الحمل خارج الرحم

يبدأ الحَمل ببُويضة مخصَّبة، تلتصق ببطانة الرحم، بهذا بكون الحمل حملاً طبيعياً بعكس الحمل خارج الرحم الذي يحدث عندما تنغرس البويضة المخصَّبة وتنمو خارج التجويف الرئيس للرحم. الحمل خارج الرحم يحدث غالباً في قناة فالوب، والتي تحمل البويضات من الـمبيضين إلى الرحم. يسمى هذا النوع من الحمل خارج الرحم بالحمل المنتبِذ أو الحمل البوقي. أحيانًا، يحدث الحمل المنتبِذ في أماكن أخرى من الجسم، مثل المبيض، أو تجويف البطن، أو الجزء السفلي من الرحم الذي يتَّصل بالمهبل. وفي هذا المقال سوف نقدم لكم إجابة على تساؤل متى يكتشف الحمل خارج الرحم وماهي أعراضه، فتابعو معنا حتى النهاية.

متى يكتشف الحمل خارج الرحم

متى يكتشف الحمل خارج الرحم؟. في معظم الأحيان يحدث الحمل خارج الرحم خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، و دون أن تلاحظي أو تعرفي بالحمل في بعض الأحيان. وتظهر أعراضه عادةً في الأسبوع السادس من الحمل، أي بعد حوالي أسبوعين من تأخر موعد الدورة الشهرية، في حال كانت دورتك الشهرية منتظمة. .تكثر التساؤلات حول الحمل خارج الرحم، والتي يكون أهمها في الغالب متى يكتشف الحمل خارج الرحم؟. يتم اكتشاف الحمل خارج الرحم في العادة خلال وقت مبكر جدًا من الحمل، ففي أغلب الحالات يتم اكتشافه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وعادة يتم اكتشافه بحلول الأسبوع الثامن من الحمل، عن طريق الفحص الروتيني للحمل باستخدام الموجات فوق الصوتية.

أعراض الحمل خارج الرحم

لا تتوقعي سيدتي أن يظهر الحمل خارج الرحم في اختبار الحمل المنزلي، لأنه لن يخبرك إن كان هذا الحمل صحيًّا وداخل الرحم أم خارجه، لذلك للتأكد من حدوث حمل وإجراء الاختبار يجب زيارة الطبيب وعمل فحص الموجات فوق الصوتية أي السونار، إلى جانب وجود بعض أعراض الحمل خارج الرحم كعلامة كي تتمكني من التنبؤ بوجود حمل خارج الرحم ومن أهم اعراض الحمل خارج الرحم ما يلي:
  • وجود آلام حادة في البطن والحوض والكتف والرقبة على حدٍ سواء.
  • الألم شديد يحدث في جانب واحد من البطن يعد من أهم أعراض الحمل خارج الرحم.
  • الدوار (الدوخة) والإغماء.
  • الضغط في منطقة المستقيم يعتبر من أبرز أعراض الحمل خارج الرحم.
  • من اعراض الحمل خارج الرحم حدوث نزيف.
  • الغثيان وآلام في الثدي.

طريقة علاج الحمل خارج الرحم

بالتأكيد يوجد هنالك طريقة علاج الحمل خارج الرحم، ونذكرها فيما يلي:
  • الجراحة
 إزالة الحمل خارج الرحم عادةً، باستخدام منظار البطن في معظم الأحيان، وعند الإمكان، سيقومون بإزالة الحمل خارج الرحم فقط.
إذا كان الحمل خارج الرحم في البوقين الرحميين، قد يتوجَّب على الطبيب استئصال البوق الرحميّ أيضًا.
  • الأدويَة
إذا لم يتمزَّق الحمل خارج الرَّحم وبقي صغيراً، قد يُعطي الأطباءُ المرأة حقنةً تحتوي على دواءٍ يُسمَّى ميثوتريكسَات، حيث يعمل هذا الدواء على تقليص الحمل خارج الرحم واختفائه.
calendar_month06/05/2022 23:55