قصب السكر

قصب السكر هو جنس نباتي من الفصيلة النجيلية، ويضم 37 نوعاً، وينمو قصب السكر في المناطق الحارة، ويعتبر قصب السكر المصدر الأول والرئيسي لاستخراج السكر الشائع في العالم بنسبة 70% وال 30% من الشمندر السكري، الذي يتم استخدامه في تحلية المشروبات والمأكولات بكافة أصنافها، كما يمكن انتاج عصير من قصب السكر، ويمكن أيضاً تناوله على شكل عيدان عن طريق المضغ، ويتم صنع عصير قصب السكر من خلال آلة مخصصة لصنع عصير قصب السكر، ويعد هذا العصير من العصائر الشعبية الشائعة جداً في بعض دول العالم وخاصة في إفريقيا وجنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية، هذا المشروب مفضل لدى الكبار والصغار حيث يتم تناوله بارداً في فصل الصيف فيعتبر من العصائر المنعشة في الصيف.

أنواع قصب السكر حسب مكان الزراعة


تعددت أنواع قصب السكر حسب أماكن زراعته نذكر منها:
  1. القصب الصيني.
  2. القصب الآسيوي البري.
  3. القصب النبيل.
  4. قصب غينيا البري.
  5. القصب البرازيلي.
تحتل البرازيل المركز الأول بين جميع البلدان بإنتاجها لقصب السكر الذي يفوق نصف مليار طن سنوياً، يأتي بعد البرازيل دولة الهند في المرتبة الثانية ومن ثم دولة الصين، ومن الدول العربية تعد مصر الدولة الأكثر إنتاجاً لقصب السكر ثم تليها السعودية وثم المغرب.

فوائد قصب السكر


يتميز قصب السكر بالمدة الطويلة للنمو والنضوج مما يجعله قادر على إمتصاص الكثير من العناصر المهمة والمفيدة لجسم الإنسان منها: الكالسيوم،الحديد،المغنيسيوم،البوتاسيوم،البروتينات،الكربوهيدرات، الأملاح المعدنية، والأحماض العضوية بالإضافة الى المواد المانعة للأكسدة مما يعطيه قيمة غذائية عالية.
نذكر لكم عدة فوائد لقصب السكر منها:
  1. العناية والمحافظة على البشرة: حيث يحتوي قصب السكر على أحماض الألفاهيدروكسي التي تساعد على منع الأكسدة للبشرة، وشرب أو أكل قصب السكر بإستمرار يحافظ على نضارة البشرة ومنع ظهور التجاعيد.
  2. مقوي للعظام: يحتوي قصب السكر على المعادن والفيتامينات المفيدة لصحة العظام منها: الكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم، والمغنيسيوم التي بدورها تمنع هشاشة العظام وتساعد على تقوية العظام بشكل ملحوظ.
  3. يساعد على تسهييل عملية الهضم: حيث يحتوي قصب السكر على الكثير من الألياف الغذائية المفيدة للمعدة والتي تساعد على تحسين عملية الهضم، حيث يساعد على حماية الجهاز الهضمي وتنشيط وظائفه بإستمرار.
  4. تعزيز كفائة الكبد: يساعد قصب السكر على تعزيز كفائة الكبد ومحاربة الإضطرابات التي قد تصيب الكبد.
  5. خفض نسبة الكوليسترول الضارة في الجسم.
  6. تقليل التوتر: يساعد قصب السكر على تقليل التوتر لما يحتويه على أحماض أمينية بالإضافة الى المغنيسيوم الذي بدوره يساعد على موازنة هرمونات التوتر وتقليل الشعور بالإكتئاب والمساعدة على النوم الهاديء.
  7. تحفيز النشاط في الجسم والتخلص من الكسل: يعمل قصب السكر على إعادة النشاط للجسم لما يحتويه على مواد غذائية وبروتينات وكربوهيدرات مفيدة ومساعدة لتحفيز نشاط الجسم.
  8. تنظيم نسبة ضغط الدم في الجسم: يحتوي قصب السكر على البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم وتخفيض ضغط الدم ومنع تصلب الشرايين والحد من الإصابة بالسكتة القلبية.
  9. تقوية جهاز المناعة: يعمل قصب السكر على تقوية جهاز المناعة لما يحتويه من فيتامينات مثل فيتامين سي C ومضادات الأكسدة.
  10. الوقاية من حصى الكلى: أثبتت دراسات كثيرة بأن عصير قصب السكر يساعد على تنظيف الكلى من السموم ومنع تشكل حصى الكلى.
  11. محاربة مرض السرطان: يساعد قصب السكر على وقف نمو وانتشار الخلايا السرطانية لما يحتويه على مواد مضادة للأكسدة.
  12. مفيد جداً للمرأة الحامل: ينصح الأطباء المرأة الحامل بتناول قصب السكر لما يحتويه على فوائد كثيرة للجسم تساعد المرأة الحامل على تعويض الفيتامينات والبروتينات في الجسم ويساعدها أيضاً في عملية الهضم والتقليل من الإصباة بغثيان الصباح للمرأة الحامل.
ملاحظة: يجب أن يشرب عصير قصب السكر طازجاً، لأن بعد فترة من عصره يتحول عصير قصب السكر إلى كحول بسبب تأكسده وهذا ما يجعل بائعي عصير قصب السكر يعصرون القصب حسب حاجة المشتري وبالوقت الذي يطلبه خوفاً من تأكسده وتحوله الى كحول.

طريقة عمل عصير قصب السكر


يتم تجهيز عصير قصب السكر بإستخدام الآلة التقليدية لإستخراج عصير قصب السكر كما موضح بالصورة أعلاه، ويقدم عصير قصب السكر بارداً ويعتبر من العصائر الشعبية والمفضلة للعامة في فصل الصيف.


12/02/2020 00:21