حرف الياء

يعتبر حرف الياء من الأحرف المعجمة المثناة التحتية، وهو الحرف الأخير الذي يحمل الترتيب الثامن والعشرين من الأحرف الأبجدية العربية، وهو من الأحرف الفاخرة في شكله وهيئته ومضمونه ودلالته، وفي هذا المقال سوف نتعرف على إجابة تساؤل ماذا قيل في حرف الياء، فتابعو معنا حتى النهاية.

ماذا قيل في حرف الياء

ماذا قيل في حرف الياء: يعتبر حرف الياء الحرف الأخير في ترتيب الاحرف الهجائية العربية، والذي يحتل الترتيب الثامن والعشرون، و يعتبر حرف الياء من الاحرف التي تنطق من الجوف، كما كثر استخدام حرف الياء في العديد من الجمل والكلمات وقد قيلت فيه أجمل العبارات، ولعل ذلك يجعلكم تتساءلون عن ماذا قيل في حرف الياء، و لعل ما يلي من أجمل ما قِيل في حرف الياء: أنت يومي، ويميني ويُمني، ويوسفي، ويقيني ويقظتي، ويَمي وياقوتتي، ويمامة قلبي.

مخارج حرف الياء

مخرج الحرف هو الموضع الذي يحدث من الحرف في الفم حيث حين نقط الحرف يتحرك اللسان إما من طرفه أو وسطه وإما أن يخرج الصوت من الحنجرة أو لا يتعدى الشفتين مثل حرف الباء، فهناك مخارج عامة ولكل حرف مخرج خاص به وقد يختلط على الأعاجم مخارج بعض الحروف مثل التاء المثناة والثاء المثلثة والضاد والظاء والدال المهملة والذال المعجمة، ويمكنُ تحديد مخرج الحرف وذلك بالوقوف عليه ساكناً، وبشكل أخص فإن مخارج حرف الياء تكون من وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى.

صفات حرف الياء

صفات حرف الياء كثيرة جداً ومن أهمها كونه حرف مرقق، فهو ليس من الحروف الشديدة أو المتوسطة، ولا يصح تفخيمه عند النطق به، ويشترك اللسان بلطافة في إنتاج حرف الياء، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم صفات حرف الياء، إليكم صفات حرف الياء:
  1. الجهر: فهو ليس من الحروف المهموسة، وإنما يخرج من الفم بصوت.
  2. االرخاوة: فهو ليس من حروف الشدة ولا حروف التوسط، بل هو من حروف الرخاوة.
  3. الاستفال: من أهم خصائص و صفات حرف الياء الاستفال.
  4. الانفتاح: وهذا يعني أن الياء ينفتح الفم لها عند النطق ولا يطبق، فهي ليست من حروف الإطباق الأربعة المعروفة، وهي الصاد والضاد والطاء والظاء.
calendar_month08/07/2022 22:07