أيام التبويض

ماهي أيام التبويض؟، سؤال يخطر على بال الكثيرات ممن يخططن للحمل، أو يقمن باستخدام أيام التبويض كوسيلة لمنع الحمل. تتراوح مدة الدورة الشهرية عند النساء بين (28-32) يوماً، ولكن قد تطول هذه الفترة أو تقصر عند بعض النساء، ومن الجدير بالذكر أن انتظام الدورة الشهرية عند المرأة يُسهّل علينا تحديد أيام التبويض بدقة عالية، يعتمد موعد أيام التبويض، على توقع موعد دورة الحيض القادمة، حيث عادة ما تكون أيام الإباضة في اليوم الثاني عشر إلى اليوم السادس عشر قبل أول يوم من موعد الحيض القادم أي بعد الدورة بحوالي 5 إلى 7 أيام في حال كانت مدة الحيض 7 أيام، كما ويمكن تحديدها أغلب الأحيان قبل موعد دورة الحيض القادمة ب 14 يوماً، في هذا المقال سوف نقدم لكم جدول حساب أيام التبويض، فتابعو معنا حتى النهاية.

جدول حساب أيام التبويض

يحدث التبويض غالبًا في اليوم 13، 14 من اليوم الأول لآخر دورة شهرية لكِ، لذا فإنه يمكن حساب أيام التبويض عند المرأة بجمع 13،14 على تاريخ آخر دورة شهرية لكِ. وللتوضيح، إذا كان أول يوم لآخر دورة شهرية لكِ هو يوم 1 يناير، فبحسب الخطوات السابقة يكون موعد الدورة المقبلة هو 29 من يناير، أيام التبويض هي 14،15 يناير. ومن الممكن أن تستمر فترة الإباضة من 12 إلى 48 ساعة تقريبًا، و تكون المرأة في مرحلة خصوبة، أي أن فرص الحمل تكون مرتفعة، لفترة تستمر إلى سبعة أيام تقريبًا، ذلك لأن الحيوانات المنوية قادرة على العيش داخل جسم المرأة لفترة تصل إلى خمسة أيام تقريبًا، بعد أن قمنا بالتعرف على أيام التبويض عند المرأة، نريد أن نعرفكم على جدول حساب أيام التبويض. إليكم جدول حساب أيام التبويض:
 مدة الدورة الشهرية                   أول يوم في التبويض منذ أول يوم حيض في الدورة السابقة
 21 يومالثامن
22 يوميوم التاسع
23 يوميوم العاشر
24 يوميوم الحادي عشر
25 يوميوم الثاني عشر
26 يوميوم الثالث عشر
27 يوميوم الرابع عشر
28 يوم
يوم الخامس عشر
29 يوم
يوم السادس عشر
30 يوميوم السابع عشر
31 يوم
يوم الثامن عشر
32 يوم
يوم التاسع عشر
33 يوم
يوم العشرين


متى تبدأ أيام التبويض

متى تبدأ أيام التبويض؟ سؤال يتردد بكثرة من قبل السيدات اللواتي يخططن للحمل أو بقمن باستخدام أيام التبويض كوسيلة لمنع الحمل. من الممكن تحديد متى تبدأ أيام التبويض كالتالي، حيث تبدأ عملية التبويض عندما يطلق جسمك هرمون FSH وهو هرمون تفرزه الغدة النخامية ليساعد في نضج البويضة لتصبح جاهزة على الإطلاق ثم يفرز جسمك بعدها هرمون البروجسترون الذي يحفز المبيض لإخراج البويضة خلال 24 لـ 36 ساعة وتعيش بعدها البويضة من 24 – 48 ساعة بعد مغادرة المبيض. وعادةً ما يحدث موعد بدء فترة التبويض في منتصف الدورة الشهريّة تقريباً؛ فمثلاً يكون التبويض في اليوم الرابع عشر من دورة مُدّتها 28 يوماً، بالتأكيد تختلف إجابة متى تبدأ أيام التبويض؟ من امرأة لأخرى حسب مدة دورتها الشهرية سواء كانت 28 أو 30 او غير ذلك كما أنها تعتمد على انتظام الدورة الشهرية لديها، وبشكل عام يحدث التبويض في منتصف الدورة الشهريّة تقريباً.

نصائح قبل الحمل

من المعروف أن فترة الحمل هي فترة مرهقة ومتعبة بالنسبة للأم، لذلك لا بد لها أن تتهيأ قبل تلك المرحلة باتباعها لبعض نصائح قبل الحمل التي سوف تساعدها كثيراً في وضع مولودها بسلام، إليكم مجموعة نصائح قبل الحمل:
  1. زيارة طبيب الأسنان قبل الحمل ضرورية، لأن هنالك الكثير من التغيرات الهرمونية التي تحدث لكِ خلال فترة الحمل تجعلكِ عُرضة للإصابة بإمراض اللثة الحساسة والنزيف والتقرح.
  2. الحرص على تناول حمض الفوليك 5 ملجم قبل الحمل ينصح الأطباء النساء المقبلات على الحمل بتناول حمض الفوليك يوميًا لمدة شهر على الأقل قبل الحمل وخلاله أيضًا، إذ أنه يحسن صحتكِ ويحمي طفلكِ المستقبلي من عيوب الأنبوب العصبي وعيوب القلب.
  3. الاستمتاع بالقسط الكاف للنوم استمتعي بالقدر الكافي من النوم قبل الحمل والولادة، لأن بعض النساء لا يدركن صعوبة الحصول على الراحة بشكلٍ كبيرٍ في أثناء الحمل أو بعد الولادة.
  4. اتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على سلامة جسمكِ، فاجعلي الفواكه والخضروات والحبوب والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان ضمن وجباتك الأساسية، وعلى النقيض تجنبي الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.
  5. الامتناع عن تناول الأدوية بكثرة تناول الأدوية بإفراط، لأن ذلك يضر صحتكِ ويسبب بعض المخاطر لجنينك.
calendar_month21/05/2022 23:55