ما هو العصب الخامس والسابع

ما هو العصب الخامس والسابع؟، سوف نبدأ في العصب السابع الذي هو العصب الموجود في الوجه و المسؤول عن حركة عضلات الوجه و اظهار تعابير الوجه المختلفة كما يتحكم أيضاً في العضلات التي تعمل على إغلاق العينين، يتحكم أيضاً العصب السابع في بعض الغدد مثل الغدد الدمعية، غدد تحت اللسان و غدد تحت الفك السفلي لذلك فإن أي ضرر يلحق به يتسبب في حدوث شلل في نصف الوجه نتيجة ضعف العضلات في أحد جانبي الوجه و ينتج عن ذلك ضعف قدرة الشخص على التحكم في العين و الفم، يؤدي هذا الشلل في نصف الوجه إلى خلل في الشمل و اعوجاج نصف الوجه إلي الأسفل و هو ما يكون واضح بشكل كبير لدى مريض التهاب العصب السابع، ويحدث التهاب العصب السابع نتيجة عدوى في مكان ما تؤثر على العصب داخل القناة مما يتسبب في تورم العصب.
العصب الخامس، هو عصب حسى و عضلي مسؤول عن الإحساس نصف الوجه و تحريك عضلات المضغ، ويعد العصب الخامس عصب كبير له ثلاثة تفرّعات، وهي تفرّع عينيّ  وهو مسؤول عن الإحساس في الجزء العلوي من الوجه، حيث يتحكم في العين والجفن العُلوي والجبهة، و تفرّع الفك العُلوي وهو مسؤول عن الإحساس في الجزء الأوسط من الوجه، حيث يتحكم في الجفن السفلي، والخد، والأنف، والشفّة العلوية، واللثة العلوية، و تفرّع الفك السّفلي وهو مسؤول عن الإحساس في الجزء السفلي من الوجه، حيث يتحكم في الفك، والشفّة السفلية، واللثة السفلية، كما أن له وظيفة حركية في العض، والمضغ، والبلع. وبهذا نكون قد وضحنا الفرق بين العصب السابع والخامس، وللتعرف على الفرق بين العصب السابع والخامس، تابعو معنا حتى نهاية المقال.

الفرق بين العصب السابع والخامس

قد يتساءل البعض عن الفرق بين العصب السابع والخامس، وفي الأسطر القادمة سوف نجيب على هذا التساؤل. يختلف العصب السابع عن العصب الخامس في أن العصب السابع إصابته قد تحدث بسبب التعرض للهواء البارد بشكل مباشر أو نتيجة بعض الفيروسات و بعض الأمراض و منها مرض السكر أو ضيق المسار الخاص بالعصب السابع من بدايته في الجمجمة وأيضا يعد الضغط النفسي سببا غير مباشر للإصابة بالتهاب العصب السابع أما أسباب الإصابة بالتهاب العصب الخامس مجهولة في معظم الحالات، و لكن في الغالب يكون السبب هو ضغط الشرايين الدموية القريبة منه، أو لضغط ورم ما عليه. كما أن الإصابة بالتهاب العصب الخامس قد يكون في بعض الحالات إلى بعض الأمراض جهاز المناعة، مثل: التصلب المتعدد، ومرض الساركويد، ومرض لايم، من أعراض التهاب العصب السابع حدوث بعض التغيرات في الشكل الطبيعي للوجه مثل عدم قفل العين بشكل كامل وحدوث عوج في الفم وتنميل وخدر في الفم، كما يتركز الألم خلف الأذن ولا يشعر المصاب بألم في أمكن أخرى. كما تحدث صعوبة في عملية البلع و تغير طعم ومذاق الأكل. أما أعراض فتتضمن الإصابة بالتهاب العصب الخامس آلام حادة وقوية في أحد جانبي الوجه، في أي من الأفرع التي تم ذكرها في السابق أو في جميع الفروع في نفس الوقت.

أعراض العصب السابع

أعراض العصب السابع كثيرة ومن الممكن أن تظهر فجأة. إليكم بعض أعراض العصب السابع:
  1. التغيّر في كمية الدموع، وفُقدان التذوّق، وسيلان اللّعاب.
  2. ألم حول الفك، أو في الأذن، مع زيادة الحساسية للصوت في الجانب المُصاب من الوجه.
  3. تدلّي الوجه وصعوبة في تعابير الوجه وهذه تعتبر من أهم أعراض العصب السابع.
  4.  فقدان القدرة على غلق الجفن إما جزئيًا أو كليًا في أحد نصفين الوجه.
  5. زيادة الحساسية من الأصوات في الجانب المتضرر.
  6. الشعور بالصداع المزمن.
  7. اضطراب الإحساس بحاسة التذوق وعدم تمييز بين مذاق المأكولات والمشروبات بشكل طبيعي. وكذلك صعوبة الأكل بشكل كبير.

اعراض العصب الخامس

اعراض العصب الخامس كثيرة، و يعتبر أهمها تعرض الشخص المصاب بالعصب الخامس لعدة نوبات من الآلام الحادة. إليكم أهم اعراض العصب الخامس:
  1. تستمر نوبات الآلام لبضعة ثواني أو دقائق و قد تكون متكررة.
  2. تزداد الآلام مع حركة الفك مثل المضغ، البلع، الشرب، الضحك و غسيل الأسنان.
  3. آلام عند ملامسة الوجه أثناء وضع المكياج للسيدات و حلاقة الذقن للرجال.
  4. الشعور بآلام في الوجه عند وجود تيارات هوائية شديدة في الجو تعتبر هذه من أهم اعراض العصب الخامس.
  5. الشعور بالتعب والضعف العام والارهاق الشديد وعدم القدرة على بذل أي مجهود.
calendar_month24/05/2022 23:56