النعناع

يعرف النعناع بأنه نبات عشبي ينتمي إلى الفصيلة الشفوية رتبة الشفويات وعشبة البذريات، وقد عرف الأقدمون فوائد النعناع العديدة واستخداماته المتنوعة في علاج بعض المشكلات الصحية والتي أكدتها الأبحاث العلمية فيما بعد، فالنعناع الأخضر غني بالعناصر الغذائية التي لها دور في حماية الجسم من بعض الأمراض، وخاصة أمراض الجهاز الهضمي وتسكين الآلام وغيرها، وللتعرف على المزيد حول فوائد النعناع الكثيرة للجسم والقيمة الغذائية للنعناع، تابعوا معنا حتى نهاية المقال.

فوائد النعناع

 للنعناع فوائد كثيرة تعود على صحة الفرد إلى بجانب الشعور بالانتعاش الذي تقدمه عصائر النعناع مع الفواكه في الطقس الحار، فهو يساعد على التخلص من الكرش وحرق الدهون الزائدة، و في هذا المقال سوف نتعرف على فوائد النعناع للجسم كله.
  1. المساعدة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، فهو أحد الأعشاب المهدئة التي استخدمت منذ آلاف السنين للمساعدة في تهدئة اضطراب المعدة أو عسر الهضم.
  2. تقليل ضغط الدم المرتفع، حيث يحتوي النعناع الأخضر على عنصر البوتاسيوم، وهو العنصر الهام للمحافظة على توازن السوائل بالجسم، مما يساعد على التقليل من معدل ضغط الدم المرتفع، وتنظيم ضربات القلب أيضا، وهذا لأن النعناع له دور في استرخاء الأوعية الدموية.
  3. تعد رائحة النعناع الحميدة من أهم الأسباب التي يمكن لها أن تعالج الاكتئاب وتساعد على استرخاء الجسم وتهدئة العقل وتخليصها من الإجهاد، كما انها تعمل علي زيادة إفراز هرمون السعادة "السيروتونين".
  4. . يقوي جهاز المناعة أوراق النعناع غنية بالفوسفور والكالسيوم والفيتامينات مثل C و D و E و A التي تعمل على تحسين جهاز المناعة في الجسم، كما أنه يحمي خلاياك من أي ضرر، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأي مرض مزمن.
  5. يساعد النعناع على إزالة الاحتقان من الأنف والحلق والرئتين، وبالتالي، فهو يساعد في علاج البرد والتنفس علاوة على ذلك، فإن الخاصية المضادة للبكتيريا للنعناع تساعد في تخفيف التهيج الناجم عن السعال.
  6. علاج تشققات حلمات الثدي تشير الكثير من الدراسات والأبحاث إلى أن زيت النعناع يساعد على علاج تشققات حلمات الثدي، الناتجة عن الرضاعة الطبيعية، وتهدئة الآلام المصاحبة لها.
  7. التخلص من الآلام، حيث يحتوي النعناع الأخضر على العناصر الهامة التي تساعد على تسكين الآلام وخاصة المرتبطة بالمعدة والجهاز الهضمي وآلام العضلات، كما أنه يحد من الصداع ويساعد على التقليل من آلام الدورة الشهرية، فضلا على أنه يعتبر مهدئ جيد للأعصاب مما يساعد على الاسترخاء.
  8. الحفاظ على صحة الفم، حيث يمتلك النعناع قدرة على تثبيط نمو البكتيريا الموجودة في الفم، مما يساعد على الحفاظ على صحة الفم والأسنان، وإعطائك نفس منعش، يمكنك فرك أوراق النعناع مباشرة على الأسنان واللثة للاستفادة من هذه الفوائد.
  9. يعالج متلازمة القولون العصبي، التي هي اضطراب شائع في الجهاز الهضمي يتميز بأعراض مثل آلام المعدة والغازات والانتفاخ وتغيرات في عادات الأمعاء.
  10. إنقاص الوزن بطريقة صحية، حيث ينصح بعض الأطباء بتناول النعناع كمشروب يساعد الجسم على التخلص من بعض الوزن.
  11. يحسن وظائف الدماغ بالإضافة إلى تناول النعناع، حيث أظهرت الدراسات أن شم رائحة زيت النعناع لمدة خمس دقائق قبل الاختبار أدى إلى تحسينات كبيرة في الذاكرة، كما وجدت دراسة أخرى أن اشم هذه الزيوت أثناء القيادة يزيد من اليقظة ويقلل من مستويات الإحباط والقلق والتعب.

القيمة الغذائية للنعناع

يستخدم النعناع في الكثير من الأطعمة والمشروبات، كما أنه يستخدم في إنتاج الأدوية وهو مشروب شائع كشاي في الدول العربية أيضاً وقد تم اعتبار النعناع كمكوّن رئيس للخلطات الطبية اليونانية القديمة، وبات يستخدم زيته المنعش اليوم في مستحضرات التجميل والحلوى والعلكة وصناعة معاجين الأسنان، كما أن النعناع الأخضر في النظام الغذائي هو الأكثر فائدة كبديل للنكهات المالحة أو السكرية، فهو غني بعناصر غذائية مفيدة جداً، والجدول التالي يبيّن القيمة الغذائية للنعناع الموجودة في 100 غرام منه:
المادة الغذائيَّةالكميَّة 
السعرات الحراريَّة  70 سعرة حرارية
البروتين    3.75 جرام 
الكربوهيدرات  14.89 جرام
الدهون  0.94 جرام
الصوديوم31 ملغ
الحديد5.08 ملغ  
الكالسيوم243 ملغ
كولسترول0 جرام

طريقة استخدام النعناع

يعتبر النعناع من الأعشاب المفيدة جداً والتي لطالما حظيت بشعبية واسعة لما يقدمه من فوائد طبية و علاجية مميزة، بالإضافة إلى رائحته العطرة النفاذة وطعمه المنعش، إلا أن فوائد النعناع لا تقتصر على ذلك فحسب وإنما يمكن استخدامه كمكون أساسي في وصفات طبيعية عديدة لعلاج البشرة، والشعر وفيما يلي نقدم لكم طريقة استخدام النعناع:
  • تحضير شراب النعناع.
ضعي أوراق النعناع سواء طازجة أو مجففة لمدة 10 دقائق في كوب من الماء المغلي، كما يمكن أن تضيفي الشاي الأخضر أو أي نوع آخر كالبابونج.
  • استعمل النعناع لتخفيف الوزن.
المكوّنات:
  1. ملعقتان من قشر رمان.
  2. ملعقتان من الزنجبيل.
  3. ملعقتان من النعناع طازج.
  4. ملعقتان من مشروب الشاي الأخضر.
طريقة الاستخدام :
  1. تغلى المكوّنات بكمّيّة كافية من الماء لمدّة خمس دقائق.
  2. يتمّ تصفية المزيج جيداً، وتركه حتّى يبرد.
  3. يتمّ شرب كوب واحد من المزيج بعد كلّ وجبة.
  • الاستنشاق. 
المكوّنات:
  1. كمية من أوراق النعناع الطازجة.
  2. كمية من زيت النعناع العطريّ.
طريقة الاستخدام:
  1. نضع أوراق النعناع في الزيت ويغلق بإحكام لمدّة ليلة كاملة.
  2. يتمّ استنشاق رائحة الزيت قبل الوجبات استنشاقاً عميقاً.
  3. يعمل هذا الاستنشاق على تخفيف حالة الشعور بالجوع.
  • خلطة أوراق النعناع والعسل للحد من مسام البشرة.
افرمي بعض أوراق النعناع في وعاء صغير وأضيفي ملعقة كبيرة من العسل. بعد ذلك، اخلطي المزيج جيداً وادهنيه على وجهك. أتركي المزيج لمدة 10 دقائق ثمّ اغسلي وجهك جيداً بالماء البارد. تعمل هذه الخلطة على تنظيف وجهك وتطهيره كما تحد من مسام البشرة مما يعطيك بشرة طبيعية خالية من الزيوت.
  • خلطة عصير النعناع لعلاج حب الشباب.
إذا كنت تعانين من حب الشباب، إليك أفضل علاج منزلي للحد منها، ادهني زيت النعناع على البثور والمنطقة المصابة لتقليل حجمها. طبّقي هذه الخلطة بشكل منتظم لأنها تمنع ظهور حب الشباب مما يعطيك بشرة رائعة خالية من الشوائب.
  • القضاء على القشرة.
يعمل النعناع على معالجة شعرك من القشرة والفطريات التي تسبّب الحكة وتساقط الشعر. لذلك ننصحك بغلي أوراق النعناع ونقع شعرك بمائه لقتل القشرة وزيادة انتعاش فروة الرأس.
calendar_month12/12/2022 23:45