حساب الحمل

تعتبر المدة الطبيعية للحمل 40 أسبوعًا، وقد تزيد أو تقل بمقدار أسبوعين أي لتكون في مجملها بين 38 و42 أسبوعًا، وتقاس تلك الفترة بالأسابيع، لأن الأشهر مختلفة. ومن الممكن حساب الحمل بداية من تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية للمرأة، إذ يحدث التلقيح عادة بين اليوم العاشر والرابع عشر من الدورة الشهرية. قد تجد العديد من الأمهات صعوبة في حساب الحمل لعدم معرفتها بالطريقة الصحيحة لذلك، وعادةً ما يلجأ معظم الأطباء إلى طريقة حساب الحمل بالأسابيع، ولتتعرفي على الطريقة التي يستخدمها الأطباء من أجل ذلك والتي تستطيعين من خلالها أنت أيضاً حساب الحمل وبكل سهولة، إليكِ بالتفصيل كيفية حساب الحمل من اخر دورة.

كيفية حساب الحمل من اخر دورة

بالطبع تحتاج الأم الحامل إلى معرفة كيفية حساب الحمل من اخر دورة، التي تتوقف عليها مدة حملها حيث أن كل فترة من فترات الحمل، كما تحتاج المرأة خلال تلك الفترة إلى التغذية الخاصة وبعض الأدوية الخاصة بالجنين، وهنا تكمن أهمية التعرف على طريقة سهلة لحساب الحمل ودقيقة في الوقت ذاته، وتتلخص كيفية حساب الحمل من اخر دورة والتي تسمى قاعدة نيغل، بإضافة 7 أيام إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، ومن ثم نطرح ثلاثة أشهر، فنحصل على التاريخ المقدر للولادة. على سبيل المثال، في حال كان موعد آخر دورة طمثية هو 1 تشرين الثاني 2018، نضيف 7 أيام للتاريخ فيصبح 8 تشرين الثاني 2018، و نطرح ثلاثة أشهر فيصبح التاريخ 8 آب 2017. كما أن هنالك طريقة سهلة لحساب الحمل عجلة الحمل، وهي الطريقة التي يستخدمها معظم الأطباء في حساب مدة الحمل ومن السهل جداً حساب موعد الولادة في حال امتلاك مثل هذه العجلة. وتتلخص كيفية حساب الحمل من اخر دورة باستخدام العجلة في وضع تاريخ آخر دورة طمثية على العجلة، وعندما تضع المؤشر على هذا التاريخ، تضع العجلة التاريخ المتوقع للولادة.

أيام التبويض

أيام التبويض هي الأيام التي تتضمن فترة التبويض، حيث تخرج فيها البويضة الناضجة من أحد المبيضين نحو أنبوب فالوب؛ كي تخصب بالحيوان المنوي؛ مما يجعل  أيام التبويض عند المرأة طوراً خصباً يحدث فيه الحمل. إن التبويض يحدث غالبًا في اليوم 13، 14 من اليوم الأول لآخر دورة شهرية لكِ، لذا فإنه يمكن حساب أيام التبويض بجمع 13،14 على تاريخ آخر دورة شهرية لكِ. وللتوضيح، إذا كان أول يوم لآخر دورة شهرية لكِ هو يوم 1 يناير، فبحسب الخطوات السابقة يكون موعد الدورة المقبلة هو 29 من يناير، أيام التبويض هي 14،15 يناير. ومن الممكن أن تستمر فترة الإباضة من 12 إلى 48 ساعة تقريبًا، و تكون المرأة في مرحلة خصوبة، أي أن فرص الحمل تكون مرتفعة، لفترة تستمر إلى سبعة أيام تقريبًا، ذلك لأن الحيوانات المنوية قادرة على العيش داخل جسم المرأة لفترة تصل إلى خمسة أيام تقريبًا.
#حساب_الحمل
29/03/2022 23:55