الولادة الطبيعية

الولادة الطبيعية هي عبارة عن إنجاب طفل طبيعياً عن طريق المهبل، وبشكل تلقائي وبوضعية رأسية بعد مرور 37 - 42 أسبوعاً من الحمل. تختلف الفترة التي تستغرقها عملية الولادة الطبيعية بالنسبة للأمهات لأول مرة، لكن المعدل في الغالب هو 14 ساعة، وقد يكون أطول أو أقصر بكثير، لاعتبارات متعلقة بظروف كل سيدة، بالنسبة للأمهات اللواتي أنجبن من قبل، فإنّ متوسط المخاض والولادة يستمر حوالي 8 ساعات.

كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة

كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟، الولادة الطبيعية يمكن أن تكون سهلة في كثير من الحالات، فلو سمعتِ من سيدة عن تجربتها المؤلمة ليس بالضروري أن تكون تجربتك بذلك السوء، فكل حالة تختلف عن الأخرى وقدرة التحمل التي تمتلكينها تؤثر كثيرًا في الأمر، كما أن أسلوب حياتك قبل الزواج وبعده وقبل الحمل وخلاله، قد يكون مؤشراً قوياً لما سوف تمرين به في تجربة ولادتك. فمن الممكن أن تلتزمي ببعض الأمور والنصائح التي من شأنها أن تخفف من حدة آلام الولادة الطبيعية. قومي بعمل حمام دافئ عندما تشعرين ببدء الانقباضات حاولي الحصول على حمام دافئ إن استطعتِ، هذا الأمر  سوف يمنحك شعور بالاسترخاء. كما أن تدليك حلمة الثدي تدليك المنطقة ذات اللون البني المحيطة بحلمة الثديين يساعد كثيرًا في تحفيز الانقباضات ويسرّع من عملية الولادة، استمري في تدليك الحلمات، وخصوصًا في الأسابيع الأخيرة قبل الولادة. وبهذا نكون قد أجبنا على تساؤل الولادة الطبيعية؟.

طرق لجعل الولادة الطبيعية سهلة

بالطبع قد تسمعين عن طرق لجعل الولادة الطبيعية سهلة، وقد تظنين أنها خرافة، لكنها موجودة بل وبسيطة وتستطيعين تطبيقها بنفسك، وفيما يلي نقدك لكِ مجموعة طرق لجعل الولادة الطبيعية سهلة:
  1. مارسي تمارين التنفس لأنها سوف تساعدك خلال الحمل و الولادة، حاولي التنفس ببطء وسلاسة مع بداية حدوث الانقباضات لتشعري بالراحة والاسترخاء.
  2. حاولي الالتزام بالوضع المناسب في الولادة الطبيعية عندما تشعرين بالطلق، كوضع الركوع على قدميك ويديك.
  3. ركزي على أطعمة تسهيل الولادة وتحفيز الطلق في الشهر الأخير من الحمل، كالأناناس الذي يحتوي على مواد توسّع عنق الرحم، وبعض التوابل مثل: الزعتر والزنجبيل والقرفة.
  4. المساج للحمل التدليك أو المساج يساعد الجسم في التخلص من التوتر والضغط النفسي والجسماني، مما يجعل عملية المخاض والولادة أسهل كثيرًا.
  5. العلاقة الزوجية من أكثر الأشياء المحفزة للولادة، والسائل المنوي للرجل يحتوي على مادة تعمل على جعل الرحم لينًا، ويساعد في اتساع عنق الرحم ما يساعد في تسهيل الولادة.

نصائح لجعل الولادة الطبيعية سهلة

هنالك العديد من النصائح التي من الممكن تقديمها للحامل بحيث تجعلها تخوص تجربة ولادة طبيعية غير صعبة، وفيما يلي نقدم لكم مجموعة نصائح لجعل الولادة الطبيعية سهلة:
  • التزمي بتدليك حلمات الثدي برفق، ربع ساعة لكل ثدي ثلاث مرات يوميًا، هذا من شأنه تحفيز انقباضات الرحم.
  • تناول قطرات من زيت الخروع، ولكن بحذر لأنه قد يسبب قيء وإسهال.
  • احرصي على تناول بعض الأطعمة والمشروبات تحفز انقباضات الرحم، مثل شاي زهرة التوت، القرفة، الكاري، البلح، الأناناس، وأيضًا المانجو.
  • المشي والرقص من الخطوات الهامة لتحفيز الرحم واستعداده لولادة طبيعية سهلة.
  • الابتعاد عن الأفكار السلبية تجنبي الاستماع إلى قصص المخاض المرعبة التي من شأنها أن تضاعف شعورك بالتوتر، من أهك ما يمكن تقديمه لكِ من نصائح لجعل الولادة الطبيعية سهلة. 
#الولادة_الطبيعية
27/03/2022 23:55