الشوفان

الشوفان هو نبات عشبي، وفي الوقت نفسه هو نبات يعتبر من الحبوب، يشبه القمح والشعير شكلًا، وكان ظهوره الأول في الشمال من القارة الأوربيّة ولكنّه ينتشر الآن بشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكيّة وذلك لكون الولايات المتحدة الأمريكيّة تحتوي على أكبر نسبة للإصابة بالسمنة في العالم، ومن أهم مزايا الشوفان أنه يساعد في إنقاص الوزن وذلك لأنّه غني بالألياف سريعة الحرق، أيضًا ينتشر في تركيا وبلاد الشام، كما كشفت العديد من الدراسات والأبحاث أن الشوفان يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والحماية من بعض أنواع السرطان، نظراً لما يحتويه من مضادات الأكسدة، كما يعمل على خفض مستويات السكر في الدم، فضلا عن قدرة الشوفان على خفض ضغط الدم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على المزيد من فوائد الشوفان، فتابعوا معنا حتى النهاية.

فوائد الشوفان

الشوفان من بين أفضل الحبوب الكاملة فائدة وقيمة غذائية، حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، وغيرها من المغذيات الهامة، وله العديد من الفوائد الصحية والجمالية، و فيما يلي جمعنا لكم أهم فوائد الشوفان:
  1. توفير الكثير من الفيتامينات والمعادن، فالشوفان غني بالمغذيات يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مع انخفاض في السعرات الحرارية.
  2. تعزيز البكتيريا الصحية في الجهاز الهضمي يشكل بيتا جلوكان الموجود في دقيق الشوفان مادة شبيهة بالهلام عندما يمتزج بالماء، هذا المحلول يغلف المعدة والجهاز الهضمي، ويغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يزيد من معدل نموها ويمكن أن يساهم في صحة الأمعاء.
  3. يساعد الشوفان على التحكم بمستوى سكر الدم. 
  4. يساعد على الشعور بالشبع وإنقاص الوزن، حيث يحتوي الشوفان على بيتا جلوكان تلك المادة التي تساعد على إبطاء عملية الهضم ما يمنحك شعورًا بالشبع والامتلاء لفترة أطول ومن ثم تقليل الشهية على مدار ساعات عديدة، وبالتالي فإن الشوفان أفضل بكثير من الحبوب الباردة التي تحتوي على نفس الكمية من السعرات الحرارية مما يساعد على التحكم في الوزن.
  5. . يقلل من نسب الكوليسترول و حماية الكوليسترول الضار من التفكك إن السبب الرئيسي للموت عالميًا هو أمراض القلب، ويعد ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أحد أكبر عوامل الخطر أظهرت العديد من الدراسات أن ألياف البيتا-غلوكان في الشوفان فعالة في التقليل من نسب الكوليسترول العام والكوليسترول الضار.
  6. يساعد الشوفان في علاج الإمساك يعاني عادًة كبار السن مترافقًا بحركات أمعاء غير طبيعية وغير متكررة مع صعوبة في التغوط، تستخدم الملينات عند كبار السن لمعالجة الإمساك، لكن، مع أن الملينات فعالة، إلا أنها تؤدي لخسارة الوزن والتقليل من جودة الحياة، و هنا أشارت الدراسات إلى أن نخالة الشوفان، وهي الجزء الخارجي الغني بالألياف من حبة الشوفان، قد تساعد على معالجة الإمساك لدى كبار السن.
  7.  يساعد الشوفان على الاعتناء بالبشرة فمن الممكن أن نلاحظ وجود الشوفان في العديد من منتجات الاعتناء في البشرة ليس صدفة.

طريقة استخدام الشوفان

يعتبر الشوفان من المكونات الرائعة لحفظها دائماً في المطبخ، والاستفادة منها في جوانب عديدة، سنذكر طريقة استخدام الشوفان التقليدية والغير تقليدية وعلى الرغم من أن الشوفان يدخل في العديد من أصناف الحلويات وفي أنواع مختلفة من المأكولات، إلا أن العديد من الأشخاص لا يدركون فوائده المختلفة واستخداماته المتعددة بعيداً عن الطعام والمطبخ، إليكم طريقة استخدام الشوفان:
  • استخدام الشوفان في عمل ماسك للتخلص من خلايا الجلد الميتة وامتصاص الدهون الزائدة وتهدئة البشرة المتهيجة.
  1. قومي بطهي القليل من الشوفان.
  2. قومي بوضعه على البقع واتركيها لمدة ١٠ دقائق.
  3. اغسلي وجهك جيداً بالماء.
  • استخدام الشوفان في تحضير وجبة الإفطار بالطريقة التالية:
  1. في صينيّة صغيرة، أضيفي نصف كوب من المكسرات إلى العسل وضعيها في الفرن لمدة ربع ساعة.
  2. قومي بإحضار وعاء آخر لتضيفي به كوب من الشوفان إلى كوب ونصف من الحليب وضعيه في الميكروويف لمدة ثلاث دقائق.
  3. وأخيرًا أضيفي المكسرات إلى الحليب والشوفان.
  4. يمكن إضافة النوع الذي تفضلين من الفاكهة.
  • استخدام الشوفان كمقشر للبشرة الحساسة.
  1. اخلطي ملعقة كبيرة من الشوفان وملعقة صغيرة عسل وملعقتين كبيرتين من الزبادي.
  2.  قومي بفرك البشرة.
  3. اغسلي وجهك جيداً بالماء.
  • استخدام الشوفان لتعطير الثلاجة.
لا يقوم فقط الشوفان بتنظيف الشعر والجسم فقط، بل بإمكانه إزالة الرائحة من الثلاجة أيضاً، بوضع وعاء من الشوفان دون غطاء في الثلاجة ليمتص الروائح السيئة، وهذه واحدة من الأسرار والأشياء التي يمكنك فعلها بالشوفان.
  • استخدام الشوفان لتحضير شامبو جاف.
في بعض الأحيان، تتطلب الضرورة تجاوز غسيل الشعر بسبب ضيق الوقت، وهنا يوجد طريقة رائعة لاستخدام الشوفان، احتفظي بكمية من الشامبو الجاف في وعاء محكم الإغلاق في متناول يدك، من أجل تلك المناسبات التي لا يتوفر لديك الوقت الكافي فيها.
  1. ضعي 1 كوب من الشوفان في الخلاط واطحنيه الى بودرة ناعمة.
  2. أضيفي 1 كوب من ببيكربونات الصودا وامزجيهم جيداً، وادعكي القليل من المزيج علي شعرك.
  3. اتركيه دقيقة أو دقيقتين، ليزيل الزيوت، ثم استخدمي فرشاة لإزالة المزيج أو انفضيه من شعرك ويفضل أن يكون ذلك فوق فوطة حتى لا يتناثر في كل مكان.

القيمة الغذائية للشوفان

يتمتع الشوفان بقيمة غذائية عالية لغناه بالألياف الغذائية، والفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة، كما يدخل الشوفان بأنواعه المختلفة في تحضير العديد من الوجبات الغذائية الصحية، فما هي القيمة الغذائية للشوفان ؟، تبلغ القيمة الغذائية للشوفان 100 جرام:
المادة الغذائيَّةالكميَّة 
السعرات الحراريَّة  379 سعرة حرارية
البروتين 13.15 غرام 
الكربوهيدرات  67.7 غرام
الماء10.84 غرام
السكر0.99 غرام
الدهون 6.52 غرام
الألياف الغذائية10.1 غرام
#الشوفان
calendar_month08/12/2022 01:58