الأطعمة المناسبة للطفل في الشهر الرابع

في حال قد قررتِ سيدتي البدء بإدخال الطعام لطفلك في الشهر الرابع فمن المهم جداً أن تتعرفي على الأطعمة المناسبة للطفل في الشهر الرابع، حيث يعتبر إدخال الطعام للرضع من العلامات الفارقة في رحلة الأمومة، لكن باتباعك لما سيرد في الأسطر القادمة قد تغدو هذه من أسهل المهام بالنسبة لكِ، فمن المهم ألا تبدئي بالطعام الصلب إلا بعد بلوغ طفلك شهره السادس، وفي بداية الشهر الرابع من المستحسن أن تبدئي بهريس الفواكه أو الخضراوات، فالقرع والبطاطا الحلوة والبازلاء والأفوكادو والموز خيارات جيدة يمكن هرسها جيدًا وتقديمها للرضيع، وفي كل الأحوال حاولي تقديم الطعام ذي القوام السائل لرضيعك، كما يفضَّل إعطاؤه نوعاً واحداً فقط، مثل الكوسا، وبعد ثلاثة، أو أربعة أيام، تقوم الأم بإدخال نوع آخر، مثل الجزر، وإطعامه ملعقة واحدة فقط في أول يوم، وزيادة الكمية تدريجياً في اليوم التالي، كما ومن الممكن الاحتفاظ بالأكل المهروس في الثلاجة لمدة يومين، أو ثلاثة أيام، وبعد شهر من ذلك يمكنها إضافة النشويات إلى طعامه، مثل الأرز، والبطاطا، ثم الفواكه، مثل التفاح والموز. ومن الأطعمة المناسبة للطفل في الشهر الرابع ما يلي:
  1. الخضراوات: يجب أن يتم تقديم الخضروات لرضيعك دائمًا مطبوخة حتى يبلغ عمر السنة، كي لا يتعرّض لخطر الاختناق.
  2. الفاكهة: يفضل تأخير تقديم الفاكهة لرضيعك لحين اعتياده على تناول الخضراوات المطهية.
  3. الحبوب: من أفضل الحبوب التي من الممكن تقديمها لطفلك هي الأرز والشوفان، كونهما أقل أنواع الحبوب المسببة لحساسية الطعام عند الرضع، كما ويمكنك تقديمهما مسلوقين مع مهروس الأفوكادو أو التفاح أو الموز. 

طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الرابع

قد تتساءلين سيدتي عن طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الرابع، يمكن للأم في هذا السن أن تقوم بإضافة بعض الطعام الصلب بعد أن تقوم  بسلقه أن كان يحتاج إلى السلق ومن ثم القيام بهرسه للطفل بحيث يصبح القوام سائلاً إذا كان جاهزًا لتناول هذه الأطعمة، كما يفضل أن  تبدئي بتقديم الخضراوات لطفلك أولًا ثم بعد ذلك يمكنه تناول الفواكه، فإذا تناول الفواكه أولًا سيرفض تذوق الخضراوات لأنها مرة المذاق مقارنة بطعم الفواكه، كما ان بعض الأمهات قد يتبعن طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الرابع مختلفة، عن طريق هرس بعض الحبوب أو الفواكه مع إضافة بعض الحليب وفي بداية الأمر تقدم كمية صغيرة ثم بعد ذلك تقوم بزيادة الكمية تدريجيًا، بجانب لبن الأم الموجود في الرضاعة الطبيعية يمكن أن يشرب الطفل اللبن الصناعي. وبهذا سيدتي نكون قد أوضحنا لكِ طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الرابع.

الأطعمة الممنوعة عن الطفل في الشهر الرابع

من المهم جداً التعرف على الأطعمة الممنوعة عن الطفل في الشهر الرابع، كي تتجنبي تقديمها لطفلكِ مع بدء إدخال الطعام الصلب له. إليكِ قائمة الأطعمة الممنوعة عن الطفل في الشهر الرابع:
  1. الزبادي قليل الدسم: وبدلاً من ذلك احرصي على تقديم الزبادي كامل الدسم لطفلكِ من الشهر السادس.
  2. البروتينات: تعتبر البروتينات من الأطعمة الممنوعة عن الطفل في الشهر الرابع، و يُفضل إدخالها تدريجيًّا ابتداءاً من الشهر السادس، وذلك بعد إدخال الخضروات والفواكه والحبوب أولًا، مع البدء بصفار البيض ثم البيضة كاملة. وبعد ذلك يمكن إدخال الدجاج المسلوق المفروم جيدًا، والسمك المشوي، وأخيرًا اللحوم.
  3. العصائر الحمضية: كعصير البرتقال، الذي يؤذي معدت الطفل ويزيد من تركيز الأحماض بها، ويُنصح بالانتظار حتى بلوغ الطفل الشهر الثامن من عمره ثم تقديم عصير البرتقال مخففًا بالماء المغلي مسبقًا. 
  4. الملح والسكر والعسل: قدمي الأطعمة لطفلك دون إضافة الملح، أو السكر أو العسل حتى العام الأول من عمره، لكن بإمكانكِ استبدال العسل بالتمر الطبيعي لتحلية طعام طفلكِ خلال السنة الأولى من عمره.
  5. الحليب البقري: امتنعي عن تقديم الحليب البقري لطفلكِ الرضيع قبل بلوغه العام الأول من عمره، لأنه يحتوي على عناصر لا تستطيع معدة الطفل هضمها في هذه السن.
02/04/2022 23:06