جدول غذاء الحامل في الشهر السادس

يعتبر الشهر السادس بداية الفترة الأكثر استقراراً في الحمل، ولكن رغم ذلك فإن عنصر التغذية مهم جداً في تلك الفترة، حيث يزداد معدل نمو الجنين بشكل سريع جداً خلالها، وفي تلك الفترة على المرأة الاهتمام بتغذيتها من خلال التزامها في جدول غذاء الحامل في الشهر السادس. مع بداية الشهر السادس من الحمل، يزداد شعورك بالجوع  وهو شعور طبيعي يرجع لحاجة الجنين إلى المزيد من التغذية لكي ينمو بشكل صحيح، فجميع ما تتناولينه يلعب دورًا مباشرًا في نمو الجنين نموًا سليمًا طوال فترة الحمل، ومن هنا جاءت الحاجة لوضع جدول غذاء الحامل في الشهر السادس، تلتزم به المرأة الحامل خلال هذا الشهر. إليكم جدول غذاء الحامل في الشهر السادس:

وجبة الفطور                             وجبة الغداء                                           وجبة العشاء
البيض المقلي أو المسلوق مع الجبن
والخضروات الطازجة
           60 غرام من صدور الدجاج المشوية
كوب من المعكرونة مع صلصة الطماطم
½ طبق تبولة  
   سلطة يونانية طازجة
                 كوب زبادي          
نصف كوب من الفول المدمس ،
 50 غرام خبز أسمر وكوب من عصير البرتقال
250 غرام من السمك المشوي
مع 5 شرائح من البطاطس المشوية وسلطة خضراء.
              كوب حليب
           شريحتان من التوست
         ملعقتان كبيرتان من اللبنة
                       شرائح الخيار والطماطم                
بيضة مسلوقة
كوب من الشوفان مع الحليب والفواكه
250 غرام صدر دجاج مشوي
مع 100 غرام من المعكرونة المسلوقة وسلطة الخضار.
200 غرام من اللحم المشوي مع سلطة خضار.       
كوب من الحبوب المعززة بالحديد
كوب حليب قليل الدسم
ملعقة كبيرة من الفواكه المجففة المفرومة
60 غرام من التونة المشوية
شريحتان من الخبز البني
كوب من الخضار المشوي
½ كوب حمص
        3 شرائح دجاج
         كوب حساء السبانخ
                              شريحة خبز                   

أفضل الأطعمة للحامل في الشهر السادس

خلال الشهر السادس من الحمل هنالك بالطبع أطعمة يجب تناولها لإمداد جسمك بالعناصر الغذائية اللازمة، وأطعمة أخرى يجب الامتناع عنها نهائياً، ومن هنا قد تتساءلين عن أفضل الأطعمة للحامل في الشهر السادس، والتي سوف نكون بصدد التعرف عليها بالتفصيل في الأسطر القادمة. إن أفضل الأطعمة للحامل في الشهر السادس هي تلك الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية القيمة التي تتضمن الفواكه، والخضار، والحليب ومشتقاته، حيث إنّ اتباع الحامل لنظامٍ غذائي يفتقر لوجود العناصر الغذائية الأساسية، من شأنه أن بشكلٍ سلبيٍ على كل من صحة الأم ونمو الجنين. إليكم مجموعة من أفضل الأطعمة للحامل في الشهر السادس:
  • الأطعمة الغنية بالحديد، لأن الحامل تحتاج إلى كمية كبيرة من الحديد في هذا الشهر، لذا احرصي على تناول الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، كالجرجير والسبانخ والسلق، والبقوليات، كالفول والعدس والفاصوليا، فضلًا عن تناول اللحوم والدجاج، المطهوة جيدًا.
  • الخضراوات، حيث تعد من أهم الأطعمة التي لا يمكن الاستغناء عنها طوال فترة الحمل، التي تمدك بالمعادن والفيتامينات اللازمة خلال هذه الفترة، كما أنها غنية بالألياف فتقلل من مشكلة الإمساك الذي يعاني منه معظم الحوامل.
  • الفواكه، حيث تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات، فيمكنك تناول الموز والكيوي والتفاح والبرتقال، حيث تحتوي معظم الفواكه على الفيتامينات والمواد المغذية التي يحتاجها جسم الحمل.
  • البيض، حيث يحتوي على البروتينات والدهون الجيدة، كما ويحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات، ويعد البيض مصدر جيد للكولين.
  • الحبوب الكاملة، لأنها تحتوي على كمية جيدة من البروتين وهو عنصر مهم خلال الحمل، كما وتحتوي أيضًا على فيتامينات ب، والألياف والمغنيسيوم.
  • الأفوكادو يعتبر من، لأنه يحتوي على دهون صحية؛ وهي الدهون الأحادية غير المشبعة، حيث تساعد على بناء الجلد، والدماغ والأنسجة في الجنين.

نصائح للحامل في الشهر السادس

يوجد مجموعة نصائح للحامل في الشهر السادس التي لا بد للحامل من الالتزام بها قدر الإمكان كي تتمكن من اجتياز هذه المرحلة بأمان. إليكم أهم مجموعة نصائح للحامل في الشهر السادس:
  1. تناول ما يكفي من السعرات الحرارية اليومية، بمعدّل يزيد 300 سعرة حرارية عن السابق.
  2. الاستمرار بتناول الفيتامينات والمتممات الغذائية.
  3. الحفاظ على حمية غنية بالفواكه والخضروات وقليلة الدهون والبروتينات والألياف.
  4. شرب الكثير من الماء والسوائل للحفاظ على استقرار ضغط الدم.
  5. مراجعة الطبيب المختص للاطمئنان على صحتها وصحة الجنين. الابتعاد عن تناول المشروبات المنبهة أو الكحولية.
  6. الحرص على تناول الحديد بشكلٍ يومي.
  7. اتباع نظامٍ غذائي متوازنٍ يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل: الفيتامينات، والأملاح المعدنية، والألياف.
  8. تناول الأغذية المتنوعة من اللحوم والدجاج، إلى جانب العدس، والفاصوليا، والفول وغيرها من البقوليات، والخضروات الورقية الخضراء.
  9. الابتعاد عن تناول الحلويات بشراهة، واستبدالها بالسكر الطبيعي الموجود في الفواكه المجففة، والعسل الطبيعي، وكوكتيل الفواكه مع الحليب، بالإضافة إلى المكسرات غير المملح.
11/05/2022 22:08