طرق تسهيل الولادة الطبيعية

الولادة الطبيعية هي عبارة عن إنجاب طفل طبيعياً عن طريق المهبل، وبشكل تلقائي. تختلف الفترة التي تستغرقها عملية الولادة الطبيعية بالنسبة للأمهات لأول مرة، لكن المعدل في الغالب هو 14 ساعة، وقد يكون أطول أو أقصر بكثير. بالطبع قد تسمعين عن طرق عديدة لجعل الولادة الطبيعية سهلة، وقد تظنين أنها خرافة، لكنها موجودة بل وبسيطة وتستطيعين تطبيقها بنفسك، وفيما يلي نقدك لكِ مجموعة من طرق تسهيل الولادة الطبيعية:
  1. مارسي تمارين التنفس لأنها سوف تساعدك خلال الحمل و الولادة، حاولي التنفس ببطء وسلاسة مع بداية حدوث الانقباضات لتشعري بالراحة والاسترخاء.
  2. حاولي الالتزام بالوضع المناسب في الولادة الطبيعية عندما تشعرين بالطلق، كوضع الركوع على قدميك ويديك.
  3. ركزي على أطعمة تسهيل الولادة وتحفيز الطلق في الشهر الأخير من الحمل، كالأناناس الذي يحتوي على مواد توسّع عنق الرحم، وبعض التوابل مثل: الزعتر والزنجبيل والقرفة.
  4. المساج للحمل التدليك أو المساج يساعد الجسم في التخلص من التوتر والضغط النفسي والجسماني، مما يجعل عملية المخاض والولادة أسهل كثيرًا.
  5. العلاقة الزوجية من أكثر الأشياء المحفزة للولادة، والسائل المنوي للرجل يحتوي على مادة تعمل على جعل الرحم لينًا، ويساعد في اتساع عنق الرحم ما يساعد في تسهيل الولادة.

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية

هنالك العديد من وصفات المشروبات التي تساعد على الطلق وفتح الرحم، وفيما يلي نذكر لكم مجموعة مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية:
  1. مشروب الزنجبيل والقرفة، قومي بإذابة 2 ملعقة قرفة مطحونة مع 2 ملعقة زنجبيل مطحون في قليل من الماء، واتركيه يغلي على النار، ثم أطفئي النار و تناوليه.
  2. مشروب الكمون، لأن الكمون يعتبر من الأعشاب الرائعة التي تساعد الجهاز الهضمي في التغلب على كل مشكلاته، ولتحضيره قومي بغلي الكمون في كمية مناسبة من الماء، ثم صفيه و وقومي بتحليته بالعسل الأبيض حسب الرغبة.
  3. يعتبر مشروب القرفة بالحليب واحد من مجموعة مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية، ولعمل هذا المشروب أذيبي ملعقة كبيرة من القرفة أو الزنجبيل أو الزعفران في قليل من الماء، ثم أضيفيها على كوب حليب مع وضع رشة فانيليا، مشروب مثالي قبل النوم ومحفز أساسي للرحم.
  4. الحلبة بالحليب، حضريها عن طريق غلي الحلبة مع الماء ثم أضيفي إليها الحليب.

مأكولات لتسهيل الولادة الطبيعية

قد ينصحكِ البعض بتناول مأكولات لتسهيل الولادة الطبيعية، بالطبع يمكن لتلك المأكولات أن تسرع في الطلق. وفيما يلي نقدم لكِ سيدتي مأكولات لتسهيل الولادة الطبيعية:
  • الأطعمة الحارة، ولكن إذا كنتِ على وشك الولادة الطبيعية ولا تريدين الشعور بالألم، فلا تتناولي الكثير منها.
  • العرقسوس، لأنه يحتوي على مواد تحفز الرحم والطلق لتسهيل الولادة.
  • التمر، خاصة الرطب يعتبر واحد من مجموعة مأكولات تساعد على الولادة.
  • تناول ملعقتين يوميًّا من عسل أو يمكن تحلية المشروبات به.
  • الأناناس، يحتوي على إنزيم بروميلين والذي يساعد في تليين عنق الرحم.

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

ثد تحتاجين سيدتي للتعرف على نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية، سوف نقدمها لكِ سيدتي بحيث تجعلكِ تخوضين تجربة ولادة طبيعية غير صعبة، وفيما يلي نقدم لكم مجموعة نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية:
  1. المشي والرقص من الخطوات الهامة لتحفيز الرحم واستعداده لولادة طبيعية سهلة.
  2. الابتعاد عن الأفكار السلبية تجنبي الاستماع إلى قصص المخاض المرعبة التي من شأنها أن تضاعف شعورك بالتوتر، من أهك ما يمكن تقديمه لكِ من نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية. 
  3. التزمي بتدليك حلمات الثدي برفق، ربع ساعة لكل ثدي ثلاث مرات يوميًا، هذا من شأنه تحفيز انقباضات الرحم.
  4. تناول قطرات من زيت الخروع، ولكن بحذر لأنه قد يسبب قيء وإسهال.
  5. احرصي على تناول بعض الأطعمة والمشروبات تحفز انقباضات الرحم، مثل شاي زهرة التوت، القرفة، الكاري، البلح، الأناناس، وأيضًا المانجو.
calendar_month28/03/2022 23:55