كيف أعرف اني حامل من أول يوم حمل

كيف أعرف اني حامل من أول يوم حمل؟. تعتبر معرفة أول يوم تلقيح مفتاح فهم دورة التبويض لدى المرأة. تحصل الإباضة عندما بانطلاق بويضة ناضجة من أحد المبيضين، والذي يحدث عادة قرب اليوم الرابع عشر من دورة مدتها 28 يومًا ويكون هو في الغالب أول يوم تلقيح، ومع ذلك ، فإن اليوم الرابع عشر هو متوسط ​​فقط يختلف حسب طبيعة جسم المرأة. عملية التبويض التي تعد واحدة من أهم العمليات في جسم المرأة التي هي أساس حصول الحمل. وقت التبويض هو الوقت الذي يتم فيه إطلاق البويضة الناضجة من المبيض، وخلال الـ 12 إلى 24 ساعة التالية تكون البويضة على قيد الحياة وجاهزة للتلقيح، فإذا كان الحيوان المنوي موجودًا عند إطلاق البويضة أو بعدها بقليل، يمكنك أن تصبح المرأة حاملاً بسرعة في اليوم التالي للإباضة. إذا كنتِ سيدتي على عجلة من أمرك وغير صبورة للتأكد من حصول حمل، وأردت جابة على تساؤل كيف أعرف اني حامل من أول يوم حمل، فتابعي معنا حتى نهاية المقال. الطريقة الوحيدة للتأكد من وجود الحمل هي إجراء اختبار الحمل المنزلي أو المخبري، أو الأشعة فوق الصوتية، لكن على الرغم من ذلك فهنالك بعض علامات الحمل التي قد تلاحظينها مبكراً والتي بإمكانك إن تعرفتي عليها الإجابة على تساؤل كيف أعرف اني حامل من أول يوم حمل؟. من الجدير بالذكر أن هنالك بعض النساء اللاتي قد لا يشهدن أياً من هذه الأعراض وبعضهن قد يختلط عليهن الأمر بين حصول الحمل وبين الدورة الشهرية. ومن أهم تلم الأعراض التي قد تجيبك مبكراً على تساؤل كيف أعرف اني حامل من أول يوم حمل؟، ما يلي:
  1. الإحساس بألم وتورم شديدان في الثديين، حيث قد تؤدي التغييرات الهرمونية في مراحل الحمل الأولى إلى أن يكون ثدياكِ حساسين ومتحجرين ويؤلمانك ألماً شديداً.
  2. الغثيان، غالباً يبدأ الغثيان بشكل عام بعد الحمل بأربعة أسابيع، وعلى الرغم ذلك فقد تعاني بعض النساء من الغثيان في مراحل مبكرة، كما يوجد هناك من لا يعانين مطلقاً منه.
  3. كثرة التبول، حيث تزداد خلال الحمل كمية الدم في جسمك؛ مما يؤدي إِلى أن تطرح الكليتان السوائل الزائدة جميعها.
  4. نزيف في الأنف قد يحدث ذلك لبعض النساء، فقد تتسبب التغيرات الهرمونية في حدوث نزيف في الأنف، ويعطي للمرأة مؤشرا على حدوث الحمل، ومع ذلك يجب التأكد من ذلك عبر فحص الحمل لأن أسباب نزيف الأنف كثيرة جداً ومختلفة.
  5. سرعة الانفعال والعصبية التي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية عند حصول الحمل، وهي أعراض تشبه تلك التي تحدث عند اقتراب موعد الدورة الشهرية.
  6. الدوار والتعب تتمدد الأوعية الدموية من أجل إرسال المزيد من الدم إلى الرحم، في الأسابيع الأولى من الحمل، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وبالتالي الشعور بالتعب والدوار والهزال.
  7. حاسة الشم تصبح أقوى، لذلك قد تكون بعض الروائح مزعجة جداً بالنسبة لها، وقد تشم روائح لا يشمها من حولها.

طرق فحص الحمل في المنزل

تعتبر طرق فحص الحمل في المنزل، غير مضمونة مئة بالمئة لكنها من الممكن أن تكون مؤشراً لوجود حمل، ومن الجدير بالذكر أن الطريقة الوحيدة للتأكد من وجود الحمل هي إجراء اختبار الحمل المنزلي او المخبري، أو الأشعة فوق الصوتية. فيما يلي نقدم لكم أكثر من طريقة التأكد من الحمل في البيت:
  • اختبار الحمل بالكلور
من طرق فحص الحمل في المنزل هي استخدام الكلور تتم من خلال وضع الكلور على عينة من البول للمرأة والتي يتم أخذها في الصباح الباكر بمجرد الاستيقاظ من النوم. فإذا حدثت فقاعات وفوران في الخليط دلّ ذلك على حمل، وإذا لم يحدث هذا التفاعل والفوران دلّ ذلك على عدم وجود حمل.
  • اختبار الحمل بالخل
من طرق فحص الحمل في المنزل هي استخدام الخل، تتم بوضع الخل على عينة من بول المرأة، وينبغي أن يُؤخذ هذا البول عند استيقاظك من النوم، واتركي الخليط لمدة لا تقل عن 5 دقائق ولاحظي الفرق، فإذا تغير لون الخل كان ذلك دليل على الحمل، وإذا لم يحدث أي تغيير دلّ ذلك على عدم وجود حمل.
  • اختبار الحمل بالسكر
يتم وضع ملعقة كبيرة من السكر على عينة البول الصباحية للمرأة، فإذا كان السكر لا يذوب وإنما يصبح عبارة عن كتل دلّ ذلك على وجود حمل، أمّا إذا ذاب السكر بسهولة دلّ ذلك على عدم وجود حمل.
  • اختبار الحمل بالملح
يتم وضع رشة ملح على عينة من بول الصباح من الملح، ويتم تركه لمدة 5 دقائق، فإذا ظهرت كتل كريمية بيضاء وفوران دلّ ذلك على وجود حمل، وإذا لم يحدث تفاعل بين الملح والماء ولم تظهر أي فقاعات كان ذلك دليلًا على عدم وجود حمل.

طرق أخرى لفحص الحمل

هنالك بالطبع طرق أخرى لفحص الحمل والتي تعتبر من الطرق الموثوقة والمضمونة والتي لا يتم اجراؤها في المنزل بل لدى الطبيب أو في المختبرات، والتي سوف نذكر لكم أهمها:
  • تحليل الدم
يُمكن إجراء تحليل الدم للكشف عن وجود حمل في وقت أبكر من اختبار الحمل المنزلي، ويُمكن إجراء اختبار الدم قبل هذه المدّة في بعض الحالات، وتُقسم اختبارات الدم إلى نوعين أساسيين، هما:
  1. اختبار الدم النوعي: الهدف من هذا الاختبار فقط هو معرفة وجود حمل من عدمه، بحيث يُمكن من خلاله الكشف عن وجود هرمون الحمل دون قياس مستوياته، ويتميّز بدقته العالية كاختبار الحمل المنزلي.
  2. اختبار الدم الكمي: يتميّز هذا النوع من الاختبارات بالقدرة العالية في قياس مستويات هرمون الحمل في الدم.
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية
 في الحقيقة يُعتبر إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل أكثر دقة في المراحل الأولى من الحمل مُقارنة بالفحص بالموجات فوق الصوتية عبر البطن، وبشكلٍ عامّ يهدف إجراء فحص الموجات فوق الصوتية إلى التحقق من وجود كيس الحمل وربط ذلك بنتائج اختبارات الدم والبول الخاصة بالحمل.

نصائح للحامل عند وجود حمل

يوجد مجموعة نصائح للحامل عند وجود حمل، لا بد لخا من اتباعها كي تنقضي مدة حملها بسلام. إليكم مجموعة نصائح للحامل عند وجود حمل:
  • احرصي على تناول مكملات غذائية خلال فترة الحمل التي يصفها لكِ الطبيب لأنها مهمة لتطور النخاع الشوكي والأعصاب لدى الطفل. وينصح بعض الأطباء بتناولها قبل اتخاذ القرار بالحمل.
  • احرصي على تناول حامض الفوليك، قدرته على تقليل خطورة ظهور العيوب الخلقية لدى الجنين، و تحفيز على التطور الطبيعي للخلايا.
  • لا مانع من شرب القهوة، لكن بلا مبالغة.
  • احرصي على عدم الإكثار من تناول الطعام أثناء الحمل فهو يسبب السمنة، التي قد تزيد من إمكانية إصابة الطفل بالبدانة في حياته، حيث تحتاج المرأة الحامل إلى 300 سعرة حرارية إضافية فقط على نظامها الغذائي.
  • احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالألوان، لأنها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة.
  • احرصي على شرب ألف ميللغرام من الكالسيوم يومياً.
07/05/2022 23:55