وزن الجنين في الشهر الرابع

يعتبر الشهر الرابع بداية الثلث الثاني من الحمل، وفي الغالب تستعيد فيه الحامل عافيتها وصحتها ويكون الجنين في حالة صحية جيدة حيث يصل وزن الجنين في الشهر الرابع إلى حوالي الـ 200 جرام ويبلغ من الطول ما يقارب الـ 20 سنتمتر، وتشعر الأم في هذا الشهر بحركة جنينها بصورة واضحة بالإضافة إلى رفسه بقدميه لجدار الرحم. يتطور نمو الجنين خلال هذا الشهر بوتيرة تكون في أقصى سرعتها، و يعتبر الشهر الرابع، الشهر الذي يشمل أسابيع الحمل من الأسبوع الثالث عشر إلى السادس عشر، قبل الشهر الرابع كان كل عضو لدى الجنين يعمل على نحو منفصل عن الأعضاء الأخرى، وفي هذا الشهر ستنشأ علاقة ترابط بين الأعضاء، بالإضافة لحصول تطورات كثيرة بالذات في شكل الجنين في الشهر الرابع، حيث يكتمل الهيكل العظمي للجنين خلال الشهر الرابع، وتصبح رقبة الجنين أطول، و يتشكل وجه الطفل، ويكبر راسه ليصبح بحجم نصف حجم جسمه، كما ينمو الشعر على فروة رأس الجنين، كما تنمو حواجب ورموش الجنين أيضاً. وبهذا نكون قد تعرفنا على وزن الجنين في الشهر الرابع وإذا أردتم التعرف على حجم الجنين في الشهر الرابع، تابعو معنا حتى النهاية.

حجم الجنين في الشهر الرابع

بالنسبة لتطور حجم الجنين في الشهر الرابع، فيزداد طول الجنين ليبلغ ما يقارب 20 سنتيمتراً، و يزداد وزنه من 200 غراماً، مع انتهاء الشهر الرابع من الحمل، كما تصبح الأعضاء الجنسية الخارجية مرئية بشكل واضح عند إجراء فحص الأشعة فوق الصوتية. التغير في حجم الجنين في الشهر الرابع يأخذ شكلاً تدريجياً أسبوعياً.
  • في الأسبوع 13 يشبه الجنين حجم حبة الليمون.
  • في الأسبوع 14 يشبه حجم الجنين حبة البرتقال.
  • في الأسبوع 15 يشبه حجم الجنين حبة الأجاص.
  • في الأسبوع 16 يشبه حجم الجنين حبة الأفوكادو.

حركة الجنين في الشهر الرابع

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الرابع؟. تُعد حركة الجنين في فترة الحمل من أكثر ما يثير الدهشة، ومن الطبيعي أن يختلف كل طفل عن غيره في حركته، لذا لا يوجد موعد ثابت لبدأ الطفل بالحركة، وغالبًا تشعر الأم بحركة الطفل في الأسبوع الثامن عشر من الحمل الأول لها، وقد لا تشعر بها حتى الأسبوع العشرين من الحمل. لكن هل تشعر المرأة في حركة الجنين في الشهر الرابع؟، يتحرك الجنين في الشهر الرابع بمعدل أربع مرات أو أكثر في الساعة، وتكون هذه الحركة خفيفة بحيث تشعر بها الأم بشكل خفيف كالشعور بوجود غازات في أسفل البطن، ومن الجدير بالذكر أنه من الطبيعي تفاوت حركة الجنين من يوم لآخر، لذلك يمكن للحامل الشعور في حركة الجنين في الشهر الرابع  في بعض الأوقات وعدم الشعور بحركته لفترة ما، وقد يُعزى السبب في ذلك إلى حجمه الصغير وكبر المساحة المحيطة به، فقد يصعب على الحامل تتبع حركته في هذه المرحلة.

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الرابع

ما هو الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الرابع؟. من المهم جداً أن تهتم الأم بمعرفة الوزن الطبيعي للجنين في كل شهر من الحمل، لأن هذا يكون بمثابة مؤشر يطمئن الأم على الجنين ومعرفة إذا كان هناك مشكلة يمكن حلها مبكراً من خلال الالتزام بالفيتامينات التي تفيد جنينها وتغذية بصورة صحيحة ومتكاملة. معرفة الأم أن وزن جنينها ضمن الوزن الطبيعي يشكل فرحة جميلة جدً للأم فيعتبر ذلك دليلاً على أن الجنين ينمو، وبفضل الأجهزة المتطور تمكنت الأم من معرفة الوزن الدقيق بكل سهولة في عيادة الطبيب الذي تتابع معه مراحل الحمل و الذي سوف يقدم لها النصائح الفعالة للحفاظ على صحة الجنين. ومن الجدير بالذكر هنا بما أننا نتحدث عن الشهر الرابع من الحمل أن الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الرابع قد يصل إلى ما يقرب من 200 جرام، كما أن طوله يكون 20 سم تقريبًا.
#وزن_الجنين_في_الشهر_الرابع
09/03/2022 23:55