دعاء يوم عرفة

يبحث الكثيرون عن دعاء يوم عرفة، ففي هذا اليوم يستحب الإكثار من الذكر والدعاء في يوم عرفة، فعلى المسلم أن يجتهد في ذلك اليوم قدر استطاعته، فهذا اليوم هو أفضلُ أيام السنة للدعاء، وقد ورد في فضل الدعاء يوم عرفة عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» رواه الترمذي، وفي هذا بيان لأهمية دعاء يوم عرفة، كما وقال عنه رسول الله -عليه الصلاة والسلام- : ما من يوم أكثر أن يعتق فيه عتقاء من النار من يوم عرفة، و في هذا المقال سوف نقدم لكم دعاء يوم عرفة مستجاب بإذن الله ومجموعة من ادعية يوم عرفة، فتابعو معنا حتى النهاية.
من أهم ما يقال في دعاء يوم عرفة ما يلي:
  1. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  2. اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام مرات ومرات وزيارة قبر نبيك وحبيبك وارزقنا شفاعته.
  3. اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  4.  اللهم لا تجعلنا من الظالمين اللهم لا تجعلنا ظهيرا للمجرمين.
  5. اللهم اعتق رقابنا من النار وأدخلنا الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب.

فضل الدعاء يوم عرفة

في يوم عرفة يستحب الإكثار من ترديد صيغة دعاء يوم عرفة، الذي ثبت في السنة النبوية، ووردت صيغة دعاء يوم عرفة في حديث نبوي صحيح وهو: «لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ»، وهذا هو دعاء يوم عرفة الثابت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، و قد يتساءل الكثيرون حول فضل الدعاء يوم عرفة ولماذا خص الله هذا اليوم بالتحديد، يوم عرفة هو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، ففي الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلاً من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً، قال أي آية؟ قال: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)، قال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم، وهو قائم بعرفة يوم الجمعة، كما أنه يوم أقسم الله به، فهو اليوم المشهود في قوله تعالى: (وشاهد ومشهود)، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اليوم الموعود : يوم القيامة، واليوم المشهود : يوم عرفة، والشاهد: يوم الجمعة) "رواه الترمذي وحسنه الألباني"، أضف إلى ذلك أن صيامه يكفر سنتين، فقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال: (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) "رواه مسلم"، وهذا يستحب لغير الحاج، أما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة، ويوم عرفة أيضاً هو يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار والمباهاة بأهل الموقف، ففي صحيح مسلم عن عائشة _رضي الله عنها_ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدأاً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟)، وبهذا نكون قد أوضحنا فضل الدعاء يوم عرفة ولم هو من الأيام التي ينتظرها المسلمون للدعاء فيه.

افضل وقت للدعاء يوم عرفة

يوم عرفة هو عظيم يبدأ من الفجر التاسع من ذي الحجة وينتهي بغروب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم أقسم الله -سبحانه- به مبيّناً فضله وعلوّ منزلته، وإنّ افضل وقت للدعاء يوم عرفة على الإطلاق هي عشيّة ذلك اليوم المبارك، إذ يتنزّل الله -تعالى- إلى السماء الدنيا نزولاً يليق بجلاله وعلوّه، يقترب من عباده وينظر في سؤالهم وحاجاتهم، وفي افضل وقت للدعاء يوم عرفة يقول -صلى الله عليه وسلم-: «وإنَّهُ ليدنو عزَّ وجلَّ، ثمَّ يباهي بِهِمُ الملائِكَةَ، فيقولُ: ما أرادَ هؤلاءِ»، كما أن افضل وقت للدعاء يوم عرفة هو بعد انتهاء الصلاة المكتوبة، وفي حديث أبي أمامة "قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات"، والدعاء مستجاب بين الأذان والإقامة فقد صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة" رواه أبوداود.

ادعية يوم عرفة

ادعية يوم عرفة هي الأدعية التي أوصى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بترديدها والإكثار منها، ويقال دعاء يوم عرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة الهجري، وهو يوم وقفة عيد الأضحى المبارك، و تعد ادعية يوم عرفة من الأدعية المستجابة التي تتحقق بها المعجزات، وذلك بالنسبة للحجاج وغير الحجاج، ولأن ادعية يوم عرفة من أفضل العبادات في أفضل الأزمنة المباركة فإنه قد يكون أعظم بوابات الفرج والخير في الدنيا والآخرة، لذا ينبغي عدم تفويتها أو الاستهانة به بأي حال من الأحوال، لذلك سوف نقدم لكم أهم ادعية يوم عرفة:
  1.  اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر.
  2. اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوبًا سليمة، ونفوسًا مطمئنة.
  3. اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.
  4. اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك.
  5. اللهمّ اجعلني من الشّاكرين، اللهم اجعلني في عيني صغيرًا وفي أعين النّاس كبيرًا، اللهمّ يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين.
  6. اللهم إني عبدك، وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  7. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.
  8. اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء و مليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه.
  9. اللّهم إن ضاقت الأحوال يومًا أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.
  10.  ربي ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرًا.
  11. اللهم إنّي أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الله الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اقضِ حاجتي، وآنس وحدتي، وفرّج كربتي، واجعل لي رفيقًا صالحًا كي نسبّحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا، فأنت بي بصيرًا.
  12. يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي، يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الرّكن الشّديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، واجعل بيننا المودّة والرّحمة والسّكن، فأنت على كلّ شيء قدير.
  13. اللهم في يوم عرفة اقسم لي فيه خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير ما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت .
  14. يا رب اني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في اناء الليل والنَّهار وتركتها خطأً أو عمدًا أو نسيانًا أو جهلًا .
  15. اللهمّ اجعل آخر أفعالي سجدةً لك ، وآخر أقوالي شهادة تدخلني جنتك.
calendar_month18/07/2022 22:37