بذور الشيا

تنتمي بذور الشيا إلى عائلة النعناع، وهي بذور بيضاوية الشكل، يبلغ قطرها 2 ملم، وتعتبر المكسيك هي الموطن الأصلي لها، فقد نمت واستُخدمت لعدة قرون بفضل فوائدها العديدة، ويُقال أن حضارات الأزتك والمايا استخدمت هذه البذور في الوجبات الغذائية والأغراض الطبية والطقوس الدينية ومستحضرات التجميل، ومن الجدير بالذكر أن بذور الشيا تحتوي على مضادات الأكسدة والمعادن والألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية، ما يجعلها مفيدة للصحة وللجمال، وللتعرف على فوائد بذور الشيا الكثيرة للجسم وطريقة استخدامها وقيمتها الغذائية، تابعوا معنا حتى النهاية.

فوائد بذور الشيا

تم اكتشاف خصائص هذه البذور منذ فترة طويلة من قبل البشر القدماء والآن يستمتع الناس في جميع أنحاء العالم ببذور الشيا، حيث تقدم هذه البذور بالرغم من صغر حجمها العديد من الفوائد، حيث أنها تحتوي على الكثير من العناصر المهمة لجسم الإنسان، وسنتعرف في هذا المقال على أبرز فوائد بذور الشيا:
  1. خفض مستوى الكولسترول الضار والدهون الثلاثية، وزيادة مستوى الكولسترول الجيد في الدم.
  2. الحد من الأمراض الالتهابية المزمنة بفضل مضادات الأكسدة، مما يساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب.
  3. تحسين صحة العظام وتقويتها؛ وذلك لاحتواء بذور الشيا على نسبة جيدة من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام، مثل الكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، ويمكن اعتبارها مصدراً جيداً للكالسيوم للأشخاص الذين لا يرغبون بتناول مشتقات الألبان.
  4. خفض ضغط الدم بيّنت الدراسات أن استهلاك بذور الشيا يرتبط بتوازن أفضل لضغط الدم وتخفيض ضغط الدم في حالات ضغط الدم العالي.
  5. المساعدة في إنقاص الوزن بسبب محتواها من الألياف والبروتين، إذ تشير بعض الدراسات إلى أنّ تناول الألياف يلعب دوراً في منع زيادة الوزن والوقاية من السمنة، كما يساعد البروتين الموجود في بذور الشيا في تقليل الشهية والرغبة في تناول الطعام.
  6. تمنع شيخوخة البشرة المبكرة.
  7. السيطرة على اضطرابات الهرمونات لدى النساء خلال فترات الحيض والحمل والولادة، وحتى في مرحلة سن اليأس، هي من الأمور التي تؤثر على الصحة النفسية.
  8.  تحسّن من أداء الرياضيين أكدت الدراسات أن بذور الشيا تتميّز بقدرتها على امتصاص كمية كبيرة من الماء تصل إلى 9-12 أضعاف وزنها خلال مدة تقل عن عشر دقائق لتشكل مادة هلامية تحمي الجسم من الجفاف وتحافظ على توازن الأملاح في الجسم.
  9. الحد من الألم والالتهاب في حالات التهاب المفاصل، ويعود ذلك لخصائص بذور الشيا المضادة للالتهاب.
  10. تحتوي بذور الشيا على مادة الكامفيرول ذات الخصائص المضادة للسرطان، والتي يمكن أن تساهم في الوقاية من الإصابة بعدة أنواع من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي، وسرطان الكبد، وسرطان الدماغ، وسرطان القولون.
  11. يساعد تناول بذور الشيا على زيادة التمثيل الغذائي وحرق دهون البطن أيضًا، حيث أظهرت الدراسات أن تناول بذور الشيا قبل التمرين يوفر نفس القدر من الطاقة مثل مشروب الطاقة السكرية، ولكن بدون نسبة السكر العالية.
  12. المساعدة في محاربة القلق، حيث يمكن أن يساعد التربتوفان، وهو حمض أميني موجود في بذور الشيا، جسمك على إنتاج مادة السيروتونين، مما يؤدي إلى الشعور بالهدوء.
  13. تحسين مظهر الشعر والجلد؛ مما يعطي الشخص مظهراً أصغر سناً.
  14. تنظيف الجهاز الهضمي والتخلص من السموم، ويتم ذلك عبر تناول بذور الشيا المنقوعة بالماء.

طريقة استخدام بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا واحدة من عدد قليل من الأطعمة الفائقة التي منحتها لنا الطبيعة، وهي معروفة بغناها بأحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف والبروتين ومضادات الأكسدة والكالسيوم، كما أنها تعمل كملين طبيعي، ومن الممكن استخدامها بأحد الطرق التالية:
  • إضافتها إلى دقيق الشوفان، والحلوى، والعصائر والمخبوزات، ورشها أيضاً فوق أطباق الحبوب، أو الزبادي، أو الخضار، أو الأرز، 
  • هناك طريقة أخرى لإضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي لمرض السكري وهي عن طريق السلطات الخضراء وسلطات الفواكه. 
  • ونظراً لقدرتها على امتصاص الماء والدهون يمكن استخدامها لتكثيف الصلصات وكبديل للبيض.
  • كما من الممكن نقع البذور في الماء، ثم أضف القليل من الحليب، ويمكن تعديل كمية الشيا حتى تحصل على القوام الذي يناسبك، و يمكن إضافة نكهات مختلفة مثل الفانيليا أو الكاكاو أو ما تفضله، ثم زينها بالمكسرات لتتناولها مثل وجبة فطور أو كحلوى.
  • الشيا مع الحساء، من الممكن أن تكون بذور الشيا البديل الصحي للدقيق أو أي عامل تكثيف تستخدمه في الحساء، انقع بذور الشيا ثم أضفها إلى الحساء، لتحظى بكثافة الحساء المطلوبة مدعومة بعناصر غذائية متنوعة.
  • الشيا مع الفطائر، تعد الشيا إضافة غنية للفطائر المنزلية، وذلك بعد نقع بذور الشيا في الماء ليتضاعف حجمها ولسهولة مزجها بالخليط.
بالنسبة للجرعة الموصى بها هي 20 غراماً أو نحو 1.5 ملعقة كبيرة من بذور الشيا مرتين يومياً، وينصح بشرب الكثير من الماء لتجنب حدوث الإمساك أو أي آثار جانبية في الجهاز الهضمي.

القيمة الغذائية لبذور الشيا

تُعتبر بذور الشيا من أهم مصادر مضادات الأكسدة التي تفيد صحة الإنسان عبر تحييد الجزيئات التفاعلية المعروفة باسم الجذور الحرة، والتي يمكن أن تتلف مركبات الخلايا إذا تراكمت في الجسم، ومن المعروف أن أي ضرر في الجذور الحرة يساهم في أمراض مثل السرطان، أبرز مضادات الأكسدة الموجودة في الشيا هي حمض الكلوروجينيك وحمض الكافيين والميريسيتين و الكيرسيتين والكامبفيرول، وجميع هذه الأحماض تؤثر بشكل إيجابي على صحة القلب والكبد بالإضافة إلى خصائصها المضادة للسرطان و الجدول التالي يبين القيمة الغذائية لبذور الشيا الموجودة في 100 غم منها:

المادة الغذائيَّةالكميَّة 
السعرات الحراريَّة  490 سعرة حرارية
البروتين  15.62 غرام 
الكربوهيدرات  43.85 غرام
الدهون  30.75 غرام
الصوديوم19 ملغ
الحديد         0 غرام
الكالسيوم631 ملغ
الألياف الغذائية37.7 غرام
calendar_month05/12/2022 23:40