وزن الجنين في الشهر الثالث

يعتبر الشهر الثالث من الحمل نهاية المرحلة الأولى من الحمل، كما يضم الأسابيع من التاسع ولغاية الثالث عشر، وخلال هذا الشهر ينمو الجنين ويتطوّر بشكل سريع، كما تبدأ أعراض الحمل كالغثيان الصباحي، والدوخة، والدوار، والتعب، والصداع بالزوال، ويبدأ بطن الحامل بالبروز، وهنا تبدأ الحامل بالتساؤل عن كيفية نمو الجنين وشكله وتطوره في داخل بطنها، ومتى ستشعر بالركلة الأولى لجنينها، وعادة ما يكون نمو الأجنة بطريقة يمكن التنبؤ به أسبوع بأسبوع. في هذا المقال سوف نوضح لكِ بالتفصيل وزن الجنين في الشهر الثالث وحجمه، وهو الشهر الذي يشهد نهاية الفترة الأكثر أهمية في حياة الجنين. يكون شكل الجنين في الشهر الثالث أشبه ما يكون بإنسان صغير، وسيكتسب وجهه بعض الملامح المعروفة، كما تكتسب أطرافه طولاً متناسباً مع طول الجسم، وتتكون المعدة والكبد والبنكرياس والطحال والأمعاء والقلب، والجهاز التنفسي يبدأ في النمو ويبلغ وزن الجنين في الشهر الثالث من الحمل حوالي 23 غم، ويبلغ طول الجنين حوالي 7.4 سم. وإذا أردتِ التعرف على المزيد حول حجم الجنين في الشهر الثالث، تابعي معنا حتى نهاية المقال.

حجم الجنين في الشهر الثالث

قد تتساءل العديد من النساء عن حجم الجنين في الشهر الثالث. يتطور الجنين في الشهر الثالث بشكل سريع، لذلك سوف نوضح التطور في حجم الجنين في الشهر الثالث حسب الأسابيع، ففي الأسبوع التاسع، يصبح طول الجنين 5,5 سم من قمة الرأس إلى العقب، والوزن 10 جرامات، ولا زال المنخران مقفلين، مع ظهور البراعم الأولى لحاستي الذوق والشم، والأجفان تغطي العينين بشكل تام. و خلال الأسبوع العاشر، يبلغ طول الجنين 7,5 سم والوزن 18 جراماً، ويصبح قادراً على الحركة، على الرغم من أنها بطيئة جداً، كما تظهر بصيلات الشعر على الرأس والجلد، مع ظهور براعم الأسنان الدائمة تحت أسنان الحليب، ويصبح الكبد أكبر حجماً، ثم في الأسبوع الحادي عشر تتكون العظام الأولى للجنين، تظهر أولاً في الأطراف على شكل نسيج غضروفي لا يلبث أن يغتني بالخلايا العظمية، ويصبح أكثر تماسكاً وكثافةً، وكذلك تتكون أجزاء غضروفية بالجمجمة والوجه، ويكتمل الأنف ويرتسم الذقن. وبالإمكان أن نشبه حجم الجنين في الشهر الثالث بحجم ثمرة البرقوق.

حركة الجنين في الشهر الثالث

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الثالث؟. تُعد حركة الجنين في فترة الحمل من أكثر ما يثير الدهشة، ومن الطبيعي أن يختلف كل طفل عن غيره في حركته، لذا لا يوجد موعد ثابت لبدأ الطفل بالحركة، وغالبًا تشعر الأم بحركة الطفل في الأسبوع الثامن عشر من الحمل الأول لها، وقد لا تشعر بها حتى الأسبوع العشرين من الحمل. لكن هل تشعر المرأة في حركة الجنين في الشهر الثالث؟، من الجدير بالذكر أنه خلال الشهر الثالث يبدأ نشاط الجنين، وعلى الرغم من صغر حجمه الا انه يكون قادراً على الحركة، وفي نهاية هذا الشهر يستطيع تحريك ساقه وثني أصابعه وكفه وضم شفتيه بعضهم لبعض، لكن غالباً لا تشعر الحامل حتى هذا الوقت بحركة الجنين فعضلات جسمه ما زالت ضعيفة، والجنين مازال صغيراً.

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثالث

ما هو الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثالث؟. من المهم جداً أن تهتم الأم بمعرفة الوزن الطبيعي للجنين في كل شهر من الحمل، لأن هذا يكون بمثابة مؤشر يطمئن الأم على الجنين ومعرفة إذا كان هناك مشكلة يمكن حلها مبكراً من خلال الالتزام بالفيتامينات التي تفيد جنينها وتغذية بصورة صحيحة ومتكاملة. معرفة الأم أن وزن جنينها ضمن الوزن الطبيعي يشكل فرحة جميلة جدً للأم فيعتبر ذلك دليلاً على أن الجنين ينمو، وبفضل الأجهزة المتطور تمكنت الأم من معرفة الوزن الدقيق بكل سهولة في عيادة الطبيب الذي تتابع معه مراحل الحمل و الذي سوف يقدم لها النصائح الفعالة للحفاظ على صحة الجنين. ومن الجدير بالذكر هنا بما أننا نتحدث عن الشهر الثالث من الحمل أن الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثالث قد يصل إلى 23 جرامًا.
#وزن_الجنين_في_الشهر_الثالث
09/03/2022 23:07