل الطبيعي، وكوكتيل الفواكه مع الحليب، بالإضافة إلى المكسرات غير المملح.
  7. من أهم نصائح للحامل في الشهر الرابع من الحمل تناول ما يكفي من السعرات الحرارية اليومية، بمعدّل يزيد 300 سعرة حرارية عن السابق
07/03/2022 23:55