نظام غذائي للتخسيس

يعتبر تحديد الأهداف قبل البدء بأي نظام غذائي شيء أساسي ومهم، ثم إن اختيار نظام غذائي للتخسيس مناسب لك له دور أساسي في وصولك للأهداف التي قمت بوضعها، ولتحفيز نفسك وتشجيعها علي فقدان المزيد من الوزن والمواصلة لا بد من كتابة يومياتك خلال اتباع نظام غذائي للتخسيس، في مقالنا هذا سوف نقدم لكم أفضل نظام غذائي للتخسيس، سيساعدكم على فقدان الوزن والوصول للوزن المثالي.

وجبة الفطور                                                   وجبة الغداء                                           وجبة العشاء
رقائق الشوفان والحليب وبذور الشيا مع بذور اليقطين والتوت الطازج
سلطة الخضار المحتوية على الفلفل والطماطم والخيار والزيتون والبطاطا الحلوة والحمص المحمص والسلمون المشوي.برجر اللحم البقري أو الفاصولياء السوداء مع الخس، والطماطم والفلفل المشوي والمخلل والبصل، مع خبز القمح الكامل إلى جانب البصل والفلفل.
بيضة مسلوقة مع الخضار المفضل لديكِ
صدر دجاج مشوي.
سلطة.
عصير فريش.
                    قطعة من الجبنة البيضاء مع أي نوع                                         الخضار.                       
عدد2  كب كيك الشوفان بنكهة اللوز والتفاح والقرفة.صدر فرخة مسلوق أو مشوي، مع البندورة والبقدونس، بالإضافة إلى طبق صغير من من المعكرونة المسلوقة                نصف رغيف بلدي، وشريحة جبن قليل                                        الدهن، مع الخس وطماطم وزيتون.                          
بيض أومليت مع الجبن بالبقدونس، وربع رغيف بلدي، فنجان شاي أخضر.

سلطة تونة مع طبق من المكرونة البني، أو نصف رغيف بلدي.                                         عدد 2 البيض                                            المسلوق، مع شرائح طماطم والزيتون.                                                  

تمارين للتخسيس

إلى جانب اتباع نظام غذائي للتخسيس والالتزام به، لا بد سيدتي من ممارسة تمارين للتخسيس التي من شأنها أن تدعم عملية فقدانك للوزن وبناء العضلات وزيادة معدلات الحرق لديكِ. لذلك سوف نقدم لكِ في هذا المقال أهم تمارين للتخسيس، تمتاز بإمكانية ممارستها في البيت دون الحاجة للذهاب إلى صالات الرياضة المكلفة، إليكم أهم تمارين للتخسيس:
  • الزومبا
تعد الزومبا من أكثر تمارين رياضية لحرق الدهون في المنزل فهي الطريقة الفعالة التي تلجأ إليها الكثير من النساء للتخلص من الدهون في كل من منطقتي البطن والأرداف، والزومبا هي حركات راقصة تسهم في التخلص من الوزن الزائد، وحرق الدهون سريعاً، وممارسة رقصة الزومبا لمدة ساعة كاملة تعمل على حرق ما يزيد على 600 سعرة حرارية.
  • القفز مع القرفصاء.
يعتبر تمرين القرفصاء من أهم تمارين الكارديو التي من الممكن أن تماسها، ولتطبيق هذا التمرين لا بد أن تقِف مع وضع الذراعين على الجانبين ومباعَدة القدمين بمقدار عرض الورك، ثم قم بثني الركبتين للقرفصاء، ثم اقفز في الهواء ومُدّ الوركين حتّى يصبِح الجسم مستقيماً، وبعد ذلك اهبط بهدوء على مقدِّمة القدم، ثم على الكعبين لامتصاص الصدمة.
  • تمرين نط الحبل.
يعد نط الحبل وسيلة رائعة لحرق السعرات الحرارية، والتخلص من الدهون الزائدة، وبالتالي يساعدك للوصول إلى الوزن المثالي، وأشارت بعض الدراسات إلى أن تمارين القفز على الحبل تساعد على تحسين مؤشر كتلة الجسم بوجه عام أكثر من تمارين الدراجة الثابتة، في البداية لا تضغط على نفسك كثيراً، مارس تمارين نط الحبل لمدة 3-5 دقائق يومياً حتى يعتاد جسمك على ذلك، ثم أطل مدة التمرين تدريجياً.

نصائح للتخسيس بأقل وقت ممكن

كي يتم علاج النحافة الزائدة لا بد لك من اتباع نصائح للتخسيس بأقل وقت ممكن، تلتزم بها وتحرص عليها، لذلك سوف نقدم لكم مجموعة نصائح للتخسيس بأقل وقت ممكن. إليكم نصائح للتخسيس بأقل وقت ممكن:
  1. التقليل من تناول الملح.
  2. تناول المشروبات الساخنة ولكن دون إضافي السكر
  3. تجنب أكل الحلويات نهائيا
  4. لابد الابتعاد عن المشروبات الغازية حتى إذا كانت مخصصة للدايت .
  5. لابد أن تمضغ الطعام جيدا قبل البلع
  6. احرص على دخول الحمام بشكل دوري حتى لا تصاب بإمساك
  7. يمكن تناول الخس أو الخيار بين الوجبات في حالة الجوع.
  8. تجنب تناول المأكولات السريعة 
  9. التقليل من تناول الحلويات وشرب القهوة والشاي بدون سكر.
  10. التقليل من تناول الوجبات السريعة والأطعمة المقلية واستبدالها بأطعمة مشوية.
  11. لابد من شرب أكثر من زجاجة و نصف بشكل يومي بما يعادل 2 لتر .

مأكولات تساعد على حرق الدهون

في الوقت الذي تقوم فيه بتمارين رياضية لحرق الدهون في جسمك، فإن عليك أيضا التركيز على التغذية وتناول مأكولات تساعد على حرق الدهون و تُساهم في تسريع عمليات الأيض. إليكم مأكولات تساعد على حرق الدهون:
  1.  الشاي الأخضر هناك أسباب عدة تحتم علينا شرب الشاي الأخضر بانتظام، ومنها المواد المرّة المسماة بالكاتيكين، التي تعزز حرق الدهون. كما يحفز الكافيين الموجود في الشاي الأخضر عملية الهضم، فالمواد الموجودة فيه تعزز من عملية تحويل الطاقة الغذائية إلى حرارة الجسم، 
  2. القهوة، حيث تُعدّ واحدةٌ من أكثر المشروبات شيوعاً حول العالم؛ حيثُ إنّها تحتوي على الكافيين الذي يُعرَف بتحسينه للمزاج والأداء العقلي والجسدي، كما يساعد على حرق الدهون.
  3.  الكينوا، حيث تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة وغناها بالمعادن. وتحفز هذه الحبوب عملية الأيض وتضمن توازنا هرمونيا سليماً. 
  4.  اللوز، يساعد اللوز الجسم على حرق الدهون، إذ يحتوي على دهون وبروتينات صحية وبالتالي لها تأثير إيجابي على مستوى الأنسولين والشعور بالشبع. 
calendar_month18/05/2022 18:22