الرديتر (نظام التبريد في السيارة)

يعد نظام التبريد في السيارة (الرديتر) من أهم الأنظمة التي تحافظ على كفاءة تشغيل المحرك والمساعدة للمحافظة على درجة حرارة المحرك، حيث يحتوي نظام التبريد على العديد من الأجزاء التي تتعاون جميعها في تشغيل النظام للوصول لأفضل أداء ممكن، والمبرد: هو أحد الأجهزة التي لها دور كبير في تقليل درجة حرارة المحرك والمحافظة على درجة حرارة معينة مناسبة لأفضل أداء ممكن، والحفاظ على عمر المحرك وتقليل مخاطر التلف في جميع أجزاء المحرك، يحتوي المبرد على سائل (ماء الرديتر) مسؤول عن تبريد المحرك وأجزاء أخرى من السيارة، وهناك العديد من أنواع مياه التبريد بما في ذلك المياه العادية والمياه الخضراء والمياه الحمراء، ولكن أيهما أفضل لمحرك السيارة،وما الفرق بينهما.

انواع ماء الرديتر

نقدم لكم أنواع ماء الرديتر (موية رديتر)التي تستعمل في عملية تبريد محرك السيارة، وسنشرح خصائص كلٍ منها وأيها أفضل، أنواع مياه تبريد السيارات.
  1. الماء العادي.
  2. الماء الأخضر.
  3. الماء الأحمر.

أولا الماء العادي

يعتقد بعض الناس أنه من الأفضل استخدام الماء العادي كمبرد داخل مبرد السيارة (الرديتر)، ولكن ذلك هو واحد من أكثر الأخطاء شيوعًا بين سائقي السيارات والتي تؤدي إلى العديد من المشاكل في السيارة وتتسبب في الغالب في تلف أجزاء رديتر السيارة وعدم الوصول لأفضل أداء.
يحتوي الماء العادي على الكثير من الأملاح التي قد تتراكم على الأسطح وبالتالي تسبب تآكل المبرد (الرديتر) وتلف بعضاً من أجزائه، وقد يؤدي استخدام الماء للمبرد (الرديتر) إلى حدوث الصدأ والكلس بسبب تفاعله مع الحديد والنحاس، وتتأثر المياه العادية بالحرارة بشكل سريع ولن تكون قادرة على تبريد أجزاء السيارة عندما تكون درجة حرارتها مرتفعة، مما سيسبب تلف لأجزاء المحرك وعدم قدرة المحرك على إعطاء أفضل أداء ممكن.

ثانياً الماء الأخضر (ماء الرديتر الأخضر)

ماء الرديتر الأخضر: وهو عبارة عن ماء ممزوج ببعض المكونات والعناصر التي تساعد على تجنب التفاعل داخل جسم السيارة، حيث لا تحتوي المياه الخضراء على أملاح أو شوائب عند مقارنتها بالمياه العادية ومكوناتها، لذلك يمكن استخدام الماء الأخضر كسائل تبريد للحفاظ على الحرارة المناسبة للمحرك وأجزاء أخرى من السيارة،أما بالنسبة لمكوناته، فإن الماء الأخضر يحتوي على العديد من المكونات التي تساعد على تجنب التفاعل بين المياه الخضراء والجسم الداخلي للمحرك والرديتر، كما يحتوي على مكونات ومواد أخرى تساعد على رفع درجة غليان الماء الأخضر إلى حوالي 120 درجة.
ويصل عمر الماء الأخضر إلى عامين ويجب عليك تغييره فوراً لان خصائصه المرنة وكفاءته ستتغير مع مرور الوقت، وعلى الرغم من كل هذه المزايا والخصائص، إلا أنه يحتوي على عيب واحد وهو احتوائه على مادة السليكات التي تتلف بعض أجزاء نظام التبريد (الرديتر).

ثالثاً الماء الأحمر (ماء الرديتر الأحمر)

الماء الأحمر يشبه إلى حد كبير الماء الأخضر في خصائصه وتركيبته، ولا يحتوي أيضاً على أملاح أو شوائب مضرة برديتر السيارة، وتتوفر فيه خاصية منع التجمد للماء (Antifreeze) داخل الرديتر في درجات حرارة منخفضة على عكس الماء العادي، لذلك يمكن استخدامه كسائل تبريد للحفاظ على درجة الحرارة المناسبة للمحرك وجميع أجزائه الداخلية وللوصول لأفضل أداء ممكن.
بالإضافة إلى ذلك، لا يحتوي الماء الأحمر على السيليكات الموجودة في الماء الأخضر والتي تضر وتؤثر على نظام التبريد وتتلف بعض أجزاءه.
ويتم استخدام الماء الأحمر في المحركات الكبيرة والصغيرة وله عمر طويل يصل إلى 5 سنوات، على عكس الماء الأخضر الذي يصل عمره الإفتراضي إلى سنتين فقط.
وقد يعتقد البعض أن خلط الماء الأخضر بالماء الأحمر مفيد للسيارة ومساعد لنظام التبريد، لكن هذا ليس صحيحًا على الإطلاق، لأن بعض المكونات والخصائص تختلف،وتأكد دائمًا من توفير نوع واحد من الماء في السيارة بسبب المكونات المختلفة لكل منها والحفاظ على عدم تفاعلها معاً داخل نظام التبريد في المحرك.

افضل ماء رديتر

بعد شرحنا لخصائص جميع أنواع الماء المستخدمة في نظام التبريد (الرديتر)، يمكننا إستنتاج بأن افضل ماء رديتر للسيارة (افضل ماء لرديتر السيارة) هو الماء الأحمر (موية رديتر)، لما يملكه من خصائص تساعد على الحفاظ على جودة المحرك ونظام التبريد (الرديتر) وأداءه المميز، والحفاظ على درجة حرارة المحرك أمر مهم للغاية لأن أي ارتفاع في درجة حرارة المحرك قد تؤدي إلى تلف العديد من أجزاءه وعدم القدرة على العمل بكفاءة مطلقة.

مدة صلاحية ماء الرديتر

تختلف مدة صلاحية ماء الرديتر حسب نوع ماء الرديتر المستخدم:
  1. مدة صلاحية ماء الدريتر الأحمر: 5 سنوات.
  2. مدة صلاحية ماء الرديتر الأخضر: سنتان فقط.

افضل موية رديتر

أفضل موية رديتر للسيارة: يعد الماء الأحمر هو أفضل ماء رديتر للسيارة لما يحمله من خصائص مساعدة للحفاظ على درجة حرارة المحرك والأجزاء الداخلية.

افضل ماء رديتر تويوتا كامري

افضل ماء رديتر تويوتا كامري هو الماء الأحمر لما يملكه من خصائص مساعدة للمحافظة على جميع أجزاء المحرك والرديتر.

افضل ماء رديتر تويوتا

افضل ماء رديتر تويوتا هو الماء الأحمر لجميع إصدارات سيارات تويوتا.

افضل ماء رديتر هونداي

يعد الماء الأحمر هو أفضل أنواع ماء الرديتر لجميع سيارات هونداي.

#رديتر_السيارة
#أفضل_ماء_لرديتر_السيارة
17/05/2020 21:43