الخيار

الخيار هو فاكهة من عائلة القرعيات، يحتوي الخيار على العديد من العناصر والمركبات الغذائية التي تجعله مثالياً لعلاج الأمراض وفقدان الوزن، حيث استخدم قديماً للغذاء والعلاجات التقليدية، وصنع بعض منتجات العناية بالبشرة، والخيار خضار أساسي في طبق السلطة الذي لا نستطيع الاستغناء عنه، فهو يدخل في عمل وتحضير أنواع مختلفة من السلطات والمقبلات والمخللات كما يفضل الكثيرون تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات حيث أنه يمتاز بانخفاض سعراته الحرارية، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم فوائد الخيار الكثيرة للجسم والقيمة الغذائية للخيار، فتابعوا معنا حتى النهاية.

فوائد  الخيار

الخيار من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة، بالإضافة إلى بعض المركبات النباتية ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في علاج بعض الحالات وحتى منعها كما أن الخيار منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على كمية جيدة من الماء والألياف القابلة للذوبان، ما يجعله مثالياً لتعزيز الترطيب والمساعدة في إنقاص الوزن، وللتعرف على المزيد من فوائد الخيار، إليكم الآتي:
  1. يحسن الهضم، فالخيار غني بالفيتامينات والألياف الغذائية والماء، لذا يساعد في علاج عسر الهضم، يمكن أن يؤدي تناول الخيار يومياً إلى حل المشكلات المتعلقة بحركة الأمعاء وبالتالي مساعدتك في مكافحة الإمساك.
  2. التخلص من رائحة الفم الكريهة يحتوي الخيار على مواد كيميائية نباتية تحمي نفسها من المواد الضارة الموجودة على الزراعة، بسبب هذه المواد، يمكن أن يزيل البكتيريا الضارة في فمك.
  3. مكافحة الإجهاد، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين B1، الذي يساهم في مكافحة الإجهاد وتعزيز التركيز وتخفيف التوتر.
  4. يساعد الخيار على إنقاص الوزن بعدة طرق مختلفة، فهو منخفض السعرات الحرارية للغاية، إذ يحتوي كل كوب واحد من الخيار على 16 سعرة حرارية فقط.
  5.  ترطيب الجسم، فالخيار يحتوي على الماء بنسبة أكثر من 95% الأمر الذي يغنيك بعض الشيء عن شرب الكثير من المياه، وتؤكد أخصائية التغذية المسجلة وطبيبة دعم التغذية المعتمدة كريستين جيليسبي أن تناول كمية مناسبة من الخيار تعطي الجسم السوائل المطلوبة يوميا بشكل عام وتجعله رطبا على النحو المطلوب.
  6. يخفض نسبة السكر في الدم.    
  7. تحسين الذاكرة، ويرجع السبب إلى احتوائه على مادة مضادة للأكسدة تدعى "الفلافونول"، ثبت أنها تساعد على تقوية الذاكرة وحماية خلايا المخ من الالتهاب والتلف، بالإضافة إلى قدرتها على تقليل فرص الإصابة بمرض ألزهايمر.
  8. الخيار مفيد للبشرة، سواء تم تناوله أو استخدامه بشكل موضعي على البشرة، فهو يساعد على زيادة حيوية البشرة وشبابها ويكافح ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.

    القيمة الغذائية للخيار

     يمتاز الخيار بانخفاض السعرات الحرارية، وقيمته الغذائية العالية، حيث يحتوي على على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم، و الجدول التالي يبيّن لكم القيمة الغذائية للخيار الموجودة في 300 جرام منه:

    المادة الغذائيَّةالكميَّة 
    السعرات الحراريَّة  45.2 سعرة حرارية
    البروتين  1.96 جرام 
    الكربوهيدرات  10.9 جرام
    الدهون  0.3 جرام
    الصوديوم6.02 ملغ
    الحديد0.8 ملغ  
    الكالسيوم48.2 ملغ
    ألياف 1.5 جرام

    طريقة استخدام  الخيار

    الخيار من الخضروات التي تمتلك عشرات الفوائد للجسم والبشرة والشعر، هذه الفوائد يمكن الحصول عليها من خلال تناول الخيار كاملا أو من خلال إدخاله في تصنيع وصفات طبيعية للبشرة والشعر، ومن خلال المقال التالي نقدم لكِ طريقة استخدام الخيار لأغراض مختلفة:
    • طريقة استخدام الخيار للبشرة.
    يمكن لعصير الخيار عند وضعه على البشرة أن يجعلها منتعشة، ناعمة ومتوهجة، لأن الخيار يعتبر من معززات الجمال الرائعة التي تُظهر تأثيرات مذهلة على الجلد، كما أن الآثار المضادّة للالتهابات للخيار تعمل على تفتيح البشرة بشكل طبيعي وتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة. 
    • طريقة استخدام الخيار لعلاج الهالات السوداء.
    تمّ استخدام شرائح الخيار في العديد من علاجات التجميل، وهي فعّالة بشكل خاص في الحدّ من الهالات السوداء وعلاج الانتفاخ حول العينين.
    • طريقة استخدام الخيار للمعدة.
    يساعد الخيار على تخفيف اضطرابات المعدة وعلاج عسر الهضم والانتفاخات الإمساك بفعل الألياف الغذائية بهن عند تناوله يومياً.
    • طريقة استخدام الخيار لعلاج حب الشباب للوجه.
    هذه الوصفة تتلاءم مع البشرة المعرضة لظهور حب الشباب.
    1. قومي بمزج 5 شراح من الخيار، مع ملعقة من دقيق الشوفان، وملعقة من الزبادي داخل الخلاط الكهربائي.
    2. ضعي هذا الماسك على بشرتك لمدة لا تقل عن 25 دقيقة.
    3. قومي بغسل البشرة بالماء الفاتر.
    4. كرري الماسك مرتين بالأسبوع للحصول على نتائج مثالية.
    calendar_month14/12/2022 01:43