أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة

على الرغم من أنه ليست هناك طريقة مؤكدة لإعلامكِ بالحمل قبل فوات موعد الدورة الشهرية، إلا أن هناك مجموعة من أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة التي قد تُشير إلى احتمالية كونكِ حامل، لذلك قمنا في مقالنا هذا بجمع أهم أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة.
من أهم أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة، ما يلي:
  1. الدورة الفائتة. يعتبر غياب الدورة الشهرية من علامات الحمل في الشهر الأول الأكثر شيوعًا، في حال كانت دورتك الشهرية منتظمة.
  2. تقلبات في الحالة المزاجية خلال الشهر الأول من الحمل، تزداد مستويات هرمون الحمل بشكل كبير مما يجعلك تشعرين بالقلق والارتباك إلى الإثارة خلال هذا الشهر.
  3. الانتفاخ الزيادة المفاجئة في مستويات هرمونات الحمل من الممكن أن تسبب الانتفاخ، لكن يمكنك تجنّب هذه الأعراض عن طريق تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف وممارسة الرياضة بانتظام.
  4. التشنّجات التي قد تعاني منها بعض الحوامل في الأيام الأولى من الحمل والتي تعتبر أمر طبيعي. 
  5. بقع دم قد تكون بقع الدم هذه ناتجة عما يسمى نزيف الانغراس، الذي يحدث عندما تخصب البويضة وتزرع داخل بطانة الرحم في المراحل الأولى من الحمل.
  6. كثرة التبول. يسبب الحمل تحدث زيادة في كمية الدم في الجسم. نتيجة لذلك، يتعين على الكلى العمل بشكل إضافي لمعالجة السوائل الإضافية التي تنتهي في المثانة.
  7. ألم الثدي الذي قد يختفي في غضون أسابيع قليلة.

طريقة التأكد من وجود حمل في الأسبوع الأول قبل الدورة

طريقة التأكد من وجود حمل في الأسبوع الأول قبل الدورة، تتم باستخدام اختبار الدم لأنه يعطي نتائج بدقة عالية. تحليل الدم يُمكن إجراؤه للكشف عن وجود حمل في وقت أبكر من اختبار الحمل المنزلي، لذلك يعتبر طريقة التأكد من وجود حمل في الأسبوع الأول قبل الدورة الأكثر موثوقية ويُمكن إجراء اختبار الدم قبل هذه المدّة في بعض الحالات، وتُقسم اختبارات الدم إلى نوعين أساسيين، هما:
  • اختبار الدم النوعي: الهدف من هذا الاختبار فقط هو معرفة وجود حمل من عدمه، بحيث يُمكن من خلاله الكشف عن وجود هرمون الحمل دون قياس مستوياته، ويتميّز بدقته العالية كاختبار الحمل المنزلي.
  • اختبار الدم الكمي: يتميّز هذا النوع من الاختبارات بالقدرة العالية في قياس مستويات هرمون الحمل في الدم.

أعراض أخرى للحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة

بالطبع لا بد من وجود أعراض أخرى للحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة، والتي قد تكون أقل شيوعاً و قد لا تلاحظها النساء بسهولة. إليكم مجموعة أعراض أخرى للحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة:
  1. ازدياد معدل ضربات قلبك، إذا لاحظت أن قلبك ينبض أسرع من المعتاد فقد يكون حملك هو السبب.
  2. الإحساس ببعض التقلبات المزاجية بلا سبب فعلي.
  3. صداع الرأس.
  4. ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية.
  5. الرغبة الشديدة بتناول الطعام أو النفور منه.
  6. الشعور بطعم معدني في الفم. 
07/05/2022 23:40