الطلق الطبيعي

يحدث الطلق الطبيعي عندما ينقبض رحم الأم  طبيعياً دون أي تدخل طبي، ليتم إخراج الجنين من داخل الرحم إلى خارجه وذلك من بعد مرور أربعين أسبوعاً من الحمل أي ما يقارب تسعة أشهر، ويعتبر الطلق المصاحب للولادة من أكثر ما يقلق المرأة الحامل، و يكون الطلق الطبيعي مصحوباً بألم في الرجلين والظهر ويشمل منطقة البطن بأكملها وقد يزداد شدّة عند قيام المرأة الحامل بأي حركة والذي قد يترافق مع الإسهال الشديد وخروج دم مع الإفرازات المهبلية، ويعد خروج السائل من أهم علامات وأعراض الطلق الطبيعي وخروج الطفل من الرحم.

الطلق الصناعي

الطلق الصناعي، هو عملية التحريض للولادة بتدخل طبي، حيث يقوم الطبيب بعرض خيار الطلق الصناعي على الحامل إذا ظن أن الولادة في أقرب وقت ممكن أفضل من الاستمرار في الحمل، لكن من الجدير بالذكر هنا أنه من الأفضل أن تبدأ الانقباضات طبيعياً أي الانتظار لحين حدوث طلق الولادة طبيعياً، إلا أن هناك حالات تستلزم المساعدة للبدء بعملية الولادة التي تتم باستخدام الطلق الصناعي، ومن أهمها:
  • يستخدم الطلق الصناعي في حال تجاوزت مدة الحمل 40 أسبوعاً و لم تبدأ الانقباضات. عندما يتمزق كيس الحمل و نزول السائل الأمنيوسي ومع ذلك لا تبدأ الانقباضات من تلقاء نفسها، عندها يعطى الطلق الصناعي خلال 24 ساعة من تمزق كيس الحمل.
  • إذا ما كانت الحامل مصابة بالسكري، و هذا يعني أن الجنين قد يكون حجمه أكبر قليلاً من الطبيعي، إذا كان معدل نمو الجنين طبيعياً، قد يقترح الطبيب الطلق الصناعي بعد الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل، أما إذا كان حجم الجنين أكبر من الطبيعي فقد يقترح الطبيب عملية قيصرية كخيار أفضل.
  • إذا كانت الحامل مصابة بمرض مزمن أو حاد يهدد صحة الأم أو الجنين.
  • إذا كان عمر الأم 40 سنة أو أكثر، مما يزيد من خطر ولادة جنين ميت.
  • لتسريع عملية الولادة إذا كانت قد بدأت، وكانت الانقباضات ضعيفة أو توقفت كلياً.
  • تنزيل الجنين الميت الذي تجاوزت مدة الحمل به 3 أشهر عندها تعطى تحاميل الطلق الصناعي.

الفرق بين الطلق الطبيعي والطلق الصناعي

من الطبيعي أن تتعرض المرأة في الشهر التاسع للطلق الكاذب الذي قد تخلط بينه وبين الطلق الحقيقي، وفي الأسطر القليلة القادمة سوف نوضح لكم الفرق بين الطلق الطبيعي والطلق الصناعي:
  • يكمن الفرق بين الطلق الطبيعي والطلق الصناعي في أن الطلق الطبيعي يحدث بسبب إفراز الجسم لهرمون الاوكسيتوسين وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم انقباضات الرحم، وتحدث الانقباضات بشكل متقطع غير متواصل، حيث يكون الفرق بين الطلقات من ٢٠ الى ٣٠ دقيقة الى ان تصل الى ٣٠ ثانية مع اقتراب ولادة الطفل وخروجه من الرحم، اما الطلق الصناعي، يكون فجائي ومتصل والفرق بين كل طلقه ومثيلتها دقيقة واحدة، فالألم متصل ومستمر.
  • الحركة في حالة الطلق الطبيعي تعتبر سهلة في المراحل الاولى من بدء الولادة، على عكس الوضع في حالة الطلق الصناعي، اذ يجب ان تلتزم المرأة بوضع ثابت.
  • يكمن الفرق بين الطلق الطبيعي والطلق الصناعي أنه في حالة الطلق الطبيعي يكون خروج الجنين أقوى وذلك بسبب إفراز الدماغ لهرمون الأدرينالين الذي يمد المرأة بالقوة اللازمة لدفع الجنين بالقوة، اما في حالة الطلق الصناعي، فلا تتوافر قوة كبيرة لدى المرأة لدفع الجنين، وقد يتدخل الطبيب للمساعدة في خروج الجنين.
  • دور هام يلعبه الطلق الطبيعي، وهو ان الاوكسيتوسين الطبيعي الذي يفرزه الجسم اثناء الولادة الطبيعية له ان يعزز حماية دماغ الطفل من اَي خطر، أما في حالة الطلق الصناعي، فقد يتدخل الطبيب باتخاذ قرار الولادة القيصرية اذا لاحظ ضعف نبض الجنين بسبب قلة إفراز هرمون الاوكستوسين.
  • النزيف في حالة الطلق الطبيعي والولادة الطبيعية طبيعي ولا يدعو للقلق، اما في حالة الطلق الصناعي فهو يحتاج الى تدخل الطبيب في الحال في بعض الأحيان 
وبهذا نكون قد بينا لكم الفرق بين الطلق الطبيعي والطلق الصناعي.

نصائح للحامل عند بدء الطلق الطبيعي

تحتاج كل امرأة حامل لمن يرشدها إلى الممارسات التي يمكن أن تجعل الولادة أكثر سهولة وبخاصة إذا كانت قد دخلت الشهر التاسع، والتي يمكنها الالتزام بها عند ملاحظة بعض علامات قرب الولادة، إليكِ مجموعة نصائح للحامل عند بدء الطلق الطبيعي:
الحرص على المتابعة المنتظمة وعمل كافة الفحوصات المطلوبة.
  • الجلوس على كرة الولادة.
  • عدم الاستسلام للخوف والقلق فهما العدو الأول للولادة.
  • من نصائح للحامل عند بدء الطلق الطبيعي الحرص على التغذية الصحيحة والحصول على كافة العناصر الغذائية الضرورية للحمل.
  • من نصائح للحامل عند بدء الطلق الطبيعي الاستحمام بالماء الدافئ.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • من نصائح للحامل عند بدء الطلق الطبيعي المشي.
  • من نصائح للحامل عند بدء الطلق الطبيعي على ممارسة العلاقة الحميمة بعد استشارة الطبيب.

نصائح للحامل عند أخذ الطلق الصناعي

إليكِ مجموعة نصائح للحامل عند أخذ الطلق الصناعي، ما يلي:
  1. قومي بالاسترخاء قدر الإمكان مع التنفس العميق في بداية التقلصات، ويساعدك الزفير على تقليل الشعور بالألم، فحاولي أن يكون الشهيق عن طريق أنفك والزفير عن طريق فمك، وكرريه عدة مرات، ولا تهتمي أن يكون التنفس عميقًا، فحتى لو كان هادئًا مع الاستمرار، سيعمل على تهدئتك.
  2. من أهم نصائح للحامل عند أخذ الطلق الصناعي املئي زجاجة بماء دافئ وليس مغليًا، ثم قومي بتغطيتها بقطعة قماش وأعطيها لمن معكِ، ليقوم بعمل مساج أسفل ظهرك في منطقة الوجع، فيعمل على تدفئة الجلد ويحفز جسمك ليسكّن الألم بشكل طبيعي.
  3. من نصائح للحامل عند أخذ الطلق الصناعي اطلبي من زوجك أو من معك أن يقوم بتدليكك بهدوء يدك أو قدمك أو كتفيك، فكل ذلك سيعمل على تهدئتك واسترخائك.
#الطلق_الصناعي
26/03/2022 23:55