أجمل دعاء لشفاء المريض

كثيرة هي الابتلاءات التي تضع الإنسان في اختبار ليمتحن الله صبره وإيمانه بقضاء ربه، ومن أشد تلك الابتلاءات هو المرض، ومن رحمة الله بنا أن جعل لنا سبلاً نستطيع بها مساعدة مريضنا كأدعية الشفاء للمريض من الكتاب والسنة، ولذلك قد تجد الكثيرين ممن يبحثون عن أجمل دعاء لشفاء المريض بحيث يكون مستجاباً، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أجمل دعاء لشفاء المريض بإذن الله تعالى، فتابعو معنا حتى نهاية المقال.

ادعية لشفاء المريض

يعتبر الدعاء للمريض بمثابة طوق نجاة له، فليس هناك أفضل من ذكر ادعية لشفاء المريض نلجأ فيها إلى الله سبحانه وتعالى، ففي ذلك إقرار أن الشفاء بيده وحده عز وجل، فإذا ما أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون، والاستعانة بالسُنة النبوية التي تزخر بمجموعة ادعية لشفاء المريض يعجل له بالشفاء، كما يعد أحد الوصايا النبوية الشريفة، فقد حثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الدعاء للمريض، بل وأرشدنا إلى أفضل ادعية لشفاء المريض وما يقال في تلك الأوقات، وفيما يلي نقدم لكم أهم ادعية لشفاء المريض:
  1. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.
  2. اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.
  3. اللهم لا حول ولا قوة إلا بك، اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية فأنت على كل شيء قدير.
  4. يا رب إني أسألك بكل اسم هو لك أن تشفيه وتداويه بقدرتك ورحمتك، يا رب السماء اجعل رحمتك تعمه وعجل له بالشفاء.
  5. اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  6. اللهم رب الناس أذهب البأس، بيدك الأمر كله، اشفه فلا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين، اللهم آمين.

فوائد الدعاء للمريض بالشفاء

فوائد الدعاء للمريض بالشفاء كثيرة، حيث يساعد الدعاء للمريض على تحقيق النفع للمريض من خلال تحقيق استعجال الشفاء له، وفيما يلي سوف نذكر لكم أهم فوائد الدعاء للمريض بالشفاء:
  1. الاقتداء بالسنة النبوية، وإحيائها، حيث حث نبي الله في السنة النبوية على زيارة المريض، والدعاء له، لأن من يداوم على أعمال السنة النبوية، يكون له أجره كاملا، ولا ينقص منه شيئا.
  2. قد يتسبب الدعاء للمريض في تحقيق الشفاء له ويعد هذا من أهم فوائد الدعاء للمريض.
  3. الشخص الذي يهم بالدعاء للمريض تشاركه الملائكة في الدعاء حيث تسأل الله له المثل هذا كما أبلغنا الرسول الكريم.

افضل وقت للدعاء للمريض

هنالك العديد من الأوقات المستحب خلالها الدعاء للمريض، ويعتبر الوقت بين الأذان والإقامة فوائد الدعاء للمريض بالشفاء فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (الدُّعاءُ لا يُردُّ بينَ الأذانِ والإقامةِ)، أضف إلى ذلك وقت السجود، فإنّ أقرب ما يكون العبد من ربه عند سجوده، ففي الصلاة يكون العبد في حال خشوع وتذلل لله سبحانه، وفيها يستشعر العبد قرب ربه منه ومراقبته له، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم-: (أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاءَ)، كما أن الثلث الأخير من الليل أيضاً يعد افضل وقت للدعاء للمريض، فهو أرجى ساعات الإجابة وقد أشارت إليه النّصوص الشرعية من الكتاب والسنّة، فقد قال الله تعالى: (وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ).
calendar_month16/07/2022 13:30