الطلق الصناعي

الطلق الصناعي، هو عملية التحريض للولادة بتدخل طبي، حيث يقوم الطبيب بعرض خيار الطلق الصناعي على الحامل إذا ظن أن الولادة في أقرب وقت ممكن أفضل من الاستمرار في الحمل، لكن من الجدير بالذكر هنا أنه من الأفضل أن تبدأ الانقباضات طبيعياً أي الانتظار لحين حدوث طلق الولادة طبيعياً، إلا أن هناك حالات تستلزم المساعدة للبدء بعملية الولادة التي تتم باستخدام الطلق الصناعي. ومن الجدير بالذكر أن هنالك العديد من الحالات التي تستوجب استخدام الطق الصناعي والتي نذكر منها ما يلي:
  • إذا كانت الحامل مصابة بمرض مزمن أو حاد يهدد صحة الأم أو الجنين.
  • إذا كان عمر الأم 40 سنة أو أكثر، مما يزيد من خطر ولادة جنين ميت.
  • لتسريع عملية الولادة إذا كانت قد بدأت، وكانت الانقباضات ضعيفة أو توقفت كلياً.
  • تنزيل الجنين الميت الذي تجاوزت مدة الحمل به 3 أشهر عندها تعطى تحاميل الطلق الصناعي.
  • يستخدم الطلق الصناعي في حال تجاوزت مدة الحمل 40 أسبوعاً و لم تبدأ الانقباضات.
  • عندما يتمزق كيس الحمل و نزول السائل الأمنيوسي ومع ذلك لا تبدأ الانقباضات من تلقاء نفسها، عندها يعطى الطلق الصناعي خلال 24 ساعة من تمزق كيس الحمل.
  • إذا ما كانت الحامل مصابة بالسكري، و هذا يعني أن الجنين قد يكون حجمه أكبر قليلاً من الطبيعي، إذا كان معدل نمو الجنين طبيعياً، قد يقترح الطبيب الطلق الصناعي بعد الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل، أما إذا كان حجم الجنين أكبر من الطبيعي فقد يقترح الطبيب عملية قيصرية كخيار أفضل.

مدة الطلق الصناعي والرحم مفتوح 1سم

كم مدة الطلق الصناعي والرحم مفتوح 1سم؟، يتسع عنق الرحم بشكل تدريجي في الشهر التاسع من الحمل، تمهيداً لعبور الجنين لقناة الولادة وقد تشعر المرأة الحامل بطلق خفيف  عندما يكون الرحم مفتوح بمقدار 1 سم، ولكن ليس معنى ذلك أن الولادة وشيكة فمن الممكن أن تنتظر المرأة أيام ليست قليلة من بعد هذه الأعراض حتى الولادة، ولكي تتم عملية الولادة لا بد أن يكون الرحم مفتوح بمقدار 10 سم مع وجود أعراض المخاض التي تعزز من انفتاحه مع الشعور بتقلصات في الرحم، وفي حال كانت المرأة في حالة ولادة لسبب من الأسباب الذي يحدده الطبيب وكان الرحم مفتوح 1سم، والحامل تحت تأثير الطلق الصناعي، قد يخطر ببالها تساؤل حول مدة الطلق الصناعي والرحم مفتوح 1سم، تختلف الولادة وطريقتها بشكل عام من امرأة لأخرى، فهناك بعض النساء تكون مراحل الحمل المتتابعة بسرعة وتلد خلال فترة قصيرة بعد أخذ الطلق الصناعي وهناك من تحتاج حوالي 8 ساعات إلى يومين مع الطلق الصناعي.

المدة الطبيعية للطلق الصناعي

كم المدة الطبيعية للطلق الصناعي؟، تختلف مدة الطلق الصناعي من امرأة لأخرى ومن حالة إلى أخرى أيضًا، بشكل عام تتراوح مدة الطلق الصناعي من عدة ساعات وصولًا إلى يومين أو ثلاثة في بعض الحالات، حيث أن هناك عدة عوامل قد تؤثر على هذه المدة، ففي حال كان هذا حملك الأول تكون فترة الطلق الصناعي أطول، و في حال كنتِ في الأسبوع السابع والثلاثين أو أقل من الحمل، فذلك يجعل مدة الطلق الصناعي أطول. وبهذا نكون قد أوضحنا لكِ المدة الطبيعية للطلق الصناعي.

اعراض الطلق الصناعي

من اعراض الطلق الصناعي الشعور بالألم أكثر من الطلق الذي يبدأ بشكل طبيعي، والنساء اللاتي يبدأن الولادة بالطلق الصناعي غالباً ما يطلبن التخدير النصفي أو ما يسمى بإبرة الظهر، و تكون المرحلة الأولى من اعراض الطلق الصناعي متمثلة بالانقباضات، التي تكون أطول عند إعطاء الطلق الصناعي مقارنة بطلق الولادة الطبيعية. لكن المرحلة الثانية من اعراض الطلق الصناعي عند التوسع أكثر من 6 سم متشابهة سواء عند إعطاء طلق صناعي أو بدء الانقباضات بشكل طبيعي.
#الطلق_الصناعي
27/03/2022 21:22