متى تشعر الام بحركة الجنين

تدل حركة الجنين في رحم الأم على تمتعه بصحة جيدة، و تأتي تلك الحركات على شكل ركلات، وتبدأ هذه الحركات خفيفة ثم تصبح أكثر انتظاما وشدة مع نمو الطفل، تتساءل الكثيرات عن حركة الجنين، و متى تشعر الام بحركة الجنين؟، حركة الجنين عبارة عن ارتطام أطراف الجنين بجدار بطن الأمامي لأمّه عند دورانه وسباحته في السائل الأمنيوسي، وتتطوّر هذه الحركة وتصبح أشد كلّما كبُر الجنين وصار حجمه أكبر، كما من الممكن أن يتحرّك الجنين من الأسفل إلى الأعلى ويتقلب من جهة إلى أخرى، وتكون هذه الحركة دلالة على صحّته ونموّه بشكل سليم. من الجدير بالذكر أن قدرة الأم على الشعور بحركة جنينها تختلف بحسب حركته وعمر الحمل، و على الرغم من أن حركة الجنين تبدأ بين الأسبوع الثامن عشر من الحمل، إلا أن الأم قد تبدأ بالشعور بحركة الجنين من الأسبوع السادس عشر من الحمل، وبهذا نكون قد أجبنا على تساؤل متى تشعر الام بحركة الجنين؟، وللتعرف على كيف تكون حركة الجنين في بطن الأم؟، تابعو معنا حتى نهاية المقال.

كيف تكون حركة الجنين في بطن الأم

كيف تكون حركة الجنين في بطن الأم؟ سؤال يخطر في بال كل أم جديدة لم تحمل من قبل. تصف بعض الحوامل حركة الجنين في البداية على أنها مثل حركة الفراشة، و لكن مع تقدم عمر الحمل تزداد هذه الحركة قوة ووضوحاً، وفي الكثير من الأحيان تشعر الأم بحركة الجنين عندما تكون في مكان هادئ أثناء الجلوس، وقد تختلف طبيعة الحركة من طفل إلى آخر، فبعض الأطفال نشطين للغاية في حين أن آخرين قد يكونون أقل حركة. في مراحل الحمل المتقدمة قد تشعر الأم بحركة الجنين حينما يفرد يديه وقدميه، أو حين يلتف في الرحم، وقد تشعر بلكمات أطرافه بين الحين والآخر. كما أن هنالك العديد من العوامل التي قد يتحرك الجنين استجابة لها، مثل الحالة النفسية للأم، أو بسبب الفواق أو الضوء أو الصوت أو تناول السكريات كالشوكولاتة. بهذا نكون قد أجبنا على تساؤل كيف تكون حركة الجنين في بطن الأم؟.

علامات حركة الجنين في بطن الأم

  • من علامات حركة الجنين في بطن الأم الشعور بحركة في البطن عندما تشعر المرأة بالقلق أو التوتر يزداد لديها الشعور بحركة جنينها، وذلك بسبب هرمون الأدرينالين الذي يقوم الجسم بإفرازه.
  • من علامات حركة الجنين في بطن الأم الحركة في بطن الأم استجابةً للأصوات، حيث أنه خلال الأسبوع 20، يبدأ الجنين في سماع أصوات منخفضة الصوت، ثم يتدرج إلى الأصوات الأكثر علوًا، هذه التحركات تشير إلى نموه الطبيعي.
  • من علامات حركة الجنين في بطن الأم الشعور بحركة بسيطة جداً في يطن الأم، تشبه النبض الخفيف، حيث أن حركة الجنين لا تكون قوية في البداية، ولكن مع تقدم الأيام فيه تكون الحركات قوية وأكثر حدة.
  • من علامات حركة الجنين في بطن الأم الشعور بحركة في البطن تزداد عندما تقوم الأم بالنوم بعد الشعور بالإرهاق، ويعتبر الاسترخاء جيد للشعور بحركته.
  • من علامات حركة الجنين في بطن الأم الشعور بحركة في بطن الأم بعد ما تقوم بتناول الطعام، وخاصة إذا كان هذا الطعام به الكثير من النشويات أو بالسكريات. عندما تتناول الأم السكريات وترتفع نسبة السكر في دمها ويأخذ الجنين غذائه، فيصبح لديه طاقة كبيرة بسبب هذا السكر.
#متى_تشعر_الام_بحركة_الجنين
13/03/2022 23:45